وجوه من المهجر

مسارات من تاملات شؤون العالم في تجربة عصام لعروسي

إعداد ذ. يوسف سعدون

تعتزم حرة بريس تقديم ركن جديد بصفحاتها (وجوه من المهجر )  وذلك من أجل الانفتاح على مجموعة من الطاقات المغربية البارزة بالمهجر وتهدف من وراء هذه المبادرة “نفض الغبار”على هذه التجارب التي فرضت نفسها في الكثير من المجالات والتعريف بها ورد الاعتبار لها.

اليوم،نعرض تجربة واحدة من الوجوه البارزة عصام لعروسي
“استاذ العلاقات الدولية وخبير في الشؤون الأمنية وتسوية النزاعات”

كائن استراتيجي بامتياز.سكنته في البدايات أصوات التهليل والذكر والمديح عبر طقوسها الصوفية،وجذبته فصول من الفنون بمختلف تجلياتها.تماهى مع الكلمة والشعر والموسيقى.. وجعل من القراءة ملاذه الجميل…
لا تستقيم عنده الحياة إلا بنسج صور الحلول المعلن مع الاستعارات الشعريةوالحدث الروائى و قضايا الفكر بين ضفاف الكتب…


ولممارسة أجمل طقوس عشق هذا الانجداب..كان .يبحث دائما على لحظات الصفاء التي كانت الموسيقى توفرها له عبر أجواء أنس دافئ.
بهذا العشق للثقافة والفكر والفن.،مارس رسالته الأمنية في حقل الوظيفة…وبطموحه اللامحدود؛ انتصر لرغبته في الدراسة، فواصل السير على دروبها بالجامعةوبالعديد من المؤسسات الدولية.. وظل وفيا لذاكرته بشدوه لحن الحنين للوطن بإيقاعات الوفاء عبر أرجاء العالم.
عصام لعروسي، المتصوف والمريد على أعتاب اختياراته ومبادراته. مارس مهامه الأمنية بشغف لكي يبدع أمننا الفكري والثقافي و الإنساني؛ وطور هذا الشغف من خلال الدراسة (حصوله على الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2006)،والسفر عبر محطات مهنية وعلمية.
بدأ بالتدريس والبحث العلمي بالجامعة الأمريكيةللقيادة التي سيحصل خلالها على دبلوم في العلوم الأمنية من واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية،وانتقل بعدها إلى دولة الإمارات حيث سيشغل منصب كبير الباحثين في مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية بأبو ظبي ومدير البحوث والدراسات والشركات في مركز تريندز للبحوث والاستشارات..
وكان له موعد آخر بتركيا حيث سيشغل منصب استاذ في قضايا الدفاع والاستراتيجيات العسكرية بكلية الشرطة ، وأستاذ النظريات في العلاقات الدولية وتحليل السياسات الخارجية في الأكاديمية الديبلوماسية ، وأستاذ الاستراتيجيات الأمنية في أكاديمية العلاقات الدولية باسطنبول ، وباحث أكاديمي غير مقيم في الشبكة الكندية للدراسات حول التطرف والأمن والمجتمع TSAS…

وهو يراكم كل هذه الوظائف والمهام،لم يتردد في نشر تأملاته وقراءاته لقضايا العالم وذلك عبر مجموعة من الإصدارات باللغتين العربية والإنجليزية أهمها :
كتاب النزاعات المسلحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دينامية التحولات الجيوسياسية .


-كتاب: understanding terrorisme : concepts and principles) كتاب جماعي )
كما عمل على نشر العديد من الدراسات والمقالات المتخصصة في مجلات علمية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية…
وبفضل هذه القدرات العلمية والفكرية، بصم ولازال يبصم عن حضور إعلامي قوي من خلال المؤسسات الإعلامية الكبرى، فهو المستشار الإعلامي والمحلل السياسي لدى القنوات الفضائية : B BC ، الحرة ، سكاي نيوز عربية ، قناة الغد ، قناة CCTV ، قناة nudis ، وكاتب مقالات لدى معهد واشنطن الدراسات الشرق الأدنى وموقع إذاعة الصين الدولية .


هو هكذا عصام لعروسي، قامة متعددة ،نقش إسمه بحنكة الاستراتيجي المتمكن من ادوات القراءة للأحداث العالمية،وهذا التميز تطور عنده بتناغم مع تجربة الهجرة ،هو سفير اكثر من مهاجر،وهو توأم السفر عبر عواصم العالم ،وامتداداته وصلت إلى مجموعة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية .
تعامله مع قضية الهجرة كان إيجابيا رغم طعمها المر،فقد جعل منها عاملا فعالا في إغناء المخزون الإبداعي لديه سواء على المستوى العلمي والأكاديمي (من خلال بوابة التدريس والبحث والتأليف الأكاديمي،والمشاركة في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية.)
أو على المستوى الإبداعي من خلال الشعر بأفقه المفتوح على الجمال،والموسيقى عبر رفيقته آلة العود التي يعزف بها تقاسيم من صور الحنين .

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. وفق الله أستاذنا الفاضل على المجهودات الجبارة وسدد خطاك دكتور عصام لما فيه الخير لوطنك والإنسانية جمعاء
    صديقكم محمد الخضراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube