أخبار العرب

“القوة الصلبة” الجامحة للإمارات العربية المتحدة


أحمد رباص



عندما نتحدث عن حالة دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نفكر تلقائيًا في ناطحات السحاب اللامعة والحديثة في مدينة دبي، مثل برج خليفة الأعلى في العالم ومطارها وبنيتها التحتية البحرية الحديثة، كل ذلك جعلها مركزًا إقليميًا أساسيًا للأعمال التجارية الدولية، يثمنه أرقى المستثمرين على هذا الكوكب، الذين يقدرون البراغماتية الاقتصادية لهذا البلد المستقر، والذي لا يبدو مهتمًا، على الأقل في المظهر، بمعركة القيادة الإقليمية في المملكة العربية السعودية وقطر.
ولكن في الواقع، كثيراً ما ننسى الحديث عن أبو ظبي، المركز العصبي لسياسة الإمارات العربية المتحدة، ولكن بشكل استباقي للغاية، للاستراتيجية الدبلوماسية والدفاعية الكاملة لهذا الاتحاد المكون من سبع إمارات، والذي شهد منذ عام 2004 تحولا بين الأجيال داخل الأسرة الحاكمة، ما زال تأثيره ملموسًا على تفاقم الصراعات التي عانت منها شبه الجزيرة العربية على مدار السنوات الخمس الماضية، وبالتالي منطقة مينا، بما في ذلك الدول المغاربية.
تم التركيز على هذه الملكية الخليجية، التي لم تكن معروفة حتى الآن من الناحية الجغرافية، بواسطة هذا التحليل التوافقي للخبير الكندي SA، والأستاذ بجامعة شيربروك في كندا، ومدير مرصد الشرق الأوسط والشرق الأوسط. افريقيا الشمالية.
يرى هذا الخبير أنه على عكس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان يتمتع بمكانة كبيرة على الساحة الدولية، بفضل احترامه العميق للقانون الدولي الإنساني وجهوده للحفاظ على السلام في المنطقة، يبدو خلفاؤه الحاليون مهووسين بالأحرى بطموح إقامة دولة الإمارات العربية المتحدة كقوة إقليمية كبيرة محصنة ضد الإسلام السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، حتى لو أصبحت دولة تخوض الحرب، عاقدة العزم على مراجعة التزاماتها بطريقة مانوية. فيما يتعلق بالدائرة الأولى من حلفائها التقليديين، مع ارتكاب عدد كبير من الأخطاء مع عواقب لا حصر لها على استقرار العالم العربي، الذي لا يزال ضعيفًا بشكل أساسي بسبب السياسة المحفوفة بالمخاطر والهيمنة التي تمارسها بعض ممالك النفط في الخليج.
بدأت هذه الرغبة الواضحة للزعماء الإماراتيين في منح دولتهم “قوة قاسية” إقليمية حقيقية في الظهور في مارس 2015 في سياق الحرب التي قادتها الإمارات والمملكة العربية السعودية في اليمن، رسميا من أجل استعادة الحكومة الشرعية للرئيس عبد ربه منصور هادي وحرمان الحوثيين الذين يريدون الاستيلاء على السلطة من نفوذهم الشيعي. إلا أنه سيثبت قريبا أنه إلى جانب حقيقة أن الإمارات تورطت في هذه الحرب كحليف مخلص للسعوديين، فإن هاتين الملكيتين في الخليج تتبع كل واحدة منهما هدفا من الأهداف المختلفة.
بالنسبة للإماراتيين، فإن الحوثيين، مثلهم مثل الخطر الشيعي، لا يشكلون تهديدًا مباشرًا لمصالحهم، على عكس السعوديين الذين ينظرون إليهم على أنهم تعبير عن التوسع الإيراني على حدودهم الجنوبية.
الهدف الأسمى لأبو ظبي هو القضاء على جماعة الإخوان المسلمين اليمنية التي يمثلها حزب الإصلاح، وللقيام بذلك، تعهدت الإمارات العربية المتحدة بتقديم الدعم العسكري للانفصاليين في جنوب اليمن لمساعدتهم في عملهم. إنشاء دولة مستقلة ذات مناعة ضد أي شكل من أشكال الإسلام السياسي إلى مضاعفة تعقيدات الوضع. ونتيجة لذلك ، يدور قتال عنيف بين الميليشيات الانفصالية المدعومة من الإمارات وتلك التي تدافع عن النظام القانوني بدعم من المملكة العربية السعودية ، مما يساعد على إطالة أمد الصراع الذي ينتقده المجتمع الدولي بشكل متزايد. والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على رأسه ، لما له من عواقب إنسانية وخيمة.
في أعقاب هذه الحرب بين الرياض وأبو ظبي، جعلت الإمارات مربحا تمسكها بالحرب في اليمن بعد أن ساندت المملكة العربية السعودية في صراعها مع قطر، التي تعتبرها الإمارات أعمق عرين الإسلام السياسي، مما تسبب في انهيار شبه كامل لمجلس التعاون الخليجي.
لن تقتصر هذه المعارضة الأمامية بين أبو ظبي والدوحة على مساحة الملكيات الخليجية ، لكنها ستمتد إلى المغرب الكبير ، حيث تعمل الإمارات بالفعل منذ عام 2011 لدعم لوجستي للمارشال خليفة حفتر وعن طريق قصف سلاح الجو الخاص بمواقع الميليشيات الإسلامية التي ترعاها قطر.
من الآن فصاعدا ، تُترجم العقيدة الجديدة للتأثير الإماراتي عن طريق التدخل المباشر لإنشاء قوى استبدادية قادرة على معارضة نفوذ الإخوان المسلمين دون أي تأثير يذكر. في هذا السياق، روجت أبو ظبي في عام 2013، بالتعاون مع الرياض ، لتولي الجنرال السيسي السلطة في مصر، بعد الإطاحة بالرئيس الإسلامي مرسي.
بنفس الطريقة، لم تفشل دولة الإمارات العربية المتحدة في التدخل لإخراج حزب النهضة الإسلامي رشيد الغنوشي من السلطة، من خلال دعم حزب المرحوم باجي قائد السبسي، الذي كانتت العلاقات معه واضحة. فيما بعد تدهورت ، بسبب موقفها المحايد فيما يتعلق بالصراع مع قطر وخاصة رفضها الاعتراف بالشرعية السياسية لحفتر في ليبيا والسماح للإمارات باستخدام الأراضي التونسية للتدخل عسكريًا في ليبيا.
8هذه الإهانة التونسية، حاول قادة أبو ظبي الالتفاف عليها بمحاولة سحب أوتار النزاع غير المسبوق الذي يعارض فيه الشعب الجزائري تجديد عهدة الرئيس بوتفليقة، الذي كان قد لجأ إلى الإمارات أثناء عبوره للصحراء (1980-1999) حيث أصبح مستشاراً دبلوماسياً للشيخ زايد آل نهيان. ومن هنا جاء الدعم غير المشروط للولايات المتحدة فيما يتعلق ببوتفليقة، منذ انضمامه إلى الرئاسة.
اليوم، تغير الوضع مع صانعي القرار الإماراتيين الجدد، الذين لم يعودوا يشعرون بالالتزام بصداقات والدهم السياسية على الإطلاق، إذ قرروا التخلي عن المرشح بوتيفليقة، الذي استمروا في دعمه على الرغم من المظاهرات الشعبية ضد إعادة انتخابه. إن التحيز الذي أبداه الرئيس الجزائري لقطر، سيشجع الإمارات على الرهان على نائب وزير الدفاع، اللواء أحمد قايد صالح ، لصنع “سيسي جزائري” جديد. إلا أن واشنطن رفضت رفضًا قاطعا هذا السيناريو، خاصة بعدما استمر المتظاهرون الجزائريون في عرض لافتات معادية لتدخل الإمارات و قادتهم.
إن رغبة الإمارات في التدخل في الحياة السياسية الجزائرية توازيها أيضا رغبتها في التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، على الرغم من العلاقات المكثفة وشبه العائلية التي سادت دائمًا بين أبوظبي والرباط، منذ عهد الشيخ زايد آل نهيان والحسن الثاني. لكن مرة أخرى، سيتنصل أسياد أبو ظبي الحاليون من الإرث الدبلوماسي الأبوي من خلال محاولة ترسيخ هيمنتهم على مملكة محمد السادس، الذي لم يرع فقط اتفاقات الصخيرات على ليبيا، المواتية لحكومة سراج، عدو حفتر اليمين، لكنه أصر، بالإضافة إلى ذلك، على الابتعاد عن الصراع الإماراتي القطري، معتبراً أن الدوحة شريك مهم. وبالتالي، لا يتردد الإماراتيون في استخدام بعض أدوات الضغط لإجبار المغرب على التعبير عن مشاعر أفضل، في محاولة لبناء شبكة داخل المثقفين المغاربة، يمكنها الدفاع عن المواقف السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة في الصحافة المحلية، عن طريق الاقتراب من الأحزاب السياسية القريبة من الأغلبية الحكومية، أو عن طريق تعليق، كما هو الحال في الجزائر وتونس، تحقيق العديد من المشاريع الضخمة للاستثمارات التي تم الإعلان عنها مبدئيًا بصخب كبير.
اليوم، الإماراتيون مقتنعون بأن استقرار العالم العربي يمر بتوحيد النموذج الاستبدادي الليبرالي الجديد، القادر على إنهاء الإسلام السياسي. للقيام بذلك، أبو ظبي على استعداد للقتال مع قطر ، لشن حرب في اليمن وليبيا، ودعم المعارضين المثيرين للجدل مثل عبد الفتاح السيسي ، خليحة حفتر ، أو حتى قايد صلاح. إلا أن اختيار مثل هذا النموذج يدل على سوء فهم عميق للواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي الذي يظل محددًا لكل دولة في المنطقة.
وبالمثل، من خلال إصرارهم على الدفاع عن مصالحهم في المشرق والمغرب الكبير، من المرجح أن تولد “القوة الصلبة” المتغيرة في الإمارات العربية المتحدة، على المدى القصير للغاية، إعصارا من عدم الاستقرار من شأنه الإطاحة في النهاية بما تبقى من جامعة الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي واتحاد المغرب العربي، مما أثار في نهاية المطاف حثالة “الربيع العربي”، الذي استفادت من أرباحه بشكل أساسي جماعة الإخوان المسلمين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube