إقتصاد

وقف التهريب يثقل كاهل اقتصاد شمال المغرب

أحمد رباص

وضع إغلاق حدود سبتة المحتلة بسبب كوفيد -19 قبل عام حداً لـ “التجارة غير المنظمة” التي أبقت منطقة الفنيدق على قيد الحياة.
وسط تجمع حشد من الناس أمام مسجد الفنيدق الكبير، المدينة التجارية الصغيرة الواقعة في شمال المغرب، تقف أمينة صامتة وكأنها مصابة بالشلل. مرتدية جلباباً ووشاحاً أبيض، وحاملة صورة جارها بين يديها، يظهر فيها رجل اسمه أحمد في الأربعينيات من عمره مع أبنائه الأربعة قبالة البحر.
انتشل خفر السواحل الاسبانية جثته قبل أسابيع قليلة. حاول مع شابين من حيه السباحة إلى سبتة عن على متن عوامة يدوية مثبتة بشبكة صيد. تهمس أمينة: ​​”أراد أحمد فقط العثور على عمل لإطعام أطفاله”. هنا لا يوجد أمل آخر.”
تسبب إغلاق الحدود مع سبتة ومليلية بسبب فيروس كورونا، في مارس 2020، في توجيه ضربة موجعة لاقتصاد الفنيدق ومحيطها. تعتمد المنطقة بأكملها على التجارة مع سبتة ومليلية، شرقا، بما في ذلك التهريب. “تجارة غير منظمة” حرمت المملكة من 4 إلى 5 مليارات درهم (بين 370 مليون و 460 مليون أورو) من عائدات الضرائب كل عام، والتي حاولت الحكومة الحد منها بإغلاق معبر تراجال الحدودي المخصص لشركات النقل البضائع الخاضعة لنسبة الصفر في نهاية عام 2019.
وقالت حليمة البالغة من العمر 39 عام والتي جاءت أيضا
للاحتجاج أمام المسجد يوم الجمعة 12 فبراير: “لقد مر عام تقريبًا منذ أن صرنا بلا دخل”. مثل جميع سكان المنطقة الحدودية، كانت هذه الأم العازبة لثلاثة أطفال تحمل بطاقة إقامة تسمح لها بدخول سبتة بدون تأشيرة. “كنت عاملة نظافة هناك، ولدي عقد وصندوق مشترك. لقد فقدت كل شيء بين عشية وضحاها “.
تقول بشرى، وهي خياطة تبلغ من العمر 27 عاما فقدت عملائها بسبب تراجع القوة الشرائية: “نحن جائعو ، لكن لا أحد يستمع إلينا، ولا حتى في البرلمان. كان الشارع ملاذنا الأخير.”
.في الأيام الأخيرة، تم توزيع سلال غذائية على العائلات الأكثر تضرراً من الأزمة. “نحن لا نطلب الصدقة! نحن نطالب بعمل حقيقي لخلق فرص الشغل”، كما تقول شيماء أمعاشو، وهي ناشطة شابة حاصلة على شهادة في القانون، عاطلة عن العمل:” لقد انهار نظام بيئي بأكمله. وجد الناس أنفسهم بلا ماء وبدون كهرباء وليس لديهم نقود لدفع الإيجار. وقد باع البعض ثلاجاتهم أو أفرشتهم أو ملابسهم ليتمكنوا من إطعام أسرهم.
في سوق المسيرة الخضراء الصاخب عادة، قامت 40٪ من الشركات بإسدال الستار، وفقًا لجمعية تجار السوق. ويحاول البائعون بيع آخر عملات استيراد متبقية. قبل إغلاق معبر تراجال، كانت البضائع الأجنبية متوفرة هنا بأسعار مخفضة.
استند نموذجنا إلى غياب الجمارك. يأتي العملاء من جميع أنحاء البلاد لشراء منتجات ذات علامات تجارية أجنبية بسعر مخفض”، يوضح العربي، بائع بيجامات يبلغ من العمر 58 عام. ثم اضافت: “هناك، لا نتلقى سوى البضائع المحلية، التي نبيعها بأثمنة أكثر غلاء في الدار البيضاء.”
بعد المظاهرة الأولى في 5 فبراير الحالي، ألقي القُبض على أربعة شبان تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عاماً، ثم حُكم عليهم بالسجن ستة أشهر بتهمة “انتهاك حالة الطوارئ الصحية” و د”التجمع غير المصرح به” و “العنف ضد الشرطة”. كانت السلطات عدوانية بشكل خاص. هؤلاء الشباب لم يرتكبوا أي خطأ. قال ناشط من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، رغب في عدم الكشف عن هويته: “لقد كانوا بمثابة مثال لتهدئة الناس”.
وفعلا لتهدئة النزاع ، أعلنت السلطات يوم الثلاثاء 9 فبراير الجاري الإفراج عن 400 مليون درهم (37 مليون أورو) كانت موقوفة سنة 2020 للسماح بتطوير المناطق الحرة في تطوان والفنيدق. وبحسب منير بويوسفي، مدير عام وكالة إنعاش وتنمية الشمال، فإن “إنشاء هذه المناطق الصناعية بدأ منذ ثمانية أشهر ، لكنها أرض وعرة وكورونا 19 أبطأ العمل: نحن لا نستطيع إنجاز مثل هذا المشروع بين عشية وضحاها”.
في انتظار ذلك، تبقى احتمالات الهيكلة نادرة ، حتى لو تم إطلاق المبادرات بكميات صغيرة. على كورنيش الفنيدق، فتح أبوابه للتو مركز تدريب جديد، يعمل كحاضن.
منذ عام 2019، قمنا بتمويل 90 مشروعا و 120 مشروعا قيد الإعداد”، يقول رئيس المركز محمد البركوكي الذي أضاف ان هدفهم إظهار إمكانية النجاح دون تهريب. لسوء الحظ، عمل هؤلاء الأشخاص في التجارة الحدودية طوال حياتهم. من الصعب عليهم تخيل إمكانية وجود اقتصاد آخر. سوف يستغرق الأمر وقتًا لاستعادة الثقة، يلاحظ نفس المتحدث.
في الفنيدق، تم يوم 13 فبراير 2021 التقت جريدة لوموند برشيدة، 37 سنة، وهي “امرأة بغلة” سابقة، سميت كذلك لأنها كانت تحمل رزمًا ضخمة من البضائع على ظهرها بين سبتة المحتلة والإقليم.
من جانب آخر، وعدت العمالة بزيادة برامج التدريب لـ”البغلات”، اللائي سميت بذلك لأنهن يحملن على ظهورهن رزمًا ضخمة من البضائع بين سبتة المحتلة والأراضي المغربية. نساء مثل رشيدة، 37 عاما، التي كانت طيلة 20 سنة تحمل على ظهرها ما وزنه قنطار، لثلاث أو أربع مرات في الأسبوع. حتى أثناء فترات حملها الخمس. تقول: “في سبتة تعرضنا للإساءة والإذلال، لكن على الأقل كان لدينا دخل”. عندما علم زوجي أنني كنت أقوم بهذا العمل الشاق لم يستطع تحمله، فكسر أسناني. “
بالنسبة لسكان الفنيدق، لا يزال العيش دون تهريب أمرا لا يمكن تصوره. على الرغم من أن الأزمة لم تستثن اقتصاد سبتة، إلا أن مدينة سبتة تظل، في نظر الكثيرين، هس السبيل الوحيد للخروج من الضائقة. كل يوم ، يذهب عزالدين إلى تل مواجه للبحر الأبيض المتوسط ​​ليتأمل السواحل. الشاب المراهق الضعيف البنية والبالغ من العمر 15 عامًا يتدرب على الاستعداد للعبور. في حيه، لا أحد حاول ثنيه عن هذه المغامرة.
عن جريدة لوموند بتصرف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube