أخبارإقتصادايكولوجيامستجدات

بنك المياه الدولي في زيارة عمل للمملكة المغربية للإلتقاء بمسؤولين حكوميين ورجال أعمال مغاربة

ـ عبد العالي الطاهري.

اعتبارًا للدور الريادي الذي باتت تقوم به المملكة المغربية على المستوى القاري والدولي، فيما يخص ترسيخ رؤية « الأمن المائي »، جاءت الزيارة التي قام بها وفد عن« بنك المياه الدولي » برئاسة رشاد الشوا مؤسس ورئيس هذه المؤسسة العالمية الرائدة في مجال تدبير المياه، والتي تتخذ من هولندا مقرًا لها.

إلى ذلك، جاءت هذه الزيارة للتباحث والتشاور مع العديد من المسؤولين الحكوميين وكذا رجال أعمال مغاربة، وعلى رأسهم وزير التجهيز والماء نزار بركة ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي.

وقد عبَّر رئيس مجلس إدارة « بنك المياه الدولي » رشاد الشوا، عن سعادته وكبير اهتمامه بهذه المباحثات، التي همَّت طرح ومناقشة آليات الشراكة والتعاون بين هذه المؤسسة العالمية، التي تعتبر الأولى من نوعها على المستوي العالمي، و العديد من المؤسسات الحكومية بالمملكة المغربية في ملف أخذ الصبغة الكونية، يتعلق الأمر بتحقيق هدف الأمن المائي في بعده العالمي.

وقد تمَّ تتويج هذه الزيارة بعقد ندوة صحافية بالعاصمة المغربية الرباط، وذلك يوم الإثنين 10 يوليوز الجاري، شكلت فرصة لممثلي الإعلام الوطني والدولي للاطلاع على أهداف وتوجهات « بنك المياه الدولي »، حيث أكد رئيس مجلس إدارته رشاد الشوا، أنَّ فكرة التأسيس جاءت من منطلق عدم وجود أية مؤسسة مالية أو بنك متخصص في تمويل مشاريع الماء، مؤكدًا «  نحن ملتزمون بتمويل جميع المشاريع الجاهزة للتنفيذ في مجال المياه بالمغرب »، مشيرًا في ذات السياق أنه أطلع المسؤولين الحكوميين المغاربة الذي التقاهم على تطلعات وأهداف « بنك المياه الدولي ».

جدير بالذكر أن مؤسسة « بنك المياه الدولي » تم تأسيسها نهاية العام 2015، حيث تبنى مجلس الإدارة التنفيذي للبنك ومؤسسة التمويل IFC فكرة إنشاء بنك دولي استثماري في قطاع المياه، بشقيها السقوي والخاص بالمياه الصالحة للشرب، وهي الفكرة والمبادرة التي جاءت من طرف رشاد الشوا.

وللإشارة ف « بنك المياه الدولي » لديه تمثيلية وازنة على مستوى المملكة المغربية ومنطقة شمال إفريقيا، يشرف عليها رجل الأعمال المغربي محمد بنجلون،، الذي أكد أن البنك مستعد للعمل مع مختلف الفرقاء والمتدخلين، خاصة في قطاع الماء، وكذا المستشارين الماليين والقانونيين الدوليين بتنسيق تام مع مختلف الفاعلين بالمملكة المغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube