احمد رباص

مات الأستاذ والفيلسوف دينيس هويسمان

أحمد رباص

بالاشتراك مع زميله أندريه فيرجيز قام بتأليف كتيب فلسفي شهير.. كان مديرا للعديد من المجموعات لدى بعض الناشرين.

أنشأ المدرسة الفرنسية للملحقات الصحفية في عام 1961. توفي دينيس هويسمان يوم الثلاثاء 2 فبراير عن عمر ناهز 91 سنة.

ولد الفيلسوف دينيس هويسمان في باريس يوم 13 أبريل 1929، وتوفي في منزله الباريسي.

كل طلبة المدارس الثانوية في فرنسا ونافار، خلال الأعوام 1960-1970، عرفوا اسم دينيس هويسمان.
بالفعل، كان الكتاب المدرسي “Vergez-Huisma”، الذي نُشر لأول مرة عام 1956 وأعيد نشره عدة مرات، في قلب “الثلاثينيات المجيدة”، دليل الفلسفة لتلاميذ الأقسام النهائية وأداة أساسية، تُستخدم في كل مكان، لا غنى عنها حتى لو تعرض للسخرية أو الاستجواب أحيانًا.

مع 5 ملايين نسخة، مصحوبة بأبجديات البكالوريا والكثير من أدوات المراجعة، لم يعد هذا الكتاب المدرسي دليلاً فقط، بل كان حقيقة من حقائق المجتمع.

وراء هذا النجاح التحريري الاستثنائي، لم يكن هناك مدرسان فقط يتمتعان بمهارات تدريس فعالة. جاء النجاح من هذا الصورة الاستثنائية التي تكرست عن دينيس هويسمان، المحاور العبقري، الأكاديمي ورجل الأعمال، أستاذ الفلسفة والعلاقات العامة، غير المصنف وغير النموذجي.

ميزت مبادراته المتعددة، بطريقتها الخاصة، النصف الثاني من القرن الماضي.

كان يهتم بنجاح طلابه ويحتوي على شيئً من الجمهورية الثالثة، والتراث الثقافي لوالده، جورج هويسمان (1889-1957)، الذي كان، في ثلاثينيات القرن الماضي، أمينًا عامًا للإليزيه، قبل أن يصبح المدير العام للفنون الجميلة ويساهم عام 1939، في إنشاء مهرجان كان.

دفعت هذه الوظائف السامية الشاب دنيس هويسمان للإبحار، في يونيو 1940، عند بلوغه سن الحادية عشرة، على متن سفينة ماسيليا، مع جان زي، وإدوارد دالادييه، وجورج ماندل وبيير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube