برعلا زكريا

الحق في المعلومات كان محور ندوة من تنظيم منظمة حريات الإعلام والتعبير حاتم

برعلا زكريا

بثت مساء أمس الأربعاء منظمة حريات الإعلام والتعبير (حاتم) ندوة رقمية من خلال تقنية المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحت عنوان: لماذا ينبغي مراجعة قانون الحق في المعلومات؟

الندوة تمت بمشاركة ثلة من كبار الصحفيين المقتدرين بالمغرب من بينهم :الأستاذ والصحفي العوني بالإضافة لسعيد السلمي وأنس الحسناوي وسميرة التناني إضافة للصحافية فرحانة عياش التي تكلفت بتسيير اللقاء.

وقد دامت الندوة قرابة 3 ساعات وذلك منذ انطلاق البث المباشر على الساعة 19h30 مساءا كما كان مقررا.
وقد ألقى الكلمة الافتتاحية الأستاذ القدير محمد العوني الذي سلط الضوء على أهمية حرية الإعلام كما وجه دعوة مباشرة للمسؤولين بالدولة إلى إعطاء اهتمام أكبر لهذا الموضوع، وبعد أن حدد سياق الندوة المرتبط باليوم العالمي للحق في الحصول على المعلومة، وكذلك الاستحقاقات الانتخابية التي جرت.
كما دعى الأستاذ العوني جميع المتابعين لطرح كل الأسئلة التي تشغل بالهم لكي يجيب عنها المتدخلون.

بعد ذلك أخذت الكلمة الصحافية القديرة فرحانة عياش والتي أبرزت أهم محاور اللقاء وسياقه من خلال ورقة بحثية، لتتوالى بعد ذلك مداخلات المشاركين الذين أغنوا النقاش كل من جانبه وقد اتفق الجميع على أن حرية الإعلام والحصول على المعلومة أصبح أمرا مفروضا يجب إصدار القوانين اللازمة لتحقيقه كما ينبغي على السلطات احترام حق الحصول على المعلومة وتيسير عمل المشتغلين بالإعلام. حيث أن الصحافة تعتبر السلطة الرابعة ولها دور رئيسي في النسيج الاجتماعي ولكل ذلك يجب العمل على تسهيل الحصول على المعلومة.

وتجدر الإشارة إلى أن الندوة عرفت متابعة واسعة وسجلت نجاحا كبيرا في انتظار تنظيم ندوات أخرى مستقبلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube