برعلا زكريا

لا حديث في عالم المستديرة، سوى عن تألق الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الإسبانى على الصعيد الأوروبى، بتسجيله ثانى “هاتريك” على التوالي فى دوري أبطال أوروبا، بعدما قاد ريال مدريد للفوز 3-1 على تشيلسي فى “ستامفورد بريدج” فى ذهاب دور الربع لدوري أبطال أوروبا.
كما أكدت صحيفة “صن” البريطانية أن “هاتريك” بنزيما ضد تشيلسي جاء رغم صيامه في رمضان، حيث يصوم المهاجم الفرنسي المسلم شهر رمضان، لكن الصيام لم يؤثر عليه تماما بل جعله يبدو أقوى.
بدورها صحيفة “ليكيب” المتخصصة أشارت إلى أن الطريق نحو الكرة الذهبية خال تماما أمام “بنزيما”.

تألق بنزيما بالرغم من صيامه يذكرنا بجدل رخصة إفطار اللاعبين خلال شهر رمضان.

ففي سنة 2009، ومع اقتراب بطولة كأس العالم للشباب التي أقيمت في مصر، طلب المدير الفني لمنتخب مصر للشباب رأي دار الإفتاء في ترخيص إفطار اللاعبين ليتمكنوا من أداء التدريبات والحفاظ على اللياقة، وأفتت الدار وقتها بإباحة الفطر.
وفي المغرب سنة 2012 كان قد أباح الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، في تصريح للإعلام، إفطار لاعبي المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم في شهر رمضان خلال مباريات الألعاب الأولمبية.
نفس الأمر حصل بالمملكة السعودية، حيث أكد في ذلك الوقت رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم سيكون بمقدورهم الإفطار خلال شهر رمضان، وذلك أثناء استعداداتهم لمونديال روسيا 2018.

وفي موقف معاكس حرص معظم لاعبي المنتخب التونسي على أداء فريضة الصيام خلال المبارتين اللتين جمعتهم ضد كل من البرتغال وتركيا سنة 2018. حيث كان قد صرح مدرب المنتخب التونسي نبيل معلول بأنه طلب من حارس المرمى التظاهر بتعرضه للإصابة للسماح للاعبي المنتخب بالافطار.

من جهة أخرى، ولأول مرة في التاريخ فإن الدوريات الكبرى بأوروبا عرفت توقيف مباريات لمدة وجيزة من أجل تمكين لاعبين مسلمين من الإفطار، حيث أوقف الحكم مباراة فريقي “بيرنلي” و”إيفرتون” ضمن الدوري الإنكليزي الممتاز، للحظات قليلة، من أجل أن يتمكن عبد الله دوكوري، لاعب الفريق الثاني من الإفطار بعد أن خاض اللقاء وهو صائم.
وتكرر في المباريات الأخيرة من الدوري الألماني إيقاف مباريات من طرف الحكام مع دخول وقت الإفطار لإتاحة الفرصة للاعبين الصائمين للإفطار ولو بشكل سريع.

وبعيدا على الخلاف الفقهي حول السماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال فترة الصيام بسبب المجهود البدني والحاجة لشرب الماء، فيبدو أن بعض اللاعبين المحترفين أمثال الهداف كريم بنزيما خير دليل على أن الصيام ليس عائقا أمام خوض المباريات الحاسمة بمستويات عالية.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube