المصطفى القادري اليملاحي ـ لندن

ترجمة لمقال باللغة الإنجليزية لنفس الكاتب.

تعتبر حركة المرور على الطرق إحدى المشكلات البيئية بسبب المستويات المرتفعة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتأثيرها على تغير المناخ العالمي. العديد من الجهود المبذولة لتقليل التأثير البيئي من خلال وضع قوانين وسياسات ، وتقديم حوافز تشجع استخدام بعض المنتجات البديلة كالسيارات الكهربائية ، ودفع الشركات المصنعة إلى تبني حلول مبتكرة.
ومع ذلك ، يظل مشكل حركة المرور على الطرقات معضلة بيئية مزمنة ، وبالتالي ، فإن حصيلة الأفكار المنبثقة عن التوجهات الداعمة لمقارابات ريادة الأعمال والمتمثلة في توليد طاقة نظيفة وبأسعار معقولة تشكل فرصة حقيقية لحماية البيئة ، وتمكين الاقتصاد المحلي من اليات وشروط النجاح، والإسهام في بناء مدن ومجتمعات مستدامة حيث تطبق الشركات بشكل استراتيجي مقاربات تحتوي في طياتها لعناصر المسؤولية الإجتماعية بهدف تضمين التحديات المجتمعية والعلاقة مع المستفيدين ضمن الرؤية الإستراتيجية للمقاولات المواطنة.
في هذا السياق، قدمت شركة “DeviciTech” التركية “Enlil” ، أول توربينات رياح عمودية ذكية قادرة على حصاد الطاقة من حركة المرور على الطرقات بحيث يمكن لكل توربين أن يولد 1 كيلوواط في الساعة، وهي طاقة كافية لتغطية احتياجات منزلين خلال اليوم (DeviciTech ، 2019).
يوفر التصميم غير المعقد للوحدات النمطية المرونة من حيث القدرة على إزالة الوحدات وتعديل موضعها بسهولة وفقا لوضعية وتغيرات حركة المرور أو الاحتياجات المحددة، والطابع متعدد الإستعمال بسبب إمكانية إضافة أنظمة أخرى لإدارة حركة المرور أو أدوات قياس مستويات ثاني أكسيد الكربون ، أو جمع البيانات من خلال منصة إنترنيت الأشياء المثبتة أو موقعة خوادم للإتصال أو محطة WI-FI المدمجة (DeviciTech ، 2019) هي بعض الوظائف الإضافية التي يمكن إضافتها إلى الوحدة. وتعتبر طريقة “التوصيل والتشغيل” من أهم مزايا هذا الحل الواعد.
إنه ليس أول ابتكار ريادي يعتمد على نفس الفكرة ، فقد تم تقديم مشروع مماثل يسمى “نظام حصاد الطاقة” في عام 2012 في إسرائيل ، بقيادة البروفيسور حاييم أبراموفيتش ، مؤسس Innowatech (ontheroadtrends ، 2019) ، باتباع نهج مختلف استنادًا إلى تحصيل الطاقة من خلال مطبات حركة المرور على الطرقات بشكل يمكن من الاستفادة من عملية مرور السيارات والشاحنات والحافلات عن ضريق ضغط بلورات كهرضغطية جنبًا إلى جنب مع الديناميكيات الميكانيكية المائية ، حيث يمكن أن تولد 10 أميال من الطرق السريعة المزدحمة كهرباء كافية لمدينة يقطنها أكثر من 100000 نسمة. وقد تم إنجاز دراسة مفصلة لمشروع مماثل في كاليفورنيا (Samuels، G. 2016).
في جامعة لانكستر بالمملكة المتحدة تم الإشتغال لتنفيذ نفس المشروع في إطار تشجيع مسار الابتكار المعتمد على مقاربة ريادة الأعمال تحت إشراف الأستاذ محمد صافي الأستاذ بجامعة لانكستر (جامعة لانكستر ، 2019).
من أجل تبرير أسباب تسليط الضوء على هذا المشروع كمثال على الابتكار الريادي، يجب التأكيد على ضرورة فهم طبيعة الرابط الوثيق بين مفهوم ريادة الأعمال الذي يعتني بدراس وتحليل الأنشطة ذات الطابع الإقتصادي التي تسهل على المقاولين المبدعين تحديد الفرص واستغلالها ، وتجميع الموارد ، وإنشاء أو توسيع المشاريع التجارية ، والابتكار الذي يشير لعملية إدخال أفكار وأساليب ونهج إداري جديد يؤدي إلى خلق معرفة اقتصادية جديدة (M. Ngoasong، 201، p13).
تعتمد أهمية فكرة ريادة الأعمال هذه بالفعل على الطابع المركب للابتكار ، حيث اننا بصدد ابتكار الابتكار في هذه المناسبة من خلال نية تحويل مشكلة معقدة وعنيدة إلى حل عملي يحمي البيئة ويوفر مصدرًا جديدًا للنظافة الطاقية ، فهي مثال واضح للشركات التي تعترف بأهمية معالجة القضايا البيئية من خلال تحويلها إلى استثمار اقتصادي جذاب ومربح.
فيما يتعلق بالتحديات التي تم تناولها من خلال ابتكار ريادة الأعمال التي نوقشت في البداية ، واستناداً إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) خلق طاقة نظيفة وبأسعار معقولة. يفترض توظيف أحدث معارف التكنولوجيا الهندسية المستخدمة لتطوير الوحدات كعنصر أساسي من عناصر ابتكار البنية التحتية لتحقيق هدف إنشاء مدن ومجتمعات مستدامة حيث توجد عوامل تعزز النمو الاقتصادي وتجعل القضاء على الفقر ممكنًا.
يمكن تلخيص التحديات الاجتماعية المذكورة في ثلاث اهتمامات محورية تشمل العديد من الأهداف المحددة من قبل الأمم المتحدة ، يتعلق الأمر بحماية البيئة ، والنمو الاقتصادي ، ومحاربة أفة الفقر.

حماية البيئة:

أدى توليد الطاقة واستهلاكها إلى إحداث تأثير كارثي على البيئة الطبيعية وموادها الخام ومواردها ، وبالتالي ، فإن استمرار النمو الاقتصادي والصناعي مشروط بزيادة متسارعة في الإنتاج لتحقيق الأرباح. فالعوامل الديموغرافية المتعلقة بمعدل المواليد العالمي المرتفع ، بالإضافة إلى التطورات العلمية في المجالات الطبية التي تعد من بين أهم الأسباب المباشرة لزيادة متوسط ​​العمر المتوقع، هي عوامل تشرح أسباب ارتفاع الطلب على الطاقة وتصاعد وثيرة الاستهلاك للمنتجات.
إن القدرة على توليد الطاقة من تأثير حركة المركبات على الطرق العامة ، باستثمارات أقل مقارنة ببناء السدود أو المحطات النووية أو من خلال استخدام البترول ، ستقلل من نسبة الضغط المتصاعد الذي تعرفه عملية استهلاك الموارد الطبيعية والمواد الخام.

النمو الاقتصادي:

لمناقشة تأثير المشروع على النمو الاقتصادي ، من الضروري التركيز على الطابع المرن للوحدات ، مما يسمح بالتركيب والتفكيك السريع لتغيير الموقع حسب الاحتياجات ، وكذلك القدرة على دمج المزيد من الأنظمة المفيدة ضمن كل وحدة. تعد هذه المرونة نقطة ايجابية ستفتح مجالًا واسعًا لعمليات التصنيع وبالتالي خلق فرص العمل كما ستساهم الطاقة النظيفة والرخيصة أيضًا الشركات والأفراد في خفض النفقات المتعلقة باستهلاك الطاقة والسماح بتحقيق بمزيدنسبة أعلى من هامش الربح.

محاربة الفقر:

تعتبر الطاقة موضوعًا مهمًا للغاية عند مناقشة ظاهرة الفقر ، بصرف النظر عن مفهوم فقر الطاقة الذي تواجهه العديد من الأسر في جميع أنحاء العالم لعدم قدرتها على التعامل مع الفواتير المرتفعة لاستهلاكها للطاقة ، وذلك بسبب التكلفة اللازمة لتوليد الطاقة ناهيك عن الإنتاج والتوزيع. إن جعل الطاقة ميسورة التكلفة سيساعد المناطق المعزولة على الخروج من عزلتها وتمكينها من التواصل مع العالم الخارجي والحصول على تعليم ذو جودة عالية وتحقيق فرص عادلة ومتساوية.

من خلال تحليل تفاصيل مشروع “Enlil” بهدف قياس التأثير على المكونات الثلاثة ، الإنسان ، والكوكب ، والأرباح. هذه العناصر هي محور الاهتمام الذي يجب مراعاته في التحليل لتحديد بدرجة معينة من الدقة ما إذا كانت الشركة تحقق أهداف معالجة التحديات المجتمعية من خلال إحداث تأثيرات إيجابية.
تعد عملية تحقيق الأرباح أحد العناصر الأساسية التي يجب أخذها في عين الاعتبار ، ومن المهم للغاية إنشاء دراسة شاملة تغطي سوق الطاقة لتحديد استراتيجية واضحة على المستويين المتوسط والبعيد ، مع التركيز بشكل خاص على إمكانية التوسع في الأعمال و انجاز دراسات استشرافية بشأن مستويات النمو المحتمل تحقيقها.
هذا النمو ضروري لدعم المجتمع من خلال خلق وظائف جديدة بشكل مباشر أو غير مباشر ، أو من خلال المساهمة الاقتصادية في شكل دفع الضرائب المستحقة. أما من حيث التحديات البيئية ، يحتاج المشروع إلى مراعاة الحفاظ على البيئة .
إنتاج الطاقة النظيفة التي تحترم رفاهية الناس وتضمن عدم إجداث تغييرات على الطبيعة بوصفها الحاضن الذي يضمن التوازنات الضرورية لاستمرار تواجد الحيوانات ، على سبيل المثال ، تحتاج الشركة إلى التأكد من أن الوحدات التي تدعم التوربينات الموزعة على طول الطرق السريعة مجهزة تجهيزًا كاملاً بأنظمة حماية لتجنب اصطدامات الطيور المميتة والتي يمكن أن تؤثر على توازن السلسلة الغذائية وتعجل بخسران ما يصطلح عليه بالرفاهية الطبيعية المثملة في الحفاظ على مقومات جمال وتناسق عناصر الطبيعة وضمان فضاء صحي صالح لعيش المخلوقات.
الهدف الأساس من مناقشة الجهود المبذولة لحماية البيئة إلى جانب الأساليب الكفيلة بتحقيق الثروة الجماعية المتمثلة في ضمان نمو اقتصادي مستدام يمكن من بناء مجتمع مزدهر تتوفر له سبل الرفاهية الاجتماعية.فتوليد الطاقة من حركة المرور على الطرقات يعتبر مثالًا واضحًا بيبين إمكانية تحويل مشكلة بيئية خطيرة إلى عنصر من حزمة الحلول الممكنة، فالأمر يتعلق بالابتكار الأيكولوجي باعتباره رؤية جديدة تضمن الترابط بين محتلف العناصر أثناء معالجة التحديات المجتمعية.

المصادر:

Devecitech. (2020). What is Enlil? Devecitech [online] Available at http://devecitech.com/ 
﷟HYPERLINK “https://www.independent.co.uk/environment/green-living/california-renewable-energy-roads-traffic-pollution-electricity-piezoelectric-crystals-a7332476.html”(Accessed 30 November 2020). 
 
Ontheroadtrends. (2019). Carreteras como generadoras de energia limpia. Ontheroadtrends [online] Available at https://www.ontheroadtrends.com/carreteras-generadoras-energia-limpia/  
(Accessed 30 November 2020). 
 
Samuels, G. (2016). California announces plans to produce clean electricity from vibrations caused by passing cars on busy roads, Independent [online] Available at https://www.independent.co.uk/environment/green-living/california-renewable-energy-roads-traffic-pollution-electricity-piezoelectric-crystals-a7332476.html 
(Accessed 28 November 2020). 
 
Lancaster University, (2019). Lancaster engineers’ part of £4.5 million smart city live lab project, Lancaster University [online], Available at https://www.lancaster.ac.uk/news/lancaster-engineers-part-of-45-million-smart-city-live-lab-project 
(Accessed 2nd December 2020). 
 

M. Ngoasong (2017). B327, Creating Futures: Sustainable Enterprise and Innovation, Milton Keynes, The Open University. 
 

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube