ايكولوجيامستجدات

في أفق تحقيق الأمن المائي..الشروع في استغلال محطة تحلية مياه البحر بسوس.

▪︎عبدالعالي الطاهري.

سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، الشروع في العمل بمحطة تحلية مياه البحر ضواحي أكادير، والتي تبلغ سعتها 275 ألف متر مكعب في اليوم خلال المرحلة الأولى، في أفق أن تبلغ هذه الطاقة 400 ألف متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم الواحد على المدى البعيد.
وينسجم هذا المشروع الضخم الذي بلغت تكلفته الإجمالية 4.41 مليار درهم، مع أهداف مخطط المغرب لتنويع مصادر التزود بالماء وضمان الأمن المائي، في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.
كما تستهدف المحطة الجديدة تزويد أكثر من 6 ملايين و600 ألف نسمة بالماء الشروب في أكادير الكبرى، بسعة تناهز 150 ألف متر مكعب في إطار التصدي لشبح العطش والحفاظ على الفرشة المائية.
وكان المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافيظي، قد أكد أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه الذي يجمع بين إنتاج الماء الصالح للشرب ومياه السقي.
هذا، وتعتبر منطقة “اشتوكا آيت بها” بجهة سوس ماسة، من أبرز المناطق التي سيشملها برنامج التزود بمياه السقي انطلاقا من المحطة الجديدة، والتي هي من أهم المناطق الزراعية في المغرب، حيث تنتج لوحدها 65 في المائة من الصادرات المغربية من الخضر والبواكر، على مساحة تصل 15 ألف هكتار، وهو ما استوجب البحث عن موارد مائية جديدة للحفاظ على القطاع الزراعي بالمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube