مجتمعمستجدات

إقليم بنسليمان.. لماذا إقصاء جماعة فضالات من حصتها من سيارات النقل المدرسي؟

أحمد رباص – حرة بريس

استفادت يوم أمس مجموعة من الجماعات القروية بإقليم بنسليمان من سيارات النقل المدرسي، لكن الحرمان والإقصاء كانا فقط من نصيب جماعة فضالات.
فعلا، وزعت أمس الأربعاء جهة الدار البيضاء – سطات عددا مهما من سيارات النقل المدرسي على عدة جماعات تابعة للجهة.
في هذا الإطار الهادف إلى تعزيز أسطول التمدرس بالمنطقة، شوهد رئيس جماعة سيدي موسى المجدوب السيد موسى بوشطيب يتسلم سيارة خاصة بالنقل المدرسي من مجلس جهة الدار البيضاء – سطات.
لكن الملاحظ والباعث على الإحساس بالغبن و”الحكرة” هو عدم استفادة متمدرسي ومتمدرسات دواوير الجماعة المستثناة من الوزيعة، مع العلم أنهم في أمس الحاجة إليها، لكونهم مضطرين للذهاب والإياب يوميا بين منساكنهم ومركز فضالات الذي يتابعون فيه دراستهم.
هذا الإقصاء فتح الباب مشرعا أمام فرضيات وتعليلات، منها أن الأغلبية الحالية، والمشكلة من حزب الكتاب، يستعصي عليها أن تقدم خدمات للمنطقة، بحكم عدم امتداد حزب الكتاب إقليميا وجهويا، علاوة على عدم قدرة الرئيسة الحالية على تقديم إضافات بحكم مستواها التعليمي وكذلك بحكم عدم توفرها على علاقات.
وفي انتظار الذي يأتي ولا يأتي، تستمر معاناة التلاميذ مع النقل، خاصة منهم الإناث اللائي يطول بهن أحيانا انتظار فرصة نقل إلى ما بعد الغروب ويبقين عرضة للشارع ما يشكل وصمة عار على جبين جماعة فضالات وساكنتها.
فإلى متى يبقى الوضع على ما هو عليه؟ إن أول ماينبغي التفكير فيه هو إضافة سيارات أخرى للأسطول الذي تملكه الجماعة والذي يعجز عن إسداء خدمة النقل لكل الأطفال المتحدرين من الدواوير والمجمعات الواقعة في ضواحي مركز فضالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube