أخبارمستجدات

مسؤول إيراني يصرح لرويترز: لا خطة للانتقام الفوري ضد إسرائيل بعد هجومها على أصفهان

أفاد مسؤول إيراني كبير لرويترز يوم الجمعة بأن إيران ليس لديها خطة للانتقام الفوري ضد إسرائيل، بعد ساعات من الأنباء التي أفادت بأن إسرائيل شنت هجومًا على الأراضي الإيرانية.

وقال المسؤول الإيراني الذي أثر عدم الإعلان عن هويته: “لم يتم تأكيد المصدر الأجنبي للحادث. لم نتلق أي هجوم خارجي، وتميل الإحتمالات أكثر نحو عمل تسلل بدلاً من الهجوم من خارج الأراضي الإيرانية “.

وفقًا لرويترز، قال محلل إيراني أيضًا للتلفزيون الحكومي يوم الجمعة إن الطائرات بدون طيار الصغيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية في إصفهان تم إرسالها من قبل “متسللين إلى داخل إيران”.

في الوقت نفسه، نشر وزير اليمين الإسرائيلي بن غفير مشاركة من كلمة واحدة يوم الجمعة على تويتر: “ضعيف!” كتعليق على حجم الهجوم.

كما ذكرت وسائل إعلام أمريكية فجر الجمعة أن إسرائيل شنت ضربة ضد إيران ردا على هجومها الذي شنته في نهاية الأسبوع. وصرح مسؤول أمريكي لشبكة CNN إن هدف الضربة الإسرائيلية داخل إيران لم يستهدف منشأت البرنامج النووي الأيراني. أما بالنسبة للبيت الأبيض فلم يصدر أي تعليق فوري حول الرد الإسرائيلي. وردا على استفسار من وكالة فرانس برس، قال مكتب الخدمة في البنتاغون: “ليس لدينا ما نقدمه في الوقت الحالي”.

و ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران قامت بتنشيط نظام الدفاع الجوي الخاص بها فوق عدة مدن، بعد أن قالت هيئة الإذاعة الرسمية في البلاد إن انفجارات سمعت بالقرب من مدينة أصفهان بوسط البلاد.

أما بالنسبة لبريطانيا فالبرغم من عدم تأكيد مصدر الضربات على إيران رسمياً، إلا أن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قال إن لإسرائيل “الحق في الدفاع عن النفس”. وأضاف: “لقد أكدنا للإسرائيليين أن ما يهم الآن هو وقف التصعيد”. حتى الآن لا يوجد بيان رسمي من إسرائيل يعلن مسؤوليتها عن الهجوم، لكن مسؤولين أمريكيين تحدثوا إلى وسائل الإعلام الأمريكية وقالوا إن إسرائيل هي التي نفذت الغارات.

هذا وكانت قد أعلنت القناة الإسرائيلية 14 أن الإدارة الأمريكية وافقت على عملية عسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة مقابل عدم تنفيذ هجوم ضد إيران. ومع تنفيذ الهجوم على أصفهان لم تصرح الإدارة الأمريكية حول مستقبل عملية رفح.

أما هيئة البث الإسرائيلية الرسمية فقد صرحت بأن الهجوم المنسوب إلى إسرائيل صمم بطريقة تمكن إيران من إحتوائه مما يوضح عدم استعداد إسرائيل لتوسيع نطاق الحرب والإتجاه نحو تصعيد إقليمي عكس التصريحات التي أدلاها المسؤولين الإسرائليين في الماضي مما يضع قواعد ردع جديدة بالمنطقة.

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، يوم الجمعة أن أيًا من المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأضرار في الهجوم الذي تم تنفيذه هذه الليلة. في رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، شرحت الوكالة أنها “تراقب” الوضع وطالبت جميع الأطراف المعنية بـ “ضبط النفس إلى أقصى حد”.

كما نفت السلطات الإيرانية تعرضها لهجوم صاروخي وأكدت أنها اعترضت طائرات بدون طيار مشبوهة في مدينة إصفهان، والتي لم تتسبب في أي أضرار. ومع ذلك، قامت بتشغيل نظامها للدفاع الجوي في ساعات الفجر بعد حدوث انفجارات وأوقفت الرحلات لعدة ساعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube