أخبارمؤسساتمستجدات

“ماستر كلاس “منظمة العفو الدولية المغرب في نسخته الثانية يتواصل بورشة موضوعاتية

نظمت منظمة العفو الدولية المغرب الورشة التدريبية حول “حقوق الطفل”وذلك يومي الخميس والجمعة 13 و14 يوليوز 2023، من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الرابعة مساء بدار المدرس، التابعة للتضامن الجامعي المغربي بمدينة الدارالبيضاء.

وفي هذا الإطار أكدت ذة.ثريا بوعبيد،مسؤولة برنامج التربية على حقوق الإنسان بمنظمة العفو الدولية المغرب،أن هذه الورشة التدريبية تندرج حول “حقوق الطفل” في إطار مواصلة تنزيل خطة مشروع “ماستر كلاس التربية على حقوق الإنسان- النسخة الثانية” الذي تنفذه منظمة العفو الدولية المغرب، لفائدة عدد من الفاعلين التربويين العاملين مع الطفولة والشباب، على مستوى مؤسسات التربية والتكوين.

كما أن مشروع “ماستر كلاس التربية على حقوق الإنسان” هو استمرار لبرنامج منظمة العفو الدولية المغرب الطويل الأمد للتربية على حقوق الإنسان، ويهدف إلى ترسيخ حقوق الإنسان والتربية على قيمها ومبادئها وسط الأساتذة العاملين مع ومن أجل الطفولة والشباب تحديدا تضيف نفس المتحدثة.

ومن جانبه أكد ذ.محمد العزيز،خبير ومكون في مجال حقوق الإنسان ومنسق فريق المدربين لأمنيستي،أن هذا المشروع يوفر فهما أفضل لمعايير حقوق الإنسان، ولكيفية إدماجها من طرف المدرسين والمدرسات في العملية التعليمية/التعلمية، وتيسير استبطانها والإيمان بها من لدن الناشئة والشباب،وصولا إلى بناء ثقافة شمولية لحقوق الإنسان لديهم، ومن خلالهم إلى مختلف شرائح المجتمع.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة التدريبية الموضوعاتية تتوخى مجموعة من الأهداف منها : استكشاف حقوق الطفل على ضوء المواثيق الدولية لحقوق الإنسان،كما الوقوف على بعض الانتهاكات التي تطول حقوق الأطفال في العالم.

إضافة إلى تسليط الضوء على التزامات المغرب بموجب الإتفاقيات الدولية الموقع عليها،ومدى تنزيلها في القوانين والسياسات الوطنية،وقياس درجة احترام حقوق الطفل في المؤسسات التعليمية،وتسليط الضوء على مظاهر الاختلالات، وكيفية معالجتها.

زيادة على صقل مهارات الأطر التربوي وتزويدهم بالتقنيات اللازمة من أجل تنزيل مضامين التكوين مع الناشئة والشباب، بما يساعدهم على المساهمة في إعمال هذا الحق لدى فئات أخرى من الأطفال والطفلات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة إستفاذ منها 25 مشاركا ومشاركة من الأطر التربوية؛ على مستوى أسلاك التعليم الابتدائي، والثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، على مستوى أكاديمية الدار البيضاء – سطات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube