أخبارامين ساميمستجدات

إيرادات السياحة تقفز إلى 143% خلال الفصل الأول من سنة 2023.

التاريخ : الأحد 30 أبريل 2023
الموضوع : إيرادات السياحة تقفز إلى 143% خلال الفصل الأول من سنة 2023.

أمين سامي

“أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن المغرب استقبل نحو 2.9 مليون سائح عبر المعابر الحدودية برسم الفصل الأول من سنة 2023، أي بارتفاع بنسبة 17 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019، باعتبارها السنة المرجعية.
وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أن “السياحة المغربية تواصل نموها لتبلغ مستويات غير مسبوقة، كما تبين الأرقام الاستثنائية المسجلة في نهاية مارس 2023”.
وأوضح المصدر ذاته أن هذه الزيادة تعزى إلى انتعاش العديد من الأسواق السياحية الكبرى، خاصة الأسواق الإسبانية والبريطانية والإيطالية والأمريكية التي سجلت معدلات نمو بلغت نسبها على التوالي 45 في المئة، و28 في المئة، و9 في المئة، و5 في المئة.
يذكر أن الوزارة والمكتب الوطني المغربي للسياحة اتخذا العديد من التدابير الهامة خلال سنة 2022 في مجالي النقل الجوي والترويج السياحي.
وأشارت الوزارة إلى أن سنة 2023 ستعرف تعزيز الجهود المبذولة في مجالات التسويق وتوسيع شبكة الربط الجوي.
وخلص البلاغ إلى أنه تماشيا مع خارطة الطريق 2023-2026، يرتقب أن تكون 2023 سنة قياسية من حيث برمجة الرحلات الجوية مع افتتاح 35 خطا جويا جديدا لتأمين الربط مع 8 وجهات مغربية ابتداء من هذا الصيف، مما سيمكن من تحقيق موسم صيفي جيد بكل المقاييس، وفي هذا الصدد يقول أمين سامي خبير الاستراتيجية وقيادة التغيير أن هذا الارتفاع يعزى إلى مجموعة من العوامل :
حركية المطارات المغربية التي عرفت نموا مطردا للفصل الأول لسنة 2023 بالمقارنة مع سنة 2019، حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 5% كما عرفت حركة النقل الجوي الدولي ارتفاعا بنسبة 8%، كما سجلت المطارات المغربية نسب نمو من رقمين بالمقارنة مع سنة 2019 حيث عرف مطار طنجة نموا بنسبة 42%، وجدة ب 38%، أكادير والناظور زيادة ب 14% لكل واحد منهما مطار مراكش المنارة زيادة بنسبة 13%،…. كما شهدت حركية النقل الجوي الداخلي استرجاع بنسبة 85% مقارنة مع سنة 2019.
كما أن هذا الارتفاع والنمو إلى يعزى إلى عدة عوامل أساسية ساهمت في تحقيق هذا النمو الايجابي منها :
١. الاستقرار الأمني للمملكة نتيجة السياسة الأمنية الفعالة والناجعة في مواجهة الإرهاب الدولي والتطرف.
٢. رفع حالة الطوارئ الصحية بسبب كورونا فيروس واستقرار الوضع الصحي بالمملكة.
٣. بداية عودة المغاربة المقيمين بالخارج للاحتفال مع عائلاتهم برمضان وعيد الفطر المبارك.
٤. تحسن العلاقات الدولية خاصة مع اسبانيا التي تعتبر أول زبون للمملكة في المجال السياحي بالمقارنة مع باقي الدول الأوروبية الأخرى.
٥. الموقع الاستراتيجي للمملكة كوجهة سياحية واستثمارية للعديد من المستثمرين والسياح الأجانب.
كما أن ارتفاع حركية المطارات والسياح ينعش الاقتصاد الوطني وخزينة الدولة من حيث العملة الصعبة حيث عرفت إيرادات السياحة قفزة نوعية بنسبة 143% مما ساهم في انتعاش خزينة الدولة بزيادة إيرادات السياحة إلى 2.53 مليار دولار خلال الفصل الأول من سنة 2023، كما ساهمت حركية المطارات المغربية والسياح في تحريك العجلة الاقتصادية خاصة قطاعي السكن والخدمات التجارية، خاصة بعد الركود الاقتصادي الذي تعرفه المملكة بسبب أزمة كورونا فيروس والجفاف بسبب التغيرات المناخية و ارتفاع الأسعار والتضخم.
وأبرز الخبير في الإستراتيجية وقيادة التغيير، بأن “حركة النقل الجوي بالمملكة ستعرف ارتفاعا كبيرا خلال الأشهر المقبلة بفعل اقتراب عيد الأضحى المبارك ودخول فصل الصيف، الذي يعرف توافد العديد من السياح الأجانب والمغاربة الذين يقيمون في الخارج من أجل قضاء عطلة الصيف والاستمتاع بالأجواء في المملكة.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube