أخبار دوليةمستجدات

بعد مقتل أيمن الظواهري، أي مستقبل ينتظر تنظيم القاعدة؟

أحمد رباص

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن -مساء الاثنين- مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أميركية بأفغانستان الأحد الماضي.
وأوضح بايدن أن أجهزة المخابرات حددت مكان الظواهري في وقت سابق هذا العام، مشيرا إلى عدم إصابة أي أحد من عائلة الظواهري أو مدنيين آخرين في الغارة.
وأكد على أن أفغانستان لن تصبح مجددا ملاذا آمنا لمن وصفهم بـ”الإرهابيين”.
غير أن السؤال الكبير الذي ينتصب متماسكا بعد مقتل أيمن الظواهري هو: من سيخلف الظواهري على قيادة القاعدة وفي أية ظروف؟
بحسب الصحفي والمراقب الجهادي المخضرم حسن حسن، فإن زعيم القاعدة أيمن الظواهري يوجد الآن في عداد الأموات (..).
تأتي هذه التقارير في نفس الوقت الذي قُتل فيه أحد كبار قادة القاعدة، أبو محمد المصري، في طهران، على أيدي عملاء إسرائيليين، حسبما ورد، بناء على طلب من الولايات المتحدة. إذا مات الظواهري، فما مصير القاعدة بعد ذلك وما نوع الحركة التي سيرثها خليفة الظواهري؟
الظواهري، الزعيم الإرهابي المصري منذ فترة طويلة والرجل الثاني بعد أسامة بن لادن، تولى السيطرة على القاعدة بعد أن قتلت القوات البحرية الأمريكية بن لادن في عام 2011. وقد تم الإشادة بالظواهري باعتباره “العقل المدبر” ولو انتقد كقائد (كنت في الجانب الأخير من النقاش). لاحظ محللا الإرهاب كولين كلارك وأسفنديار مير أن الظواهري تجنب فخ محاولة بناء دولة، مثلما فعلت داعش، وبالتالي تجنب تعريض تنظيمه الجهادي الدمار على أيدي الجيش الأمريكي وحلفائه.
يشير نفس المحللين أيضًا إلى أنه حافظ على علاقاته مع العديد من الشركاء والحلفاء في جميع أنحاء العالم،
عندما خفت شعلة داعش، حصل على الدعم باعتباره حامل شعلة الجهاد العالمي المتفاني ولكنه أقل جنونا.
بالإضافة إلى ذلك، حافظ الظواهري على العلاقات مع حليفه القديم، حركة طالبان الأفغانية، على الرغم من الضغط على الجماعة للتنصل من تنظيم القاعدة كجزء من مفاوضات السلام.
على الجانب السلبي، حتى المعجبون بالظواهري يقرون بأنه كان متحذلقا ويفتقر إلى كاريزما بن لادن. كما لم تتمكن القاعدة من شن هجمات إرهابية مروعة على الولايات المتحدة أو أوروبا في السنوات الأخيرة، رغم أن المنتسبين لها قاموا بإطلاق بعض الضربات المحدودة، مثل المتدرب العسكري السعودي المتعصب للقاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي قتل ثلاثة بحارة أمريكيين في قاعدة أمريكية بفلوريدا في ديسمبر 2019. بالإضافة إلى ذلك، شهد أهم مسرح للجهاد في العقد الماضي – سوريا – القاعدة تفقد السيطرة على حلفائها المحليين، الذين انشقوا عنها وخرجوا عليها في نهاية المطاف. أنتج أحد الانشقاقات تنظيم الدولة الإسلامية، الذي ظهر باعتباره أكبر منافس للقاعدة في الحركة الجهادية.
ولكن حتى معظم البقايا حافظت على ولائها لتنظيم القاعدة،، مثل هيئة تحرير الشام، انفصلت عنه في في النهاية، بحثًا عن تركيز محلي.
أثار ذلك واحدة من أكبر علامات الاستفهام حول قيادة الظواهري للتنظيم المتآكل: ما نوع الحركة التي سيرثها خليفته؟
يعتمد الكثير على من يتولى القيادة. للقادة أهمية كبيرة بالنسبة للجماعات الإرهابية، لا سيما الجماعات الجهادية، التي غالبًا ما تنهض وتهبط بناءً على حظوظ أميرها. في الوقت الحالي، لا يوجد خليفة واضح مع الاعتراف الواسع باسم الظواهري واحترامه داخل العالم الجهادي. ومع ذلك، فإن نواة تنظيم القاعدة والفروع التابعة لها في اليمن وشمال إفريقيا ودول أخرى، تشن حروبا منذ عقود، ومن المرجح أن تقدم زعيما تم اختباره في المعركة ويتمتع ببعض المصداقية على الأقل.
في الحقيقة، من الممكن أن يكون الزعيم الجديد أكثر جاذبية من الظواهري.
كما سيستفيد أي خليفة من تراجع تنظيم داعش، الذي أصبح أضعف بكثير وأقل إلهاما الآن بعد أن خسر الخلافة، وإن كان ما يزال تنظيم الدولة الإسلامية صامداً، سواء في سوريا أو مع داعميه في دول أخرى، ونموذجه وأفكاره قوية. ستستمر المنافسة.
غير أن داعش لم يعد يمثل عملاق التجنيد وجمع الأموال كما كان في ذروته بين عامي 2014 و 2015. سيحتاج القائد الجديد أيضا إلى ضمان ولاء المنتسبين المحليين، مثل فرع القاعدة في اليمن.
لدى هؤلاء المنتسبين حوافزهم الخاصة للبقاء مخلصين والحفاظ على اسم القاعدة. ولكن إذا ظلت العلامة الدعائية العالمية للقاعدة ضعيفة، فسيكون هناك حافز أقل لجماعات جديدة للانضمام والمزيد من الانشقاقات
ربما الأهم من ذلك، أن الجماعات المحلية قد تعلن الولاء للزعيم الجديد ولكنها تتبع طريقتها الخاصة في الممارسة العملية، وهي مشكلة مستمرة للقاعدة حتى في أيام بن لادن.
قد يجد خليفة الظواهري نفسه مسؤولاً عن اسم القاعدة ومجموعة صغيرة من المقاتلين في أفغانستان وباكستان – وقليل من الأمور الأخرى.
من أجل تعزيز مكانته، قد يسعى الزعيم الجديد إلى شن هجوم إرهابي بارز على الغرب أو جذب الانتباه بطريقة أخرى. وهذا من شأنه أن يساعده في إثبات حسن نيته وفصل القائد عن تحالفات الشخصيات المحلية التي تتنافس جميعها على المجندين والمال.
وأكثر من ذلك، فإن ما يعقد مثل هذه الخطط هو جهاز مكافحة الإرهاب القوي للولايات المتحدة، والذي تساعده أجهزة المخابرات المتحالفة في جميع أنحاء العالم.
في ما قبل، أفلت الظواهري من الاعتقال أو الموت بطائرة مسيرى ، إلا أن العديد من قادة القاعدة وداعش لم يحالفهم نفس الحظ. في باكستان وسوريا واليمن وأماكن أخرى، تتم مطاردة قادة القاعدة ونشطاء رئيسيين.
للبقاء على قيد الحياة، يجب أن يكونوا في حالة تنقل، وأن يتجنبوا التواصل بشكل علني، وأن يكونوا حذرين من زملائهم لئلا يكون أحدهم جاسوسا أو يدل عن غير قصد على المكان الذي يتواجد فيه القائد. ومع ذلك، فإن هذه الخطوات تجعل من الصعب إن لم يكن من المستحيل إدارة منظمة إرهابية عالمية. الظواهري، مثلا، أصدر فقط تعليقا على أحداث مهمة مثل الربيع العربي واتفاقية التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بعد أسابيع، ما جعل ملاحظاته أقل أهمية. المشاكل حادة بشكل خاص لقائد جديد لا يعرف شخصيا العديد من مرؤوسيه أو الذي لم يكتسب احترامهم وثقتهم بعد.
أيا كان من سيظهر كزعيم للقاعدة فمن المرجح أن يترأس نقطة تحول في الحركة الجهادية الأوسع. تسعى الولايات المتحدة إلى تقليص حجمها في الشرق الأوسط. لم يعد الربيع العربي والحروب الأهلية المرتبطة به تتصدر عناوين الأخبار أو تلهم المتطوعين. ظهرت أماكن جديدة للجهاد في إفريقيا وآسيا. ومهما طالت مدة بقاء الزعيم الجديد للقاعدة على قيد الحياة، ستكون يداه ممتلئتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube