أحمد رباص – حرة بريس

امريكا على استعداد لنصرة أوكرانيا

الولايات المتحدة مستعدة “لتحريك السماء والأرض” لجعل أوكرانيا تنتصر على روسيا. هذا ما قاله رئيس البنتاغون، خلال اجتماع مع نظرائه الحلفاء في ألمانيا، في الوقت الذي قررت فيه روسيا استعمال الغاز كسلاح.

زيلينسكي: تعليق رسوم الاتحاد الأوربي دعم للاقتصاد الأوكراني

يعتمد زيلينسكي على تعليق رسوم الاتحاد الأوروبي لدعم النشاط الاقتصادي الأوكراني. في هذا السياق قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء إن اقتراح بروكسل بتعليق جميع الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية المستوردة من الاتحاد الأوروبي لمدة عام “سيدعم النشاط الاقتصادي إلى أقصى حد”.
واضاف في مقطع فيديو نُشر على تلغرام: “سيسمح لنا هذا بدعم النشاط الاقتصادي قدر الإمكان في أوكرانيا والحفاظ على إنتاجنا الوطني”.
لا يزال يتعين الموافقة على هذا الاقتراح من قبل البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي.

أسابيع عصيبة في انتظار الجيش الأوكراني

يتوقع وزير الدفاع الأوكراني “أسابيع عصيبة للغاية”. لذلك يدعو مواطنيه إلى “الصمود والوحدة”.
ويرى عمدة كراماتورسك في دونباس القتال يقترب من مدينته. وفوق كل شيء، فهو يخشى الهجمات الجوية، مؤكدا أن القوات الروسية على الأرض تكافح من أجل التقدم.

غوتيريش في زيارة لأوكرانيا

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أوكرانيا. عليه أن يذهب بشكل خاص إلى بوروديانكا وإربين وبوتشا، مسارح الابتزاز خلال الاحتلال الروسي في مارس.

متطوع فرنسي: نعيد تجربة أسلافنا في الحرب العالمية الأولى

قال متطوع فرنسي لمحاربة القوات الروسية في اوكرانيا لقناة (BFMTV): “عشنا ما فعله أسلافنا في الحرب العالمية الأولى. غادرنا مع القليل من الذخيرة، القليل من الدعم الجوي، القليل من المدفعية. لقد علقنا لعدة أسابيع في إيربين، قاتلنا حتى النهاية”.
كما قال إنه أصيب في عينه. وطالب الفرنسي الملقب بدادو بمعدات أفضل، معربًا عن أسفه لأن شحنات الأسلحة مخصصة فقط للقوات الأوكرانية، وليس للأجانب الذين أتوا لمساعدتهم على الفور.

عمدة كراماتورسك: الروس قاب قوسين أو أدنى من مدينته

أدلى أولكسندر هونتشارينكو، عمدة كراماتورسك، بشهادته لقناة (بي إف إم تي في) حيث رأى أن الروس يقتربون من مدينته الواقعة في دونباس. يستشف ذلك من قوله إن “قوات الاحتلال الروسية تقاتل بالقرب من مدينتنا”. واوضح أن سكان مدينته يسمعون آناء الليل وأطراف النهار انفجارات قوية مصدرها ساحة القتال. وأضاف أن الخطر الرئيسي بالنسبة له ياتي من الجو لأن الجنود على الأرض يجدون صعوبة في المضي قدما.

قصف جزيرة الثعبان من طرف الجيش الأوكراني

وادعى الجيش الأوكراني أنه قصف مواقع روسية في جزيرة الثعبان في التراب الروسي، وهي معلومات أكدتها موسكو.
مرة أخرى على الأرض، تعترف كييف بتقدم القوات الروسية في شرق أوكرانيا، مع الاستيلاء على عدة مواقع في منطقة خاركيف وفي دونباس. منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير. ونادراً ما اعترف الجيش الأوكراني بالتقدم الروسي أو الاستيلاء على بلدات اوكرانية.
في مولدوفا، لا يزال التوتر مرتفعا حيث أعلنت السلطات في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا يوم الأربعاء أن قرية على الحدود مع أوكرانيا تاوي مستودع ذخيرة كبيرا للجيش الروسي تعرضت للنيران.

بايدن يستقبل دراجي

أعلن البيت الأبيض، يوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي سيستقبل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي في 10 مايو القادم في واشنطن لمناقشة رد الفعل الغربي على الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا. وسيعقد الاجتماع على وجه الخصوص استعدادا لقمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي المقرر عقدهما في يونيو في أوروبا.
تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها دعمهم العسكري لأوكرانيا التي تواجه هجوما روسيا في دونباس. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في بيان إن “القادة سيناقشون تنسيقهم مع الحلفاء والشركاء بشأن إجراءات دعم الشعب الأوكراني وفرض تكلفة اقتصادية على روسيا بسبب عدوانها غير المبرر”.

موسكو تطرد دبلوماسيين يابانيين في معاملة بالمثل

أعلنت موسكو، يوم الأربعاء، طرد ثمانية دبلوماسيين يابانيين انتقاما من قرار مماثل اتخذته طوكيو مؤخرا ضد دبلوماسيين روس بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنه مع بدء هذه العملية العسكرية في 24 فبراير، “نهجت طوكيو مسارا معاديا لروسيا بشكل علني”. ويتهم السلطات اليابانية بالتحريض على “هستيريا معادية لروسيا” في بلادها، التي “كان مسك ختامها طرد ثمانية دبلوماسيين روس” في أوائل أبريل.

بوتين: خطط تضييق الخناق على الاقتصادي الروسي منيت بالفشل

خلال الخطاب الذي ألقاه بوتين إليوم، أكد أن العقوبات الاقتصادية التي فرضها المجتمع الدولي على بلاده منذ بدء غزو أوكرانيا ذهبت سدى. وقال: “أعدوا حربا اقتصادية ضد روسيا بكل الذرائع الممكنة، وفرضوا عقوبات جديدة وفشلت خطط تضييق الخناق على الاقتصاد الروسي”.
خلال هذا المقطع، استهدف أيضا عدوا لم يسمه يشكل خطرا على الوجود الروسي، لكنه يمثل تهديدا حقيقيا للعالم”.
وأضاف “أنهم ينقلون مشاكل الماضي إلى تاريخنا الحالي من أجل تحفيز النزعة الانفصالية في بلادنا، وتفتيت أوصال بلادنا ، ووضع ظهورنا في مواجهة الجدار. ولم يحققوا أهدافهم”.

بوتين يتوعد: سيكون هناك رد إذا تدخلت دولة أخرى

بعد أن أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجنوده الذين، حسب قوله، “يؤدون واجبهم بشكل بطولي”، أحذر اي دولة “ترغب في التدخل في الأحداث”.
“لذلك عليهم أن يعرفوا أنهم سيشكلون تهديدا جيوسياسيا لنا، وعليهم أن يعرفوا أنه سيكون هناك رد، ضربة رد سريع. لدينا أدوات لذلك لا يمتلكها أحد اليوم، وسنستخدم هذه الأدوات إذا اقتضى الأمر ، أتمنى أن يعرف الجميع ذلك”. ربما هي إشارة إلى ضربة نووية.

بوتين يؤكد أن “العملية العسكرية الخاصة منذ 24 فبراير سوف تتم”

وأكد رئيس الاتحاد الروسي، خلال كلمة ألقاها في سانت بطرسبرغ، أن “العملية العسكرية الخاصة منذ 24 فبراير ستتم”. ووفقًا له، فإن هذا الأخيرة ضرورية حتى “نتمكن من ضمان سلام وأمن جمهوريات دونيتسك ولوغانسك وشبه جزيرة القرم الروسية وبلدنا ككل”.
وبحسب رجل الكرملين القوي، “لا بديل” عنها. وأضاف: “حب الوطن هو أحد أسس دولتنا وقيمة أساسية لمجتمعنا”. وأصر مرة أخرى على أن “هذه الوحدة مكلفة وتضمن قدرة روسيا على مواجهة أصعب التحديات وتجاوز كل المصاعب، كما كانت الحال دائما وستكون كذلك اليوم”.

تعليق الغاز الروسي: تم تزويد بلغاريا وبولندا من جيرانهما في الاتحاد الأوروبي


تم تزويد بلغاريا وبولندا الآن بالغاز “من قبل جيرانهما في الاتحاد الأوروبي”، بعد أن علقت شركة غازبروم الشحنات الروسية، كما تقول رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. “سنضمن أن يكون لقرار غازبروم أقل تأثير ممكن على المستهلكين الأوروبيين ،” تطمئن رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي في خطاب مقتضب للصحافة في بروكسل. وقالت: “الإجراء الذي اتخذته روسيا يؤثر على روسيا نفسها. الكرملين يضر بالاقتصاد الروسي لأنهم يحرمون أنفسهم من دخل كبير”.

أوكرانيا تدعي أنها ضربت القوات الروسية في جزيرة الثعبان

زعم الجيش الأوكراني أنه قصف مواقع روسية في جزيرة الثعبان بالبحر الأسود، التي أصبحت رمزا للمقاومة الأوكرانية منذ بدء الغزو من قبل القوات الروسية في 24 فبراير. نشرت القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني على فيسبوك مساء يوم الثلاثاء، تدوينة زعمت فيها أنها ضربت “نقطة تفتيش” ودمرت منظومة مضادة للطائرات، مؤكدا أن فواته نفذت ضربات على مواقع العدو في جزيرة الثعبان”. واضاف ان “خسائر الروس تتراكم”.
ولم تؤكد روسيا وقوع أي حريق على الجزيرة التي سيطرت عليها بعد وقت قصير من بدء غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير. أصبحت هذه الجزيرة الصغيرة في البحر الأسود رمزًا في أوكرانيا منذ تبادل إذاعي انتشر على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية، حيث صرخ حرس الحدود الأوكرانيون في اليوم الأول للصراع “اذهبي إلى الجحيم، أيتها السفينة العسكرية الروسية!”، قاصدين الطراد الروسي، موسكفا، الذي أمرهم بالاستسلام.

موسكو: تعليق شحنات الغاز رد على ‘أعمال غير ودية

قالت الرئاسة الروسية يوم الأربعاء إن تعليق شحنات الغاز الروسي جاء ردا على “أفعال غير ودية”. وأوقفت موسكو يوم الأربعاء شحنات الغاز إلى بولندا وبلغاريا، لأن هذين البلدين رفضا دفع ثمن الغاز بالروبل، العملة الوطنية الروسية.


روسيا تحظر دخول 287 برلمانيًا بريطانيًا


منعت روسيا، يوم الأربعاء، 287 عضوا في مجلس النواب البريطاني من دخول البلاد، انتقاما لخطوة مماثلة من جانب لندن ضد النواب الروس الذين أيدوا الهجوم على أوكرانيا. وقالت الدبلوماسية الروسية إن “الشخصيات المستهدفة، التي تم حظر دخولها إلى روسيا، شاركت بشكل أكثر فاعلية في فرض لندن عقوبات مناهضة لروسيا”. وتجدر الإشارة إلى مجلس العموم البريطاني يتألف من 650 عضوا.

روسيا تنسحب من منظمة السياحة العالمية

قررت روسيا، في وقت سابق من هذا اليوم، الانسحاب من منظمة السياحة العالمية، وأخذت زمام المبادرة عندما كان من المقرر طرح استبعادها على تصويت الدول الأعضاء، حسبما غردت على تويتر وكالة الأمم المتحدة التي تتخذ من مدريد مقراً لها. وكتبت وكالة الأمم المتحدة أن روسيا أعلنت عزمها الانسحاب من منظمة السياحة العالمية خلال جمعيتها العامة في مدريد.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube