“……لقد أصبحت التغييرات الواجب اتخاذها، للحد من استفحال تداعيات أزمة المناخ معروفة، ولا يمكن للمجتمع الدولي أن يظل مترددا؛ بل يجب المضي قدما لتفعيل حلول ملموسة بأجندة تنفيذ محددة، مدعومة بإرادة سياسية قوية لتغيير المسار المقلق الذي يتجه إليه العالم. وإننا ندعو إلى صحوة الضمير العالمي، وإلى الالتزام الجماعي والمسؤول، لمواجهة التغيرات المناخية، من أجل مستقبل أفضل للبشرية جمعاء“. كان هذا مقتطف من خطاب جلالة الملك بتاريخ 1نونبر2021 ،والذي وجهه إلى المشاركين في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ1.

تأسيسا لمنطوق الخطاب الملكي ارتأينا مقاربة السياسات المحلية والبرامج المقدمة للمساهمة في تجاوز أزمة المناخ و التغيرات التي يعرفها وتهدد البشرية جمعاء . و ارتباطا بتنزيل سياسة القرب، وحرصا على الانخراط في سياسة الشأن المحلي، حاولنا اعداد ربورطاج يسلط الضوء على المنطقة التي نقطن بهامقاطعة عين السبع على اعتبار أن مؤسسة بدر التي ندرس بها متواجدة في هذا التراب الجغرافي. ولقد ارتأينا استجواب أحد المسؤولين على الشأن المحلي في شخص رئيس مقاطعة عين السبع. و بعد عدم تمكننا من التواصل مع السيدة عمدة الدار البيضاء و نائبها المفوض له موضوع البيئة، حرصنا عن مقاربة الشق الخاص بتدخل السيدة العمدة في مجال الحفاظ على البيئة من خلال شريط يوثق لنشاط بيئي داخل جهة الدار البيضاء.

في لقاء بالسيد يوسف الحسينية رئيس مقاطعة عين السبع يوم الاثنين21مارس2022، وارتباطا بموضوع الروبرتاج ذي الصلة بالبرنامج الذي وضعته المقاطعة في الشق الخاص بالبيئة، وعلى اعتبار أن العالم بأسره يضع على عتقه هذه المسؤولية .فقد أكد السيد الرئيس بأن مجلس مقاطعة عين السبع يضع صوب تطلعاته الأولى تنزيل مقتضيات الخطابات الملكية. ومن ثمة كانت أولى المشاريع التي حظيت باهتمام المجلس استعمال الطاقات النظيفة2 . حيث أكد بأن مقاطعة عين السبع أولى المقاطعات التي اعتمدت الطاقة الشمسية.

وكان جواب السيد الحسينية عن أسباب اعتماد مشروع الألواح الشمسية أنها مكنت من تقليص الكلفة الطاقية بنسبة 60% في ظرف وجيز3 ، المشروع جد مكلف( 250ألف درهم).استعمال هذه الطاقات الصديقة للبيئة يساهم في الحفاظ عليها والتقليل من استعمال الطاقات الملوثة وتصفية الهواء)، وتابع السيد الرئيس بأن فاتورة الكهرباء تكلف مقاطعة عين السبع ما بين 22 ألف درهم و25 ألف درهم ، وهناك امكانية تخفيض هذه الفاتورة لتبلغ 1800درهم.واسترسل السيد الرئيس قائلا بأن انجاح هذا المشروع يضاهي امكانية زرع 500شجرة في السنة.

.

وفي إطار زيارة السيدة العمدة لمقاطعة عين السبع يوم15مارس 2022، قدمت لها مجمل الشروحات الخاصة بمشروع الطاقة الشمسية الذي كانت مقاطعة عين السبع السباقة له في المغرب، ونظرا لما يكتسيه المشروع من أهمية مناخية سيتم تعميمه في باقي ملحقات الجماعة بشكل خاص و ملحقات جهة الدار البيضاء بشكل عام.

وفي جانب آخر من المقابلة طرح أحد التلاميذ على السيد الرئيس دور المقاطعة في نشر الوعي البيئي، فنوه السيد الرئيس بالسؤال مؤكدا بأن للمجلس خطة لاعتماد حملات تحسيسية في هذا المجال . وسيتم تعيين لجنة مكلفة بتشجير المنطقة بتدخل فاعلين اقتصاديين. وأضاف السيد الرئيس أنه قد أعطى تعليمات بمنع سقي الأشجار بالماء الصالح للشرب باعتباره يفوق قيمة الذهب الازرق و هو أساس الحياة ، مع تقنين ري المساحات الخضراء سواء بالآبار أو السقي بالتنقيط.

وفي الشق الخاص بالأضرار الناتجة عن الواد الحار ، أوضح السيد الرئيس بأن شاطئ عين السبع يعتبر مطرحا للواد الحار، لذا قام المجلس المنتخب بشراكة مع شركة ليديك طرحه في عمق كبير في البحر بواسطة الأنابيب لتقليص تلوث المياه.

لكن بدورنا نتساءل هل هذا الحل كاف لتجاوز اشكاليات الواد الحار بعين السبع و الذي يهدد الساكنة والثروة السمكية؟

ودائما مع أحدث الوسائل للحفاظ على البيئة أشار السيد الرئيس بأن حي عين السبع بدأ في اعتماد العشب الصناعي بدلاً من الطبيعي لتوفير المياه. إنها في تصورنا الخاص خطط تنموية في مجال البيئة المستدامة

وفي ختام اللقاء نوه السيد الرئيس باهتمام فريقنا بهذا النوع من القضايا الخاصة بالشأن المحلي، مؤكدا ضرورة مساهمة المؤسسات التعليمية في شخص التلاميذ بالحملات التحسيسية للحفاظ على بيئة سليمة ، شعارها من أجل نظم بيئية مستدامة.

واقترح أحد التلاميذ على السيد الرئيس ضرورة توسيع مجال المسطحات الخضراء لما لها من فوائد صحية ، بيلوجية واجتماعية ، خاصة أن هناك أحياء صناعية تهدد صحة ساكني عين السبع و المناطق المتاخمة لها.

أما بخصوص مجال تدخل مجلس المدينة في شخص السيدة العمدة –ونظرا لعدم تمكننا من التواصل معهافقد حاولنا استقراء ما ورد بشريط 4يطرح اشكالية النفايات الهامدة بمدينة الدار البيضاء.، والتي أرهقت الساكنة و المسؤولين . السيدة العمدة نبيلة الرميلي ، من خلال زيارتها بمعية نائبها مولاي أحمد أفيلال و رئيس مقاطعة الحي الحسني. وممثلي شركة كازا بيئة المفوض لها تدبير قطاع النظافة على مستوى 16 مقاطعة بالمدينة ، أكدت بأن اشكالية النفايات الهامدة ليست من اختصاص مجلس المدينة ،لأن الأمر يستدعي خلق مرفق جديد ويخصص له مرصد جبائي، لكن خطورة الأمر استدعت التدخل السريع من خلال عمل شركة : كازا بيئة“.وفي المقابل أكدت السيدة العمدة ضرورة احترام الساكنة للمساحات الخالية والعارية و الملك العمومي وعدم رمي النفايات الهامدة التي تصبح محط أمراض خطيرة.

كانت هذه مجمل الحقائق التي توصلنا بها لمعرفة مدى التزام المسؤولين المحليين على تنزيل سياسات تساهم في الحفاظ على البيئة، وسنوافيكم بمقال على جانب كبير من الأهمية والمتعلق بمطرح النفايات بمديونة، والذي لايزال يطرح اشكالات عميقة ويهدد صحة وسلامة البيضاويين .على اعتبار أن هذا النوع من التحقيق البيئي يحتاج منا إلى ترخيص من الجهات المعنية ،ونحن باعتبارنا قاصرين تعذر علينا الأمر، لكن الجرأة الصحفية ستمنحنا الاصرار لمقاربة هذا النوع من القضايا.

3 :الشريط ثم توثيقه ثم من طرف كازا بيئة www.casaenvironnement.ma

1: :البوابة الوطنية https://maroc.ma/ زيارة الموقع يوم الثلاثاء 22مارس 2022، على الساعة 16:10

2: تعرف الطاقة النظيفة تعرف الطاقة النظيفة بأنّها الطاقة التي لا تلوّث الغلاف الجوي، مثل الكهرباء أو الطاقة النووية، على خلاف الفحم والنفط التي تعمل على تلويث الغلاف، وغالباً ما تكون هذه الطاقة نوع من أنواع الطاقة المتجددة والانبعاثات الصفرية (مصادر الطاقة المتجددة)، أو الطاقة التي يتم توفيرها من خلال مقاييس كفاءة استخدام الطاقة.

.

3: أكد المسؤولون داخل المقاطعة بأن لمدة وجيزة لاتتجاوز 5 أشهر تمكنوا من تقليص تكلفة اعتماد الطاقة الكهربائية العادية .



RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube