أخبار دوليةمستجدات

روسيا 🆚 أوكرانيا: التطورات الأخيرة وآخر التحديثات

أحمد رباص – حرة بريس

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي لشعبه في رسالة بالفيديو من شوارع العاصمة نُشرت في وقت مبكر من يوم السبت “لن نضع أسلحتنا”.
استمر القتال في كييف وعبر أوكرانيا من يوم السبت إلى يوم الأحد، ويبدو أن الهجوم الروسي تعثر بسبب المقاومة الأشد من المتوقع، وفقا لضابط من وزارة الدفاع الأمريكية.
وأعلنت الولايات المتحدة والدول الأوروبية عن عدة إجراءات لدعم أوكرانيا في قتالها للدفاع عن أمتها، من هذه الإجراءات اتفاق الولايات المتحدة وحلفائها يوم السبت على استهداف روسيا من خلال خدمة سويفت، التي تسهل المعاملات العالمية بين آلاف المؤسسات المالية. وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى، مثل ألمانيا، أسرعت بمنح الأسلحة والإمدادات التي يكون الأوكرانيون في أمس الحاجة إليها، خصوصا وهم يرفضون الاستسلام.

دوي انفجارات في كييف وأنباء عن قتال في المنطقة المجاورة

أفاد مراسل رويترز أن سلسلة انفجارات سمعت في غرب مركز العاصمة الأوكرانية كييف يوم الأحد بعد دقائق من انطلاق صفارات الإنذار.
وأفادت وسائل إعلام أوكرانية عن انفجارات واشتباكات بالأسلحة النارية في بلدة مجاورة.
وفقًا لموقع الأخبار الأوكراني Segodnya.ua، فقد تم تفجير جسر بالقرب من بلدة بوتشا غرب كييف. ولم يتضح ما إذا كانت القوات الروسية قد قصفته أم دمره الجانب الأوكراني.
وقال أنطون هيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن القتال اندلع في بوتشا مع القوات الروسية التي كانت تحاول التقدم نحو كييف.

وصف مسؤول كبير في إدارة بايدن قرار الولايات المتحدة وبعض حلفائها بإزالة البنوك الروسية المختارة من نظام رسائل سويفت بأنه تطبيق “النموذج الإيراني”.

صرح المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للصحفيين بأن البنوك التي تم إطلاقها من نظام سويفت سيتعين عليها “استخدام الهاتف أو جهاز الفاكس” لإرسال الأموال دوليا، ما يساعد على تحويل روسيا إلى “دولة منبوذة اقتصاديا وماليا عالميا”.
وقالوا إن الولايات المتحدة وحلفاءها سوف “يطاردون” “اليخوت والطائرات والسيارات الفاخرة والمنازل الفاخرة” المملوكة للشركات الروسية والأوليغارشيا الحاكمة الخاضعة للعقوبات.
يوم أمس السبت، أعلنت الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا أنه سيتم حذف بنوك روسية مختارة من الخدمة التي تسهل المعاملات العالمية بين آلاف المؤسسات المالية.
كان الخيار مطروحا على الطاولة، لكن بعض الحلفاء في أوروبا الذين لديهم اقتصادات مرتبطة ارتباطا وثيقا بروسيا كانوا مترددين في إدراج نظام سويفت ضمن العقوبات بسبب التأثير المحتمل الذي يمكن أن تحدثه.
يقوم الحرس المدني المسلح بدوريات في شوارع كييف الخالية بسبب حظر التجوال. وقالت السلطات الأوكرانية يومه الأحد إن القوات الروسية دخلت خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وأن القتال مستمر في الشوارع.

زيلينسكي يحث الأجانب على الانضمام إلى المقاومة الأوكرانية ضد الغزو الروسي

ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الناس في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى المقاومة ضد الغزو الروسي والتجنيد في القوات المسلحة الأوكرانية.
وقال بيان على موقع الحكومة بعد الساعة 8 صباحا بالتوقيت المحلي مباشرة (1 صباحا بالتوقيت الشرقي): “يمكن لأي شخص يريد الانضمام إلى الدفاع عن أوكرانيا من أوروبا والعالم أن يأتي ويقاتل جنبًا إلى جنب مع الأوكرانيين ضد مجرمي الحرب الروس”).
واتهم زيلينسكي روسيا “باستخدام تكتيكات دنيئة للغاية مع كل عناصر جرائم الحرب المحظورة بموجب اتفاقية جنيف لعام 1949” ، بما في ذلك قتل المدنيين.
وقال “هذه (الخرب) ليست مجرد غزو روسي لأوكرانيا. هذه بداية حرب ضد أوروبا، ضد الهياكل الأوروبية، ضد الديمقراطية، ضد حقوق الإنسان الأساسية، ضد منظومة عالمية من القوانين والقواعد والتعايش السلمي”.
ودعا زيلينسكي الأجانب إلى الانضمام إلى فيلق دفاع إقليمي دولي ، وقال إن أي شخص يمكنه الاتصال بملحق الدفاع في السفارة الأوكرانية في بلاده للحصول على مزيد من التفاصيل.
وردد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا دعوة الرئيس وأضاف في تغريدة: “معا هزمنا هتلر، وسنهزم بوتين أيضا”.

أوكرانيا ترفض بيلاروسيا كموقع لإجراء المحادثات

قال الرئيس الأوكراني يوم الأحد إن بلاده مستعدة لمحادثات سلام مع روسيا ولكن ليس في بيلاروسيا، التي كانت نقطة انطلاق لغزو موسكو المستمر منذ ثلاثة أيام.
وفي حديثه عبر رسالة بالفيديو يوم الأحد، عين الرئيس فولوديمير زيلينسكي وارسو أو براتيسلافا أو اسطنبول أو بودابست أو باكو أماكن بديلة. وقال إن المواقع الأخرى ممكنة أيضًا لكنه أوضح أن أوكرانيا لا تقبل اختيار روسيا لبيلاروسيا.
وقال الكرملين، يومه الأحد، إن وفداً روسياً وصل إلى مدينة هوميل البيلاروسية لإجراء محادثات مع المسؤولين الأوكرانيين.
من جهته، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بإن الوفد يضم مسؤولين عسكريين ودبلوماسيين. وأضاف بيسكوف: “الوفد الروسي جاهز للمحادثات، ونحن الآن ننتظر الأوكرانيين”.
يذكر أن روسيا غزت أوكرانيا يوم الخميس بقوات انطلقت من روسيا البيضاء حليفة موسكو في الشمال وكذلك من الشرق والجنوب.

القوات الروسية تتوغل في خاركيف

توغلت القوات الروسية في وسط مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا. وحذر رئيس شرطة المدينة فولوديمير تيموشكو السكان بالبقاء في منازلهم.
“الامر خطير للغاية في شوارع المدينة الآن ،” قال عبر تطبيق تيليغرام ، وفقا لترجمة إن بي سي نيوز. “بسبب اقتحام مجموعات صغيرة من الأعداء للمدينة، ويستمر القتال”.
عمدة مدينة نوفا كاخوفكا: القوات الروسية تستولي على مدينة أوكرانية توجد فيها محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية

قال رئيس البلدية فولوديمير كوفالينكو، يومه الأحد، إن مدينة نوفا كاخوفكا، الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي تضم محطة إستراتيجية لتوليد الطاقة الكهرومائية، سقطت في أيدي القوات الروسية.
وأضاف كوفالينكو في بيان على تيليغرام، وفقا لترجمة إن بي سي نيوز: “نوفا كاخوفكا الواقعة في إقليم خيرسون توجد الآن تحت سيطرة القوات الروسية تماما، فقد استولوا على محطة توليد الكهرباء بالمدينة، وأزالوا جميع الأعلام الأوكرانية من المباني”. ولم يتضح ما إذا كانت القوات الروسية قد سيطرت على محطة الطاقة.
كانت منطقة خيرسون، المتاخمة لشبه جزيرة القرم، موصولة سابقا بقناة تجلب المياه من نهر دنيبر، والتي تولد أيضا الكهرباء في محطة كاخوفكا الكهرومائية. لكن في عام 2017، قامت أوكرانيا ببناء سد منع القناة من تزويد جزيرة القرم بالمياه.
وذكرت وكالة رويترز أن القوات الروسية الغازية دمرت بالفعل السد في منطقة خيرسون، ما سمح للمياه بالتدفق بحرية إلى شبه الجزيرة المحتلة.


مسؤول في كييف: العاصمة “تسيطر عليها بالكامل” القوات الأوكرانية

في الوقت الذي بدأت فيه أوكرانيا خلال يومها الرابع في صد القوات والآليات الروسية، أعلن مسؤول في كييف الأحد أن العاصمة لا تزال في أيدي الأوكرانيين.
وقال ميكولا بوفوروزنيك النائب الأول لرئيس إدارة مدينة كييف في عبر تطبيق الرسائل تيليغرام: “الوضع في كييف هادئ، العاصمة يسيطر عليها الجيش والدفاع الأوكرانيان”. من دون شك، تعرضت المدينة لهجوم من قبل القوات الروسية، فهذا بوفورزينيك يعترف بأن عدة اشتباكات وقعت مع مجموعات التخريب ليلاً”.
وفي تدوينة له على فيسبوك رأت النور في ساعة مبكرة من صباح الأحد، قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن القوات التي تصدت للهجوم الروسي في كييف قد صنعت التاريخ، مضيفا: “ثلاثة أيام غيرت بلدنا والعالم إلى الأبد”.
في نفس التدوينة، قال ريزنيكوف: “أرى جيشا بطوليا، وحارسا مدنيا، وحرس حدود لا يعرفون الخوف، وعمال إنقاذ (أبانوا) عن نكران الذات، وضباط شرطة موثوق بهم، وملائكة طبية لا تعرف الكلل”. كما أشاد بآلاف الأوكرانيين الذين حملوا السلاح دفاعا عن كييف وبلدهم. وختم تدوينته بقوله إن “العالم كله يشاهدكم!”

غوغل تمنع وسائل الإعلام المملوكة للدولة والقنوات الروسية الأخرى من كسب دولارات من الإعلانات

منعت شركة الفابيت إنك التابعة لشركة غوغل يوم السبت شركة RT الروسية المملوكة للدولة والقنوات الأخرى من تلقي أموال مقابل إعلانات على مواقعها على الويب وتطبيقاتها ومقاطع فيديو على اليوتوب، على غرار الخطوة التي اتخذها موقع فيسبوم بعد غزو أوكرانيا.
وقالت وحدة يوتيوب في غوغل، في إشارة إلى “ظروف استثنائية”، إنها “توقف مؤقتا قدرة عدد من القنوات على تحقيق الدخل على موقع يوتيوب”. وشملت هذه القنوات عدة قنوات روسية مرتبطة بالعقوبات الأخيرة، مثل تلك التي فرضها الاتحاد الأوروبي.
كما منعت غوغل وسائل الإعلام الروسية التي تمولها الدولة من استخدام تقنية الإعلان الخاصة بها لتوليد إيرادات على مواقع الويب والتطبيقات الخاصة بها.
بالإضافة إلى ذلك، لن تتمكن وسائل الإعلام الروسية من شراء الإعلانات من خلال أدوات غوغل أو وضع الإعلانات على خدماتها مثل البحث وجيمايل، حسبما قال المتحدث مايكل أكيمان.
وقال أكيمان: “نراقب التطورات الجديدة بنشاط وسنتخذ المزيد من الخطوات إذا لزم الأمر”.
من جانبه، قال المتحدث باسم يوتوب فرشاد شادلو إن مقاطع الفيديو من وسائل الإعلام المتأثرة ستظهر أيضا في التوصيات بشكل أقل. وأضاف أن RT والعديد من القنوات الأخرى لن تكون متاحة في أوكرانيا بعد طلب الحكومة الأوكرانية.
وفي نفس الوقت، قال الباحث الرقمي أوميلاس لرويترز إن روسيا تلقت ما يقدر بنحو سبعة ملايين دولار إلى 32 مليون دولار على مدى عامين حتى ديسمبر 2018 من إعلانات عبر 26 قناة يوتيوب تدعمها.
وقال موقع يوتيوب في وقت سابق إنه لا يتعامل مع القنوات الإعلامية التي تمولها الدولة والتي تمتثل لقواعده بشكل مختلف عن الآخرين عندما يتعلق الأمر بمشاركة عائدات الإعلانات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube