أخبار دوليةمستجدات

رئيس سبتة بيباس يطلب أن يفعل “كل ما هو ممكن” لتكون العلاقة جيدة مع المغرب

حسب موقع لاهورا دي أفريكا، فإن رئيس مدينة سبتة خوان خيسوس فيفاس، حث يوم الاثنين على أن تقوم إسبانيا، جنبًا إلى جنب مع أوروبا وحلفائها، “بكل ما هو ممكن” لإقامة “علاقات جيدة” مع المغرب، تفاهم يرى أنه يجب أن يقوم على “الاحترام”.

لعب رئيس سبتة دور البطولة في ندوة عقدها نادي القرن XXI في مدريد، حيث تلقى الدعم من رئيس حزب الشعب، بابلو كاسادو ، و مناضلي حزبه.

وقد دعا بيباس إلى “السعي المشترك” من قبل “جميع الأحزاب وجميع المؤسسات” حتى لا يتكرر “التحدي” الذي يواجه إسبانيا وأوروبا ، مع وصول أعداد كبيرة من المهاجرين من المغرب ، كما هو في رأيه “. لفتة عدائية غير مقبولة “.

على الرغم من أن العلاقات بين الدول يمكن أن تمر بأوقات أسوأ وأفضل – كما قال – فإن وحدة الأراضي “لا يمكن المساس بها” واتهم المغرب “باستخدامه الناس” للضغط على إسبانيا وأوروبا و “إخضاعنا للمراقبة”.

وقد دعا زعيم سبتة إلى بذل جهد لتزويد الحدود بالبنية التحتية، كما دعا إلى “وضع محدد” لسبتة ومليلية، كما تم منحها مساعدات محددة.

كما دافع عن الحاجة إلى سياسة خارجية “متماسكة ومستقرة” لا تخضع للون السياسي للحزب التنفيذي وحيث توجد التشكيلات الحكومية البديلة.

وقد عاتب موقف حزب فوكس. وحذر من أن الافتقار إلى الوحدة يضعف موقف إسبانيا وأن تقسيم سكان سبتة على أساس عرقي أو عقيدة “يؤثر على التعايش”.

فيما يتعلق باستبعاد إسبانيا من عملية العبور، أشار بيباس إلى أنه في حالة سبتة ليس لها “قيمة مضافة كبيرة”، لكنها أشارت إلى أنه إذا أثر ذلك على حساب تشغيل نشاط الميناء، فإن الحكومة ستكون ملزمةبتوفير هذه الموارد حتى لا ينقص ميناء سبتة «الحبل السري مع شبه الجزيرة».

كما أشار زعيم حزب الشعبي إلى هذه العملية، الذي دعا فور وصوله إلى تكثيف العلاقات الثنائية مع “جيراننا” واتخاذ سياسة خارجية ذات ثقل “تسمح لهذه القضايا بالتأثير على الاحترام الذي تحظى به إسبانيا. يجب ان يكون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube