سياسةمستجدات

الأبارتهايد .. التوأمة .. كولو والبقالي وأخنوش

كلمات
.. في الضمير والسيادة (توفرهما وانعدامهما) .. والفضيحة
————–

الأبارتهايد .. التوأمة .. كولو والبقالي وأخنوش
د.أحمد ويحمان×

    يأبى مسلسل الفضائح في بلادنا إلا أن يتواصل .. إنها شوهة أخرى تنضاف ل" رصيد " المطبعين الذين ما فتئوا يفرطون في السيادة الوطنية ورهنها بيد كيان الاحتلال الصهيوني وما انفكوا يمرغون سمعة المغرب وشرف المغاربة بتمتين العلاقة مع من يدنس، يوميا، مسرى رسولهم و يسعى، يوميا، لهدمه وبناء الهيكل المزعوم مكانه . 
    أقدمت رئيسة بلدية برشلونة الإسبانية، على تجميد علاقات البلدية مع كيان الاحتلال الصهيوني لأنه نظام فصل عنصري *Apartheid*  ! . ويشمل قرار التجميد هذا، اتفاقية التوأمة التي تربط بلدية برشلونة مع بلدية تل أبيب منذ سنة 1998 . 
 هذا القرار يدخل حيز التنفيذ ويمتد *“ لغاية ما تضع السلطات الإسرائيلية حداً لمنظومة انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطينية والانضباط الكامل للالتزامات التي يفرضها عليها القانون الدولي ومختلف قرارات الأمم المتحدة .” .* 

كما جاء في نص القرار .
صدر هذا القرار عن مجلس مدينة برشلونة في شكل مرسوم وقعته رئيسة بلدية برشلونة السيدة أدا كولو .
عمدة بلدية برشلونة – بحسب وكالات الأنباء –
أبلغت القرار إلى رئيس وزراء الكيان الإرهابي بنيامين نتنياهو برسالة تعلمه من خلالها بتعليق كل العلاقات المؤسسية بين المدينة و”دولة إسرائيل” .
رسالة العمدة الإسبانية أصرت أن توري قادة الكيان الغاصب وجوههم في المرآة و تذكرهم أن الاحتلال و ضم الأراضي، وإقامة المستوطنات، وانتهاك حقوق السكان الفلسطينيين، يخرق اتفاقية جنيف و قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242 الصادر عام 1967.
هذا في إسبانيا حيث أقدمت عمدة برشلونة على هذا القرار استجابة لعريضة مواطني البلدية التي ضمت بضعة آلاف من التوقيعات بهذا المطلب . أما في المغرب، وبالضبط في العاصمة العلمية والحركة الوطنية فاس، ففي نفس اليوم الذي تناقلت فيه وكالات الأنباء والقنوات ومواقع التواصل الاجتماعي خبر بلدية برشلونة واحتجاجها على نظام الفصل العنصري بما يسمى إسرائيل وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني وخرق المواثيق الدولية، وكذا تعليق كل علاقاتها مع هذا الكيان الغاصب، بما في ذلك التوأمة مع بلدية عاصمة كيان الاحتلال، بناء على مطلب ساكنة المدينة .. في نفس هذا اليوم، يعقد “عمدة” مدينة فاس المدعو عبد السلام البقالي اجتماعا يقضي بتمرير بند توقيع التوأمة باسم فاس مع مغتصبة كرية سابا في كيان الاحتلال والفصل العنصري بفلسطين المحتلة !
اجتماع مجلس بلدية مدينة فاس خلال دورته العادية أول أمس الثلاثاء 07 فبراير الجاري تميز بوقفة احتجاجية وبعريضة لعشرات الجمعيات المدنية والحقوقية التي تؤطر الآلاف من المواطنات والمواطنين . يندد فيها الجميع بما اعتبروه ” تهريب” العمدة، المفروض على الساكنة فرضا في مهزلة 08 سبتمبر 2021 ، لقرار الهرولة التطبيعية ضدا على إرادة ساكنة مدينة فاس .
في نفس السياق تجدر الإشارة إلى انسحاب منتخبي فريق حزب العدالة والتنمية بالمجلس الذين أدانوا كل أشكال التطبيع ورفضهم لاتفاقية التوأمة مع أي مغتصبة من مغتصبات كيان الفصل العنصري بتل أبيب .
نفس الموقف عبر عنه مناضلات ومناضلي حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي وسبق لمستشارات ومستشاري الحزب الاشتراكي الموحد بذات البلدية أن أدانوها بما هي ” هرولة تطبيعية غير مسبوقة وغريبة في تاريخ التسيير الجماعي بفاس … “
المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أشار إلى أن برمجة عقد اتفاقية تطبيعية مع هذه المغتصبة ” يأتي بعد أسابيع عن زيارة سرية قام بها العمدة رفقة أحد نوابه دون إخبار أعضاء المجلس البلدي ولا إخبار الراي العام … ” وندد بهذه الجريمة التطبيعية الخيانية المهربة خارج الإرادة الشعبية لساكنة فاس .
يذكر أن ” عمدة ” فاس ينتمي لنفس حزب ” عمدة ” مدينة أغادير، الذي هو في نفس الوقت رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي قام بتسلل مماثل، قبل أيام، في محاولة فرض التطبيع بعاصمة سوس وتمت مواجهته بوقفة احتجاجية فرضت عليه العودة عن قراره ومشروع تعهد حزبه بأجندة التوأمات في إطار ما سماه راعي الاختراق الصهيوني، الذي يتصرف كمقيم عام إسرائيلي بالمغرب، مستغلا وضعه الحساس كمستشار للملك أندري أزولاي ب : توحيد الهياكل ! .
في نفس سياق المقامرة بقضية الوحدة الترابية وضرب الرموز الوطنية، الروحية والثقافية في إطار أجندة الصهينة الشاملة للبلاد، نضيف هذين السؤالين الإنكاريين :

1 – + ألم يقيموا استقبالا حارا في فاس، العاصمة الروحية لمنتحل صفة الحاخام الأكبر أوشياهو بينطو في (أنصتوا جيدا ! يرحمكم الله) .. في جامع القرويين .. وفي ذكرى مذبحة دير ياسين التي قال عنها رئيس وزراء الكيان، الإرهابي مناحيم بيغين : ” لولا مذبحة دير ياسين ما قامت دولة إسرائيل! ” !.

2 – + ألم يصلوا، في قلب الحقائق، بالبروبغندا الصهيونية إلى الترويج للارتباط الشرطي لمغربية الصحراء بفضل الكيان الصهيوني علينا !!!، كما يدعي ضابط جيش الحرب الصهيوني أبراهام أڤيزمير ؟! .

آخر الكلام
كانت هناك عريضة شعبية في مدينة برشلونة الإسبانية بفعل تحرك الضمير الإنساني، فأسفرت عن قرار سيادي ترجمته عمدة المدينة بمرسوم يحمل إسمها وتوقيعها وتوجهت به، في واضحة النهار، إلى رئيس وزراء الكيان المحتل تدينه ونظامه العنصري .. وبوجه مكشوف ..
أما هنا، وبوجه ” مسكوف ” – كما يقول الفاسيون – فيحاول “عمدة ” 8 سبتمبر بفاس ( وما أدراك ما 8 سبتمبر!) تهريب قرار تكريم الاحتلال وعنصريته بتطبيع العلاقات معه وتزكية محازره و تدنيسه لمقدسات المغاربة والسعي لهدم مسرى رسولهم و التوأمة مع مغتصباته التي أقامها على مساكن من قتلهم وشرد من نجا منهم إلى مخيمات اللجوء بالبلدان المجاورة حيث ينتظرون العودة إلى قراهم ومدنهم المغتصبة .
هناك الضمير والمثل الإنسانية والإرادة والسيادة الشعبية .. وهنا انعدام الضمير وانعدام السيادة الشعبية وعدم اعتبار لإرادة الناس وعرائضهم، بل ووقفاتهم الاحتجاجية .. هنا التفريط في السيادة الوطنية ..عنوان برنامج المطبعين الذين اختطفوا الدولة وأصبحت مؤسساتها بهم أدوات ل ” توحيد الهياكل” بين المغرب والكيان الغاصب على حد قول أزولاي، أي ادوات لجعل المغرب، بكل تاريخه حتى بفاسه كواحدة من أولى عواصمه التاريخية؛ ” ملحقة إسرائيلية ” ليس إلا .
هذا، وآخر دعوانا أن اللهم اسق عبادك وبهائمك !

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube