أخبار العرب

برلمان الهجرة المغربية حضور متميز

اجتمعت اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة في دورتها العادية يوم الاثنين 29 يناير 2022 وتداولت أنشطة برلمان الهجرة المغربية والقضايا التي تتعلق بالهجرة المغربية بوج عام. وعامة. ومن المحاور التي ركز عليها الاجتماع:

1 المشاركة في الندوة الدولية الهامة بجنوب افريقيا
نظمت الجالية المغربية بجنوب إفريقيا يوم 21 يناير ندوة دولية سياسية ثقافية بجوهانسبورغ بشراكة مع عدة منظمات غير حكومية كان موضوعها التعريف بالعلاقات التاريخية بين الشعبين الجوب افريقي والمغربي والإنجازات التي الاقتصادية والاجتماعية التي حقها المغرب. ولقد ترأس الاستاد هذا اللقاء الدولي الذي حضرته 28 هيئة تمثيلية للجاليات الافريقية والعربية المتواجدة بجنوب افريقيا زيادة على حضور الباحثين والمهتمين بالعلاقة المغربية الافريقية وضمنها الهجرة.
ولقد جاء في العرض القيم حول هذه التظاهرة الاشعاعية الهامة الذي القاه الصديق عبد السلام حبيب الله، عضو اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة ورئيس الجمعية المغربية بجنوب افريقيا، حول تحضير وتنظيم الندوة الدولية التي لقيت نجاحا كبيرا وصدا واسعا بجنوب افريقيا. حيث إلى جانب الباحثين والفاعلين الميدانيين والحقوقيين والسياسيين، كان هناك 28 ممثلا عن الجاليات الإفريقية والعربية المتواجدة بجنوب افريقيا.
كما لخص محتوى العروض التي تناولت مختلف القضايا التي تهم العلاقات المغربية جنوب أفريقيا. و من بين القضايا التي تمرت الإشارة اليها:

  • وضعية الهجرة المغربية عبر العالم و بالخصوص داخل جنوب أفريقيا
  • القضية الوطنية التي اخدت اهتمام الحضور، خاصة لما طعم العرض بفلم وثائقي يذكر تواجد الزعيم الراحل نلسون مانديلا بالمغرب قبل اعتقاله الطويل والمساعدة لتي قدمها المغرب له كممثل للثوار بجنوب افريقيا أيام الأبرتايد،
  • الاعتراف باللغة الامازيغية،
  • النمو الاقتصادي بالمغرب و مساهمة المهاجرين في التنمية العامة لبلدهم الأصل
    كما استقبلت الكلمة المقتضبة للّجنة التحضيرية لبرلمان الهجرة المغربية باهتمام الحضور والتي لخص فيها هوية الإطار الديمقراطي الوحدوي المفتوح لكل المواطنات والمواطنين المغاربة لتحقيق حقهم في المواطنة الكاملة ببلدهم الأصل المغرب وبلدان اقامتهم.

2- لقاء برلمان الهجرة المغربية بألمانا
ان الاستعدادات للقاء أعضاء وعضوات برلمان الهجرة المغربية بألمانيا لازالت جارية. لقد تأجل هذا اللقاء الذي كان مقررا منتصف هذا الشهر الى فترة لاحقة نظرا وذلك لإعطاء الوقت الكافي للنقاشات التي طرحا لقاء إيطاليا الذي عرف قفزة نوعية لبرلمان الهجرة سواء في ترسيخ هويته المرجعية أو تدقيق مطالب الهجرة المغربية. أن تحديد موعد اللقاء سيتحدد في لقاء لاحق. لقاء ألمانيا سيكون مخصصا لموضوع الكفاءات.

3 – النقاش العام حول ما يجري راهنا بشأن الهجرة المغربية
ولقد انكب أعضاء اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية عبر نقاش جدي مسؤول ومثمر للخطوات الضرورية والمقترحات الملزمة لمواجهة الإقصاء المعتمد لتمثيلية الهجرة المغربية بخصوص كل ما يهمها. وهذا عبر تغييب فعاليات مغاربة الهجرة عما يحضر له في شأن السياسات العمومية، وبالطبع لا سياسات عمومية جديدة دون المشاركة الفعلية والحقيقية لمغاربة الخارج. ولذا ينبغي جعل حد لهذا الاقصاء المعتمد لممثلي الهجرة المغربية من قبل السياسيات المتبعة، حيث كل القرارات والاختيارات تؤخذ خارج بل ورغما المهاجرين/ت.
ولقد أكدت اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية على مطالبها المبدئية التي بدونها يظل التعامل مع المواطنات والمواطنين المغاربة بالخارج كقاصرات وقاصرين. هذا المطالب الممثلة في المواطنة الكاملة التي أساسها:
-الحق الكامل في المواطنة التي لا تكتمل الا بالحقوق السياسية التي مدخلها حق التصويت والترشيح بمكتن الاستقرار للمواطنين والمواطنات المغاربة بالمهجر،

  • الى جانب المشاركة في المؤسسات العامة لا بد من تمكين مشاركة ممثلي الهجرة بشكل فعلى في المجالس والهيئات التي تخص قضاياهم،
  • هذا بالنسبة للبلد الأصل المغرب أمّا موقف برلمان الهجرة بالنسبة لبلدان الاستقرار هو النضال ضد العنصرية والقوانين المجحفة اتجاه المهاجرين والمطالبة بالحقوقي المواطناتية الكاملة.
  • كما تمّ التأكيد على توسيع الحوار حول قضايا الهجرة المغربية ليشمل كل فعاليات المجتمع المدني بالمغرب.

اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة
في 29 يناير 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube