أخبار المهجرأخبار دوليةمستجدات

ماكرون يقود الدور الأول من الانتخابات الفرنسية لمواجهة لوبان في الجولة الثانية مع ردود أفعال بعض المرشحين الآخرين

أحمد رباص – حرة بريس

ثبت من خلال الانتخابات التي جرت يومه الأحد بفرنسا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيواجه اليمينية المتطرفة مارين لوبان في جولة الإعادة الرئاسية يوم 24 أبريل، بعد أن تصدر الجولة الأولى يوم الأحد بنسبة 27.6 ٪ من الأصوات مقابل 23.0 ٪ للوبين.
كان من المتوقع أن يفوز ماكرون بنسبة 27.6 ٪ من الأصوات، متقدما على لوبان (23.0 ٪)، فيما المركز الثالث آل لجان لوك ميلنشون (22.2 ٪)، وفقا لنتائج صناديق الاقتراع.
دعي نحو 48.7 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع في الجولة الأولى يوم الأحد. بحلول الخامسة مساء، أدلى 65 % من الناخبين المسجلين بأصواتهم، بانخفاض 4.4 نقاط عن الانتخابات السابقة في عام 2017، بحسب الأرقام التي أصدرتها وزارة الداخلية.
كان اثنا عشر مرشحا، من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، مقيدين على بطاقة الاقتراع للجولة الأولى. 
سيتنافس المرشحان النهائيان على المركز الأول في فرنسا في غضون أسبوعين، أي يوم 24 أبريل.
تم التأكد من مدى صحة أو خطإ تكهنات جميع استطلاعات الرأي التي أجريت حتى الآن، ولكن النتائج الرسمية تتدفق.
مع تسجيل 38 مليون صوت، تقدم ماكرون بنسبة 27.4 ٪ ولوبان بنسبة 25.54 ٪.
في غضون ذلك، منى أنصار لوبين المجتمعين بالمقر الرئيسي لحزبهم، النفس باحتمال الانتقام من هزيمتهم الساحقة التي نجرعوا مرارتها عام 2017، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن السباق سيكون على أشده هذه المرة.
تدخل مارين لوبان الجولة الثانية وتقول الآن إنها خيار حضاري للدفاع عن القيم والثقافة الفرنسية. إنها تدعو كل أولئك الذين يكرهون ماكرون يمينا أو يسارا للانضمام إليها لانتخابها رئيسة لفرنسا. ومع ذلك، لم تكن هي ومؤيدوها واثقين من الفوز بالرئاسة أبدا.
يبدو أن الفجوة قد تكون أضيق. أحدث توقعات إبسوس تنبأت بأن تحصل لوبان على 23 ٪ وميلنشون على 22.2 ٪. وهذا يعني وجود فجوة بحوالي 200000 صوت. الشيء الذي أبانت انتخابات اليوم عن بعده عن نوايا التصويت الحقيقية.
تحدث مدير معهد إيبسوس للاقتراع، بريس تينتورييه، على قناة فرانس 2، عن تضييق الفجوة بين مارين لوبان وجان لوك ميلينشون في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية. “كما هو الحال، لا (لا خطأ). لكن الفجوة ضاقت. لدينا إيمانويل ماكرون الذي أبعد مارين لوبان بأربع نقاط. الاثنان المؤهلان هما بالفعل إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، لكن جان لوك ميلينشون قريب جدًا وهذا هو الدرس المستفاد من السباق: إنه ملأ الفجوة.
كان ميلنشون يقترب من حوالي 17 ٪ في الأيام النهائية من الحملة، أي حوالي 6 نقاط خلف لوبان. إذا تم تأكيد ذلك، فإن درجاته المتوقعة البالغة 21.7 ٪ تشير إلى ارتفاع مذهل في امتداد شعبيته.
من جهتها، حثت مارين لوبان جميع من لم يصوت على ماكرون على “الانضمام إليها”، فيما دعا مرشحو حزب “الجمهوريون” اليميني، وحزب الخضر، والحزب الشيوعي، والحزب الاشتراكي للتصويت لإيمانويل ماكرون.
من جانبه قال مرشح فرنسا المتمردة، جان لوك ميلنشون، لا تعطوا صوتا واحدا لمارين لوبان. فيما ناشد إيريك زمور، مرشح حزب “الاسترداد”، ناخبيه انتخاب لوبان.
كيف كان رد فعل المرشحين لرئاسيات 2022 على النتائج؟ جوابا على هذا السؤال، دعت آن هيدالغو وروسيل فابيان ويانيك جادو للتصويت لإيمانويل ماكرون في الجولة الثانية، وفعلت فاليري بيكريس ذلك أيضا، ولكن بفتور.
وكرر جان لوك ميلينشون عدة مرات في خطابه مساء اليوم: “لا صوت لمدام لوبان”. في حين دعا إريك زمور ونيكولاس دوبون آيجنان للتصويت لصالح مارين لوبان.
بناء على نتائج استطلاع إبسوس سوبرا ستيريا الذي أجري يوم الأحد 10 أبريل 2022 حول نوايا التصويت في الجولة الثانية، حصل إيمانويل ماكرون على 54 ٪ من الأصوات مقابل 46٪ لمارين لوبان.
من المقرر إجراء الطور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2022 يوم 24 أبريل. هل تمنح فرنسا إيمانويل ماكرون خمس سنوات أخرى أم ستختار لوبان رئيسة جديدة في قصر الإليزيه؟
هذا ما ستكشف عنه أصوات الناخبين في اليوم المعلوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube