مجتمعمستجدات

الدار البيضاء: إغلاق مرتقب لبعض المسالك مع تفاصيل انطلاق أشغال التهيئة من الواجهة إلى الواجهة

أحمد رباص – حرة بريس

سيظل شارع محمد السادس مغلقا حتى منتصف فبراير 2022، كجزء من مشروع بناء خط الطرامواي T3. ولم يتم تحذير التجار المستقرين على واجهتي الشارع، ما أدى إلى استنكارهم تأثير هذه الاشغال على نشاطهم.
في علاقة بهذا المستجد وفي بلاغ ثان، أعلنت شركة النقل بالدار البيضاء، المسؤولة عن الأشغال، أنه سيتم إغلاق مقطع ثان من شارع محمد السادس مؤقتا في اتجاه واحد (وسط المدينة) ابتداء من أوائل ديسمبر 2021 إلى منتصف فبراير 2022.
ويتوقع من هذه الأشغال إصلاح بلاط الشارع وتطوير الأرصفة والصرف الصحي كجزء من مشروع بناء خط طرامواي T3 بالدار البيضاء.
وتهم هذه الأشغال الجزء الواقع بين شارع الفداء و زنقة إدريس المسفيوي.
وبتنسيق مع السلطات المختصة، تم تحديد مسار لتحويل حركة السير عبر شارع الفداء.
عموما، يتم إغلاق كل إتجاه بشكل متناوب لضمان حركة السير. و سيسمح هذا الإغلاق بانجاز أشغال تهيئة البلاط، و إعادة تهيئة الأرصفة ومد مسالك الصرف الصحي في إطار بناء مشروع خط طرامواي الدار البيضاء الثالث.
وللتذكير، فإن الخط T3 سيكون بطول 14 كم وسيعبر شوارع عبد القادر الصحراوي، إدريس العلام، إدريس الحارتي، محمد السادس، ساحة النصر، محمد سميحة، وصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء.
وفي بلاغ صدر أواخر الشهر الماضي، أعلنت الشركة عن بداية المرحلة الثانية من الأشغال المتعلقة بتهيئة الواجهتين، بعد عشرة أشهر من البدء الفعلي لأشغال تثبيت منصة السكك الحديدية لخط طرامواي الدار البيضاء (T3).
أشارت شركة النقل في بلاغها الأول إلى أنه سيتم تنفيذ هذه التهيئات تدريجياً في الأجزاء التي يتم فيها الانتهاء من بناء منصة السكك الحديدية.
سيتم تنفيذ هذه التهيئات عبر مقاطع بالتناوب على كل جانب على حدة، من أجل إبقاء حركة المرور مفتوحة على الجانب الآخر.
بداية هذه المرحلة الثانية تخص مقطعا من شارع محمد السادس، الواقع بين شارع إفني وشارع المقاومة، يتابع نفس.
اعتبارا من مساء الجمعة 26 نونبر إلى نهاية فبراير، سوف يظل هذا المقطع مغلقا من جانب واحد فقط في الاتجاه المنطلق من شارع إفني إلى شارع المقاومة،
وبحسب البلاغ الأول، تم بتنسيق مع السلطات المختصة تحديد مسار لتحويل حركة السير عبر شارع إفني، زنقة “Quinconces”، شارع بشير إبراهيم، ثم زنقة “capitaine Puissesseau”، و شارع خريبكة.
عموما، يتم إغلاق كل إتجاه بشكل متناوب لضمان حركة السير. وسيسمح هذا الإغلاق بانجاز أشغال تهيئة البلاط، و إعادة تهيئة الأرصفة و وضع مسالك الصرف الصحي ووضع أثاث حضري جديد وزرع الأشجار،في إطار بناء مشروع طرامواي الدار البيضاء الثالث.
ويخبر البلاغ الأول سكان المدينة بأن حركة المرور لا تزال ممكنة عبر شارع المقاومة باتجاه شارع إفني.
بالإضافة إلى إعادة تصميم البلاط وإعادة تأهيل الأرصفة، تشمل أشغال التهيئة من الواجهة إلى الواجهة تركيب شبكة صرف صحي جديدة تحت الأرض، وشبكة إنارة عامة جديدة واعمدة نور جديدة، وزراعة أشجار، وتركيب معدات إشارات المرور جديدة وأثاث حضري جديد.
وقال البلاغ ستعلق لافتات مناسبة لتوجيه المستخدمين بتنسيق وثيق مع السلطات المختصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube