أخبار العربمستجدات

تونس: نجلاء بودن حرم رمضان مسؤولة عن تشكيل الحكومة الجديدة

أحمد رباص – حرة بريس

اخيرا، عين الرئيس قيس سعيد نجلاء بودن حرم رمضان رئيسة للحكومة التونسية.
أذن الرئيس التونسي قيس سعيد لأول مرة لنجلاء بودن رمضان بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة بعد شهرين من إقالة الحكومة السابقة حسب إعلان رئاسة الجمهورية الأربعاء صدر يومه 29 سبتمبر.
وقالت الرئاسة في بيان لها ان نجلاء بودن “مسؤولة عن تشكيل الحكومة في اقرب وقت ممكن”.
وجاء في البيان: “عملا بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”.
ولدت رئيسة الحكومة الجديدة عام 1958، ما يدل عمليا على أنها في نفس عمر الرئيس قيس سعيد، وهي تتحدر من مدينة القيروان، غير انها غير معروفة لعامة الناس.
بمجرد تكليفها بهذه المهمة الجليلة، أصر الرئيس سعيد في أكثر من مرة على الطبيعة “التاريخية” لتعيين امرأة لأول مرة لقيادة الحكومة في تونس، حيث قال عن هذا التعيين”إنه شرف لتونس وتكريم للمرأة التونسية”.
وستكون المهمة الرئيسية للحكومة المقبلة “وضع حد للفساد والفوضى التي عمت العديد من مؤسسات الدولة”.
هذا، وجاء المرسوم الرئاسي الصادر في 22 سبتمبر لإضفاء الطابع الرسمي على انقلاب 25 يوليوز الرئاسي الذي استولى بموجبه على السلطات بشكل كامل، بعد إقالة رئيس الوزراء، وتجميد البرلمان ووضع السلطة القضائية تحت يده.
من الآن فصاعداً، واستناداً إلى “التدابير الاستثنائية” التي اتخذت لتنفيذ سلسلة من “الإصلاحات السياسية”، اصبح رئيس الدولة، الماسك بزمام السلطة التنفيذية، هو نفسه من يترأس مجلس الوزراء.
كما تنص إجراءات 22 سبتمبر على استمرار تجميد مجلس النواب وعلى أن يشرع الرئيس بمرسوم.
قبل تعيينها المفاجئ، كانت نجلاء بودن المديرة العامة لمشروع إصلاح التعليم العالي. في السابق، كانت هذه الدكتو ة في الجيولوجيا مسؤولة عن بعثة، ثم مديرة عامة في وزارة التعليم العالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube