لوبلوكاج: فاس

ينظم  مهرجان أغوارا  الدولي للسينما و الفلسفة فى دورته المقبلة والتى تنعقد فى الفترة من 8 إلى 11 أكتوبر، ماستر كلاس للمخرجة المصرية دينا عبد السلام، تستعرض فيه من خلال تجربتها، سينما المؤلف كموضوع مؤثر ويحتاج وقفة نقاشية، وكذلك السينما المستقلة كضفة أمان يلجأ إليها كثير من السينمائيين في مواجهة السوق السينمائي التقليدي.
 كما سيعرض فيلمها «مستكة وريحانن» من إنتاج 2017 خارج المسابقة الرسمية.
إلى ذلك، ستتم مناقشة كتاب «أفلام الحب والحرب» للمؤلفة المصرية ناهد صلاح التى اختارها المهرجان عضوا في لجنة التحكيم للمسابقة الرسمية، والصادر عن سلسلة الفن السابع التابعة لوزارة الثقافة السورية، والذي يستعرض أهم أفلام السينما العالمية والعربية التي تناولت قصص الحب الكبيرة على خلفية من الحروب، التي غيرت جغرافيا وتاريخ العالم
من بين الفعاليات الإعلامية والسينمائية المشاركة في الدورة السادسة لهذا المهرجان الدولي بالعاصمة العلمية يا للمملكة المغربية، الإعلامية و الفنانة المغربية يسرى طارق التي سبق لها أن شاركت  في أعمال سينمائية مغربية مرموقة مثل:
فيلم “ميغيس” لمخرجه جمال بلمجدوب، وفيلم”وداعا كارمن” لمخرجه محمد أمين بنعمراوي، وفيلم لوشاح الأحمر للمخرج محمد اليونسي، وفيلم “دقات القدر” للمخرج محمد اليونسي. كما قدمت برنامج “نتات” على القناة الثامنة المغربية.
وتعد يسرى طارق أول ممثلة ريفية تقوم بحلق شعرها كاملا من أجل تشخيص دور سينمائي وهي أهم فنانة وممثلة سينمائية بمنطقة الريف-شمال المغرب وذلك من خلال بصم مشوارها الفني بأعمال مهمة تعبر عن الموروث الثقافي والتاريخي لمنطقة الريف بالمغرب. 
على مدار سنوات متتالية رسمت الفنانة الريفية ٬يسرا طارق ٬ ملامح مسيرتها الفنيَّة والاعلامية والسينمائية.
وهي إلى جانب التمثيل تحمل صوتا ريفيا جميلا سخرته منذ طفولتها للغناء من أجل القضية والهوية الأمازيغية مستلهمة ابداعها من أنماط موسيقية عريقة لمعظم الفنانين بمنطقة الريف.
 كما أن ديناميتها الجمعوية منذ الطفولة التي ساهمت في تكوين شخصيتها وأفكارها ٬ حيث عملت رفقة أطر جمعوية على مشاريع تنموية وثقافية وإعلامية مهمة على المستوى الجهوي والوطني.
 ومن أهم المحاور التي عملت عليها في هذا الصدد القضية الأمازيغية٬ الشباب٬ والمرأة٬ وهذا ما مكنها من النجاح في أول تجربة إعلامية لها٬ بعد اختيارها كمعدة ومقدمة لأول برنامج تلفزي بالأمازيغية يهتم بوضعية وحقوق المرأة المغربية ٬حيث بصمت ضمن ذات البرنامج التلفزيوني المعنون بـ”نتات”أي “هي” و هو من إخراج عبد الرحمان الخياط٬ على حلقات متميزة رامت مقاربة النوع ٬المناصفة ٬الإرث ٬تأنيث الفقر…إلخ.
 وألمحت يسرى طارق عن نيتها للعودة إلى التقديم التليفزيوني من خلال برنامج مناسب يحمل فكرة جديدة وعرض مغاير عن الموجود على السَّاحة الإعلاميَّ
يذكر أن الدورة المقبلة هي السادسة لمهرجان أغورا الذي ينعقد في مدينة فاس ويرأسه الدكتور عزيز الحدادي، فيما تم اختيار بلجيكا لتكون ضيف الشرف.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube