بلاغاتمستجدات

ردا على رفعهم دعوى قضائية ضده،ويحمان لمعتقلي الريف

: *+ أجدد تضامني معكم .. وأجدد مطالبتي بإطلاق سراحكم فورا* *+ أتمنى أن أحاوركم قريبا، في بيتي، وأنتم أحرار ..* باسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين + كم هو محزن ومؤسف أن أضطر للجواب عن هذا السؤال الذي يقتضي الوازع الأخلاقي أن أتجنب الخوض فيه، لاسيما وأن المدعين معتقلين اليوم ورهن السجن .الأمر لا يخلو من مسؤولية وحساسية .. وعليه فسأكون مقتضبا في الجواب بما يوضح الصورة للرأي العام ولكل من يبحث عن الحقيقة .. أما التفاصيل فنتركها للمحكمة إذا ما تقرر فتح تحقيق في الموضوع . وعندها سنجيب بما لدينا وفق ما يطرح علينا من أسئلة في الموضوع . لذلك نقتصر هنا على بعض النقط المستعجلة على أن نترك تفاصيل نقط أخرى لما سيأتي على قاعدة لكل حادث حديث .

*أولا* أوضح أمرين اثنين :

أ – لم أتوصل بأي استدعاء من أية جهة بعد .

ب – لقد كنت موضوعا لاستدعاءات وشكايات عديدة من قبل أدوات الأجندة الصهيونية في المغرب فمثلت أمام الشرطة القضائية في بعض مديريات الأمن بمختلف المدن كما تلقينا تهديدات كثيرة بالاعتداءات والمتابعات القضائية، منها ما تمت أجرأته ومنها ما تم حفظه ومنها ما لايزال موضوع فبركات في الدهاليز إياها …

*ثانيا* أجدد تضامني ومطالبتي بإطلاق سراح جميع معتقلي حراك الريف على أساس أن معالجة هذا الملف، منذ البداية، هي سياسية وليست أمنية .

*ثالثا* لقد انخرطنا في دعم حراك الريف منذ بدايته بكل ما أوتينا باعتبار الحراك حركة اجتماعية ضد الاستبداد والفساد والتهميش، وعلى أن جانبا منه يطرح قضية العدالة المجالية وهي مسألة مشروعة .. ويشهد على ذلك عدد من التحركات والمقالات والمشاركات في برامج حوارية شاركنا فيها بعدد من القنوات التلفزيونية، المغربية والعربية والأجنبية وفي كثير من الوقفات التضامنية والمسيرة الكبرى في الرباط للتضامن مع حراك الريف .

*رابعا* إن تبنينا وانخراطنا لحراك الريف على أنه حراك اجتماعي وسياسي مشروع، لم يثنينا من التنبيه لبعض الانزلاقات التي شهدها وكذا من بعض الاختراقات التي حاولت أن تتمكن منه وتحرفه عن مساره الصحيح، ولاسيما اختراق من يدعون للانفصال والأخطر منه اختراق المخابرات الصهيونية، وهو ما ثبت عندنا في المرصد المغربي لمناهضة التطبيع وناقشنا فيه عددا من شركائنا في دعم الحراك .

*خامسا* لم نذكر أي واحد باسمه ممن نعرف أنهم مخترقين .. ونستغرب الأسماء التي وضعت الشكاية ضدنا مع أن معظمهم غير معني بما قلناه عن الاختراق . وتزداد الغرابة في أننا ما توقفنا أبدا عن الدفاع عنهم ..

*سادسا* سيكون مؤسفا أن ينضم المعتقلون الذين ياما ناضلنا ونناضل من أجلهم إلى قائمة من لايكفون عن جرجرتنا، أمام المحاكم ومديريات الأمن بمختلف المدن، من الطابور الخامس في ” جمعية محبي إسرائيل في المغرب الكبير ” .

*سابعا* نثمن، في كل الأحوال، الموقف الصحيح الذي عبر عنه المعتقلون إزاء المجازر الوحشية الصهيونية النازية في حق الشعب الفلسطيني وتمسكهم بحق الشعب الفلسطيني العادل ضد الاحتلال الغاشم .

في الختام، أتمنى أن أستقبل شباب حراك الريف قريبا في بيتي أو في مقر المرصد المغربي لمناهضة التطبيع لنتحاور في قضايا وطننا وشعبنا وأمتنا .. أما إذا اختاروا، بدل ذلك، أن نتواجه أمام المحاكم ومكاتب الشرطة القضائية فهذا سيكون مؤسفا .. ولكن مسؤوليته ستقع عليهم .” ..

. ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين .”

صدق الله العظيم+

أحمد ويحمان

الرباط في 26 أكتوبر 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube