أخبار المهجر

البيان الختامي لندوة برلمان الهجرة بدوسلدوف ألمانيا

 

البيان الختامي للدورةالمفتوحة للجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية بدوسلدورف- المانيا، يوم السبت 27 ماي 2023 

عقدت اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية ندوتها المفتوحة يوم السبت 27 ماي 2023 بمدينة دسلدورف بالمانيا ، و تحت عنوان ” المطلب الديمقراطي ، تحديات الهوية و رهانات التنمية”.
و قد حضرها ممثلون من المانيا ، بلجيكا ، هولندا ، دنمارك  ، إيطاليا   فرنسا ، إسبانيا. كما  تفاعل معها العديد من من الأعضاء و المواطنات المواطنين المغاربة من بلدان الهجرة الأخرى.
لقد أكد الحاضرون/ت على مواقفهم/ن الثابتة كما سطرتتا الأرضية التوجيهية و لخصتها مختلف ادبياتهم و نشراتهم المكتوبة و المرئية المسموعة:
–  كونهم جزء من القوى و الحركات و الجمعيات الفاعلة داخل الهجرة المغربية، 
– ان برلمان الهجرة المغربية هو اطار جامع لكل المواطنات و المواطنين المغاربة بالمهجر ، على اعتباره فضاء ديمقراطي منفتح عن الآراء و الأفكار النيرة و التقدمية التي تخدم مصالح و مطامح المهاجرين سواء ببلدان الاستقرار أو البلد الاصل.
و لبلوغ أهدافهم النبيلة ركزوا على استقلالية برلمان الهجرة المغربية عن كل مؤسسة كيفما كان نوعها، حكومية أو سياسية أو عقائدية.
بعد التأكيد على الثوابت المرجعية و التى لها كل الأهمية خلال المرحلة الأولى من البناء، انكب الحاضرون/ت في جو حميمي مسؤول يطبعه الاحترام المتبادل، الامر الذي وفر جوا رائعا للحوار المثمر ،  الغني و البناء. هكدا أحاطت  التدخلات باهم القضايا التي تخص الهجرة المغربية لتخلص الى:
– ضرورة جعل حد للسياسات المتبعة التي يطبعها التناور و التحايل و  التجاوزات لمطالب و مصالح المهاجرين/ت المغاربة/ات و حرمانهم/ن من حقوقهم المشروعة في المواطنة الكاملة و المجسدة سياسيا في حرمانهم من حقهم الدستوري في  التصويت و الترشيح ببلدان اقامتهم/ن و ليس ضمن لوائح بالبلد الأصل
-كما اكدوا ضرورة مشاركة المهاجرين/ت في مختلف مجالس الحكامة المنصوص عليها في الدستور ، و كذلك كل  المؤسسات ذات الصلة بقضايا المغاربة المقيمين بالخارج.
و من المحاور الأخرى التي عمها النقاش:
–  مسألة الهوية و الاندماج،  
– الإعلام بكل قنواته 
– وضع الأسرة المهاجرة و حقوق المرأة،  
– المسألة الدينية في المجتمعات الحديثة  و مكانة الإسلام التنويري،
–  استقلالية  العمل الجمعوي في المهجر .
و لقد خلصت ندوة اللجنة التأسيسية لبرلمان  الهجرة المغربية إلى اتخاد القرارات التالية:
– تقوية البناء التنظيمي لبرلمان الهجرة المغربية، و اعتماد الميثاق المشترك  لتأسيس فروع في كل بلدان الهجرة،
– خلق اربعة لجان قارة تعبر عن رأي اللجنة التأسيسية في ما يخص الاعلام و حقوق المرأة  و الشأن الديني و القضايا الاجتماعية و السياسية للمهاجرن/ت،
–  عقد اللقاء المقبل  بالمغرب، يليه لقاء آخر  باسبانيا.
هذا مع الاشارة الى وقوف الحاضرون دقيقة صمت على روح المناضل محمد الزروالي الذي ودعنا اخيرا بالديار الألمانية مع ذكر مزاياه و عطاءاته الداءمة دفاعا عن كرامة و حقوق المهاجرين المغاربة.
و في ختام لقاءهم، وجه الحاضرون دعوة أخرى لمكونات المجتمع المدني بالهجرة لتوحيد الصفوف و نبد التفرقة و التشتت.

حرر بدوسلدورف- المانيا
في 27 ماي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube