احمد رباصمستجدات

جون لانجشو أوستن.. نظرية أفعال الكلام وامتداداتها (الجزء الخامس)

أحمد رباص – حرة بريس

في الدرس الأخير من “كيف ننجز الأشياء بالكلمات”، حدد أوستن مبدئيا خمس فئات من الأفعال التنبيهية، مستخدما كنقطة بداية قائمة من الأفعال الأدائية الصريحة، مثل: الحكمية (الإقرارية)، التمرسية، التكيفية (الوعديات)، العرضية (التعبيرية) والسلوكية (الإخبارية). . تشمل فئة الأفعال الحكمية الأفعال (الصورية أو غير الصورية) لإصدار حكم أو تقدير أو تقييم (مثل التبرئة أو الاعتراف أو التقدير أو التشخيص). قد تتعلق هذه الأفعال بالوقائع أو القيم.
تشمل فئة الافعال التمرسية أفعال ممارسة السلطات أو الحقوق أو التأثير (مثل عين، صوت ، أمر، حذر). هذه الأفعال تفترض أن للمتحدث نوعا معينا من السلطة أو التأثير.

تشمل فئة الأفعال التكيفية الأفعال التي تلزم المتحدث بفعل شيء ما (مثل الوعد، والتعهد، والموافقة، المعارضة، المراهنة).
وتشمل فئة الأفعال العرضية تلك التي توضح أسبابا، أو حججا، أو اتصالات (مثل التأكيد، الرفض، التصريح، الوصف، السؤال، الإجابة). وتشمل فئة الأفعال السلوكية ردود الفعل تجاه سلوك الآخرين أو ثرواتهم، وهي عرضة بشكل خاص للنفاق (الشرط ج 1).
يميز أوستن الفعل الإنجازي بأنه الجانب المواضعاتي من اللغة (يتناقض مع الفعل التأثيري). وكما قلنا من قبل، بالنسبة لأي فعل كلامي، يجب أن يكون هناك إجراء مواضعاتي مقبول ذو تأثير مواضعاتي معين (الشرط أ.1): إذا تم تنفيذ الإجراء المواضعاتي وفقا لشروط أخرى ، فسيتم تنفيذ الإجراء بنجاح.
يبدو هذا الادعاء معقولًا فيما يتعلق بالأعمال المؤسسية أو الاجتماعية (مثل تسمية سفينة، أو رهان): البعد المواضعاتي واضح هنا لأن مجتمعنا (وأحيانًا قوانيننا) هو الذي يقر هذه الأفعال. يبدو الادعاء أقل منطقية فيما يتعلق بأفعال الكلام بشكل عام: لا يوجد شيء مواضعاتي أو دلالي يجعل من (5) أمرا أو تحديا أو توسلًا – القوة التأثيرية للكلام المنطوق ثابتة من خلال سياق الكلام.
بشكل عام، وفقا لأوستن، تلعب مقاصد المتكلم دورا ثانويا فقط في أداء فعل الكلام (يؤدي انتهاك الشرط ج.1 إلى إساءة استخدام الإجراء ، ولكن ليس إلى فشل الفعل الكلامي). بالاعتماد على أفكار غرايس، جادل بيتر ستراوسون بأن ما يجعل (5) فعلًا تنويريا للترتيب بدلاً من التوسل هو مقاصد المتكلم – المقاصد التي قد يتيحها المتحدث (ولكن ليس بالضرورة) للجمهور باستخدام الاصطلاحات (المواضعات) اللغوية:
“لا أريد أن أنكر أنه قد تكون هناك مواقف أو إجراءات مواضعاتية للتوسل … لكني أريد أن أنكر أن فعل التوسل لا يمكن تنفيذه إلا على أنه يتوافق مع بعض هذه الاصطلاحات. إن ما يحكم على كلمات x بعدم أداء تسول y هو أمر معقد بدرجة كافية، ولا شك أنه يتعلق بموقع x وموقف y والأسلوب والقصد الراهن”. [ستراوسون 1964، 444 ؛ قارن بين وارنوك 1973 و هارنيش & باخ 1979]
لا تتفق مارينا سبيسا مع قراءة ستراوسون لمواضعات الأفعال الإنجازية وتحدد ادعاءين مختلفين في نزعة أوستن المواضعاتية: (أ) يتم تنفيذ الأفعال الإنجازية عبر إجراءات مواضعاتية (مثل المواضعات اللغوية)؛ و (ب) ينتج عن الأفعال الإنجازية آثار مواضعاتية.
الأنواع الثلاثة من التأثيرات المواضعاتية لأوستن هي كالتالي: يتضمن أداء الفعل الإنجازي خصائص الاستيعاب، أي تحقيق فهم معنى وقوة التعبير؛ يسري تأثير الفعل الإنجازي بطرق مواضعاتية، ويتميز عن إحداث نتائج بمعنى إحداث تغييرات في المسار الطبيعي للأحداث ؛ والعديد من الأفعال الإنجازية تستدعي بالصدفة استجابة أو تكملة (أوستن 1975، 116-117).
وفقا لـسبيسا، يتعامل أوستن بإيجاز شديد مع اصطلاحية التأثيرات الناتجة عن الأفعال الإنجازية (ب) على عكس اصطلاحية الإجراءات التي نؤدي بها أفعالنا الإنجازية (أ)، ما يترك مجالا لتمييز ستراوسون بين مجموعتين من الأفعال الإنجازية: تلك التي تعتمد على بعض الاصطلاحات التي يتبعها المتحدث، وتلك التي تعتمد على نوع معين من قصد المتحدث (سبيسا، 2013، 26).
(يتبع)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube