صحتك

لقاح الانفلونزا الموسمية يحمي من الاصابة ومن الحالات الخطرة والوفيات

الطيب حمضي. طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية.

الانفلونزا الموسمية


تعتبر الانفلونزا الموسمية مرضا ناتجا عن الإصابة بفيروسات الانفلونزا وتصيب أساسا الجهاز التنفسي . تتراوح أعراض المرض ما بين الخفيفة أحيانا والشديدة: ارتفاع درجة حرارة ل 40 درجة مئوية غالبا، قشعريرة وتعرق، صداع، سعال جاف مستمر، تعب وإرهاق، سيلان الأنف، التهاب الحلق، ألم في العضلات وقيء واسهال احيانا عند الاطفال.

في الغالب عند الشباب الاصحاء تشفى الانفلونزا بعد اسبوع او اثنين من المرض، لكن عند بعض الفئات من دوي عوامل الخطورة قد تتطور الاصابة الى حالات خطيرة ووفيات .
تبلغ الوفيات الناتجة عن الانفلونزا الموسمية عالميا ما بين 300 و 650 الف وفاة سنويا. ومن أهم عوامل الخطورة: السن فوق الخامسة والستين، وجود أمراض مزمنة مهما كان السن كالسكري والضغط وامراض القلب والجهاز التنفسي وغيرها من الامراض المزمنة، ضعف الجهاز المناعي، النساء الحوامل، السمنة.

المضادات الحيوية تقتل الباكتيريا وليس الفيروسات لدلك من الخطأ استعمالها لعلاج الانفلونزا. لا يصف الاطباء هده المضادات الا ادا انضافت اصابة باكتيرية فوق الفيروس. ويكون العلاج عادة عند الشباب الاصحاء الراحة وشرب الكثير من السوائل فقط، ولكن في بعض الحالات دات الهشاشة قد يصف الطبيب أدوية مضادة للفيروس.

الانفلونزا ليست هي نزلة البرد Rhume. وان كان كلاهما من أمراض الجهاز التنفسي، فهناك اختلاف في نوع الفيروسات المسببة، كما تتشابه أعراض المرضين، ولكنها تكون أكثر حدة وتنوعا وتبدأ بشكل مفاجئ في حالات الانفلونزا بينما تكون تدريجية وخفيفة وغالبا تتلخص في صداع وسيلان الانف في نزلة البرد. 

أهمية أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية


تصيب الانفلونزا سنويا ملايين الناس، يصاب بعض الأشخاص بأعراض بسيطة، وقد يدخل آخرون إلى المستشفيات واقسام الانعاش ويتوفى مئات الالاف سنويا بسبب المضاعفات الناجمة عن العدوى. كما ان الاصابة تشكل ضغطا على لمستشفيات و الاطر الصحية ، وتتسب في الغياب عن العمل والدراسة طيلة موسم العدوى، مع ما لدلك من اثر على الحياة الاجتماعية والمردودية الاقتصادية للمقاولات والدول.
يساهم أخذ لقاح الانفلونزا مرة واحدة سنوياً في تقليل احتمالية الإصابة بالمرض ونقل العدوى للآخرين بنسبة قد تصل ل90%. وتحمي من الحالات الخطرة والوفيات بشكل هائل. ويعتبر لقاح الانفلونزا من اللقاحات الآمنة وتعتبر منافعه اهم بكثير من بعض الاثار الجانبية القليلة والبسيطة من قبيل الام واحمرار مكان الحقنة.


الفئات التي ينصح بأخذها اللقاح

جميع الأشخاص ابتداءً من سن ستة أشهر بإمكانهم أخذ اللقاح، ويعتبر جد مفيد لهم طبيا وصحيا. ولكن يعتبر أخذ اللقاح من قبل الفئات التالية أولوية باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الانفلونزا:

1 جميع البالغين من عمر 65 عاماً فما فوق، 2 جميع من يعانون من امراض مزمنة او تُضعف المناعة مثل الحالات التالية: السكري أمراض القلب، أمراض الرئتين، أمراض الكبد، أمراض الكلى، السرطان. 3 النساء الحوامل خلال جميع مراحل الحمل. 4 المهنيون الصحيون لحماية مرضاهم وحماية انفسهم ليبقوا اصحاء في مواجهة موسم الامراض الدي يتطلب حضورهم اكثر من أي وقت.
يجب اخد اللقاح ابتداء من شهر اكتوبر، وهو حقنة واحدة بالنسبة للبالغين والاطفال فوق 9 سنوات، وتبدا فعالية حمايته اسبوعان بعد اخد الحقنة. تستمر فعاليته من 6 الى 8 أشهر حيث يكون موسم الانفلونزا قد انتهى.

فيروسات الانفلونزا تتحور باستمرار لدلك تتغير اللقاحات كل سنة لمواجهة الطفرات الجديدة.

المغرب سيستعمل هده السنة كالسنتين الفارطتين لقاحا بأربع سلالات عوض ثلاث سلالات كما كان سابقا حتى تكون الحماية أكبر.

وبالنسبة للفئات الهشة فان الارشادات الطبية توصي بشكل قوي بتلقيهم لقاح الانفلونزا ولقاح كوفيد 19 لحمايتهم من المرضين معا.



اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube