أحمد رباص – حرة بريس

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، يوم الخميس 31 مارس 2022 بالدار البيضاء، لقاء تذكاريا تكريما للراحلة أسماء الحلاوي، إحدى ضحايا توفيق بوعشرين، المحكوم عليه بالسجن لمدة 15 عاما لمحاولة الاغتصاب والاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر.

خلال هذا اللقاء، كشفت رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، عائشة الكلاع أن “ضحايا بوعشرين سيتقدمن بشكاية ضد رئس هيئة الرباط الأسبق محمد زيان، بسبب تصريحاته المهينة للراحلة أسماء الحلاوي، والتي تشكل لذلك خرقا جسيما من حيث المبدأ لحقوق الإنسان”.
وأضافت المحامية في هيئة الدار البيضاء ضمن تصريحها لـجريدة إلكترونية محلية، أن “زيان والمقربين منه حاولوا استغلال ملفات الضحايا ليكيفوها كقضية سياسية، لكن دون جدوى، نظرا لغياب أي أساس متين”.
من جهتها، أكدت سارة المرس، إحدى ضحايا رئيس التحرير السابق لجريدة (أخبار اليوم)، أن “أسماء الحلاوي التي وافتها المنية يوم 3 يناير، تعرضت للسب والتشهير خلال حياتها وحتى بعد وفاتها. وأشارت إلى أنها بدورها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد المحامي محمد زيان بتهمة السب والتشهير بحقها وضد الضحايا الآخريات.
للتذكير، حُكم على توفيق بوعشرين لأول مرة في حياته بالسجن لمدة 12 عاما وغرامة 200 ألف درهم. ومع ذلك، استأنف محاموه ومحامو المشتكيات على الفور.
لكن حكم الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قضي بتمديد عقوبة السجن إلى 15 سنة، بالإضافة إلى نحو 3 ملايين درهم لفائدة المشتكيات وغرامة قدرها 300 ألف درهم.
في الحقيقة، تمت محاكمة توفيق بوعشرين بتهمة الاتجار بالبشر، من خلال استغلال حالة الهشاشة أو الاحتياج واللجوء إلى إساءة استخدام السلطة أو المنصب لغرض الاستغلال الجنسي، أو استخدام أشكال أخرى من الإكراه، المرتكبة ضد شخصين في اجتماع ، وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب، والعقوبات المنصوص عليها في المواد 448-1 ، 448-2 ، 448-3 ، 485 ، 486 ، 114 من القانون الجنائي.
كما حوكم المدعى عليه في جرائم التحرش الجنسي، وتجنيد أشخاص في الدعارة، ضمنهن امرأة حامل، واستخدام الوسائل التي تسمح بتصوير هذه الأفعال أو تسجيلها، والعقوبات المنصوص عليها في المواد 498 ، 499 و 503-1 من نفس القانون ، والتي يُزعم أنها ارتكبت ضد 8 ضحايا تم تصويرهن باستخدام سلسلة مقاطع الفيديو، ما نتج عنه ما يقرب من 50 فيلما تم تسجيلها على قرص مضغوط ووسائط رقمية.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube