السلك الدسبلوماسيمستجدات

المكسيك تريد رفع مستوى العلاقات البرلمانية مع المغرب

أحمد رباص – حرة بريس

شددت مابيل غوميز أوليفر،
سفيرة المكسيك لدى المغرب، يوم امس الخميس، على محورية العلاقات البرلمانية المغربية المكسيكية في طريق تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وهكذا أكدت مابيل غوميز أوليفر، خلال مقابلة مع رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، على ضرورة رفع مستوى العلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف وتنسيق أعمالها خلال الاجتماعات البرلمانية الإقليمية والدولية المختلفة. مشددة على أهمية تعزيز هذه العلاقات في القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الهجرة والاستثمار والزراعة والثقافة، وفق بلاغ صادر عن الغرفة الأولى.
وفي هذا الصدد، نوهت الدبلوماسية المكسيكية بأهمية التواصل البرلماني الذي يضع نصب عيتيه توضيح الرؤى والمواقف، مشيرة إلى أن العلاقات البرلمانية المغربية المكسيكية شهدت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة بفضل عضوية البرلمان المغربي بصفة مراقب، في العديد من المنتديات البرلمانية الإقليمية والقارية والتجمعات والنقابات في أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي.
وحول قضية وحدة أراضي المملكة، جددت مابيل غوميز أوليفر موقف بلاده المؤيد لعملية الأمم المتحدة ودعم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل تحقيق حل سلمي وعادل ودائم ومقبول للطرفين.
من جهته اكد رشيد الطالبي ان مجلس النواب منفتح على كل المبادرات الهادفة الى دعم العلاقات البرلمانية مع الولايات المتحدة المكسيكية بهدف الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الى مستوى اعلى وقادر على الانفتاح على القضايا التي تظهر في جداول الأعمال البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف، مثل الهجرة والطاقات المتجددة والتحول الرقمي والتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي، وفقا للمصدر نفسه.
كما أشار إلى الإنجازات التي حققها مجلس النواب خلال العقد الماضي، والتي مكنته من احتلال مكانة مرموقة في العديد من الهيئات والمنظمات البرلمانية القارية والإقليمية والدولية، مؤكدا على ضرورة تعزيز العلاقات بين البرلمانيين المغاربة والمكسيكيين.
في هذا الاتجاه، أصرّ رشيد الطالبي العلمي على أهمية التفكير في إنشاء منتدى برلماني أفرو-لاتيني يكون فضاء للحوار البرلماني والتواصل بين بلدان الجنوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube