أخبار العربمستجدات

الجزائر .. توقيف قناة تلفزيونية بعد جدل حول الأمير عبد القادر

أحمد رباص – حرة بريس

خلال مناظرة في قناة الحياة، وصف نائب سابق، شخصية مقاومة الاستعمار الفرنسي في القرن التاسع عشر بـ “الخائن”، ما أثار ضجة.
أوقفت هيئة التنظيم السمعي البصري الجزائرية (ARAV) قناة تلفزيونية خاصة مؤقتًا بعد جدل تاريخي ساخن حول الأمير عبد القادر، بطل المقاومة الأولى ضد فرنسا الاستعمارية.
وهكذا تقرر إغلاق قناة الحياة لمدة اسبوع ابتداء من يوم الاربعاء 23 يونيو، بحسب بيان صادر عن قناة الحياة يوم أمس الإثنين.
وتأتي العقوبة المصحوبة بتحذير في أعقاب برنامج تم بثه يوم الجمعة وصف فيه عضو سابق في البرلمان الأمير عبد القادر، وهو شخصية محترمة للغاية في الجزائر، بـ “الخائن”.
أثار هذا الاتهام، الذي وجهه نور الدين أيت حمودة، نجل العقيد أميروش أحد القادة المقاتلين في حرب الاستقلال ضد فرنسا، ضجة حقيقية، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما اتهم السيد آيت حمودة خلال نفس البرنامج الرئيس السابق هواري بومدين والزعيم الوطني مصالي الحاج بالخيانة. وقالت وزارة المجاهدين في بيان يوم الإثنين إنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد “أولئك الذين أساءوا إلى رموز الأمة”.
وفي مواجهة الجدل، أكدت مقدمة البرنامج المثير للجدل ورئيسة قناة الحياة، هبة حناشي، أن كلام النائب السابق “لا يمثل وجهة نظر القناة”.
وحذت وزارة الاتصالات حذوها، معلنة تعليق اعتماد قناة الحياة، لمدة أسبوع انطلاقا من يوم أمس الإثنين. وأكدت الرابطة في بيانها الصحفي على “الاحتفاظ بالحق في اتخاذ جميع التدابير والإجراءات القانونية المناسبة في حالة تكرار مثل هذه التجاوزات والإختلالات المهنية”.
ويذكر أنه في عام 2012، أنهى قانون خمسين عاما من احتكار الدولة للبث. ظهرت أكثر من 50 قناة تلفزيونية خاصة منذ ذلك الحين، لكن ستة منها فقط، بما في ذلك قناة الحياة، حصلت على موافقة مؤقتة لفتح العروض في الجزائر.
تريد السلطات الآن إنهاء عصر التلفزيونات الخارجية الخاصة – مثل قناة الحياة – التي تعتبر بالتالي قنوات أجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube