مجتمعمستجدات

طنجة: سيرج بيردوغو يتفقد العديد من مواقع التراث اليهودي الخاضعة لإعادة التأهيل

أحمد رباص – حرة بريس

تفقد سيرجي بيردوغو، الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية في المغرب، برفقة وفد كبير، أعمال إعادة تأهيل كنيس الآساياغ، ومكان لإيواء المتحف اليهودي المستقبلي، وكذلك مشاريع أخرى في طنجة.
الجدير بالذكر أنه تم تكليف المهندسة المعمارية المغربية مليكة العروسي بمشروع إعادة تأهيل المتحف اليهودي المستقبلي رفقة إيزابيل تيمسيت.
في تصريح لموقع إخباري فرنكوفوني، قال سيرج بيردوغو إنه زار مؤخرًا العديد من مشاريع إعادة التأهيل للتراث اليهودي المتواجد في طنجة، بصحبة آرون أبيكزر، نائب رئيس المجلس، وسونيا زاغوري، المسؤولة عن التراث الثقافي. وأضاف المتحدث انهم تمكنوا من الاستفسار على الفور عن المشاريع المختلفة لإعادة تأهيل التراث الديني اليهودي لطنجة في مرحلتها الثانية.
كما عقد الوفد لقاء عمل مع، محمد مهيدية، والي طنجة، حول كنيس أساياغ ومتحف طنجة المستقبلي، وكذلك حول إعادة الأسماء العبرية القديمة إلى بعض شوارع مدينة المضيق.
وعبر سيرج بيردوجو خلال هذا اللقاء عن “ارتياحه الكبير” إزاء حالة التقدم في ترميم موقع كنيس الآساياغ، وهو ورش شدد على أنه حظي بموافقة جلالة الملك، كما نوه بالأشواط التي قطعها برنامج حماية مدينة طنجة.
في نفس السياق، أشار بيردوغو إلى أن اختيار هذا الكنيس الجميل، الذي تأسس عام 1890، في حي السقاية مقابل دار النيابه “استجاب للرغبة في ترميم هذا الموقع وإنشاء متحف لعرض القطع الأثرية والوثائق والصور واليهودية الخاصة بمدينة طنجة”، والتي قامت الجالية اليهودية في طنجة بحمايتها وجردها من أجل دمجها ضمن دائرة مناسبة تسمح لزوار مدينة المضيق بتقدير “أيام مجد اليهودية في طنجة مع كنيس ناهون، كنيس أكيبا، المتحف اليهودي بطنجة والمقبرة التاريخية بشارع البرتغال”.
هذه الأشغال التي أطلقتها مؤسسة دونا وحاييم بنشيمول والجالية الإسرائيلية في طنجة والمؤسسة اليهودية المغربية للتراث الثقافي، يجب أن تستمر 10 أشهر.
انتهز سيرج بيردوغو فرصة هذه الزيارة لينقل إلى “جلالة الملك مشاعر الامتنان لجميع أولئك الذين ينتمون إلى طنجة على القرار الملكي بإعادة اسمهم العبري القديم إلى شوارع معينة في مدينتهم”.
من جهة أخرى، أعلن الأمين العام لمجلس الجالية اليهودية عن قرار وضع رهن إشارة الولاية لمبنى كونا، مستشفى الولادة الرمزي للجالية اليهودية في طنجة، والذي سيخضع لإعادة التأهيل وفق المعايير الجاري بها العمل؛ وذلك لأجل “لستقبال طواعية النساء الحوامل المتحدرات من المدينة.”
هذا، وستضم وحدة الأمومة هذه مدرسة للقابلات والممرضات المتخصصات، برئاسة الدكتور السدراوي.
أخيرا، سيتم تعزيز التراث اليهودي في طنجة من خلال الافتتاح المرتقب لمطعم كوشير داخل الدائرة اليهودية بطنجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube