أخبار العربمستجدات

ليلة القدر في السودان .

   

تعيش السودان، أياما عصيبة في آخر أيام الشهر الفضيل من رمضان. فقد استفاقت البلاد على دوي إطلاق النار و الانفجارات و صراع بين مكونات الجيش السوداني و قوات الدعم السريع. صراع على ما يبدو سياسي أكثر منه فني. صراع على السلطة و ليس حول كيفية و طريقة إدماج كلا القوات  (الجيش السوداني و الدعم السريع )في منظومة واحدة بإشراف قيادة واحدة و تحت مظلة مدنية  واحدة، كما جاء في الاتفاق الاطاري بين المكون المدني و العسكري على حد سواء.
التهافت على السلطة و إدخال البلاد في المجهول و التنصل من الاتفاق الاطاري الذي ينص على مدنية الدولة و إبعاد المكون العسكري عن السياسة بشكل كامل، و اشتغاله بحماية الدولة و عودته إلى الثكنات و ممارسة مهامه في حماية أمن الدولة فقط. كل هذه العوامل ،زيادة على التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي للسودان من أطراف متعددة، كل هذا أدى إلى إشعال نار الفتنة بين المكون العسكري، لتعيش السودان فصلا جديدا من الفوضى الخلاقة و المصير المجهول.
تضارب المعلومات حول السيطرة على الوضع من كلا الأطراف المتصارعة ،جعل من الصعب الحصول على المعلومة الدقيقة حول حقيقة ما يجري في ساحة القتال ، مما يؤشر عن ضبابية في المشهد السياسي، كما أن بيانات كلا الطرفين متناقضة و لا تعطينا الصورة الواضحة لما يحدث على ساحة المعركة.
معركة قد تنتهي بلا غالب ولا مغلوب، لكن الضحية الأكبر في هذا المشهد لن يكون سوى الشعب السوداني و المدنيين على الخصوص، و غياب فرحة العيد في آخر أيام الشهر الكريم و الفضيل رمضان. يعيش الشعب السوداني ليلة القدر على وقع دوي الانفجارات و صوت الرصاص و صراع دامي على السلطة بين الجيش و الدعم السريع. 
لمن يا ترى ستؤول الغلبة في هذا الصراع  الخاسرة بعدما ينقشع غبار المعركة.

أحمد الونزاني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube