مستجدات

زلزال المغرب: “الرباط لا ترغب في التصرف كبلد منهار يأتي العالم لإنقاذه بسخاء” صحيفة إسبانية تكشف السر.

ترجمة وإعداد: المصطفى القادري اليملاحي ـ لندن

الجغرافية سيلفي برونيل هي أستاذة جغرافيا في جامعة باريس-سوربون منذ عام 2007. تخصصت في إفريقيا وقضايا التنمية والجوع، وقادت جمعية “عمل ضد الجوع” الإنسانية. تم استجوابها من طرف جريدة لوفيغاروا حول السر الكامن وراء رفض المغرب انتهاج سياسة الأبواب المشرعة في وجه مطالب الدول الأجنبية بتقديم الدعم.

الفيغارو: منذ زلزال الجمعة في الليل، اقتربت العديد من البلدان لتقديم المساعدة للمغرب. بعد فترة صمت طويلة، قبلت المملكة فقط المساعدة الإسبانية والقطرية. لماذا هذا التحفظ؟

سيلفي برونيل: عندما تتعرض الدولة لكارثة، يجب عليها أن تطلب المساعدة. إنها مسألة سيادة. لا يتعلق الأمر بأن تصل المساعدة الدولية بسرعة إلى البلد، ما لم يفشل البلد في إدارة الأزمة، كما حدث في هايتي في عام 2010. بعد الزلزال، حدث تدفق إنساني لأن الدولة لم تعد في وضع يمكنها فيه التعامل مع الأمر. حتى المبنى الرئاسي ذاته قد انهار! ولكن بعد ذلك نشب جدل حول حقيقة أن هايتي فقدت سيادتها. للعلم فقد تمت إدارة اللجنة المؤقتة لإعادة إعمار هايتي (IHRC) مباشرة من قبل بوش وبعد ذلك من قبل كلينتون…

لذا، يُريد الملك محمد السادس الحفاظ على سيطرته على بلاده. إنها أيضًا وسيلة لإعلاء مشاعر الفخر الوطني. ضع نفسك في موقف المغرب. في حالة وقوع كارثة طبيعية في فرنسا، مثل تلك التي حدثت في لا فوت-سور-مير (ضحية إعصار زينثيا في عام 2010، ملاحظة المحرر)، هل يمكنك تصور وصول منظمات غير حكومية مغربية أو أمريكية؟ دائمًا ما تتدفق المساعدة الإنسانية الدولية من البلدان المتقدمة إلى البلدان النامية. كبلد ناشئ يرغب في أن يكون شريكًا لأوروبا ويطمح للحصول على مكانة كقوة إقليمية في إفريقيا، يرغب الرباط في إظهار أنه ذو سيادة، وقادر على قيادة عمليات المساعدة وأنه لا يتصرف كبلد فقير متضرر يتوسل للمساعدة…

إذا رفض المغرب بسبب الفخر، فهل ليس ذلك عملاً إجراميًا تجاه الضحايا المحتملين الذين لا يزالون تحت الأنقاض؟

إنك بهذا السؤال تلامس نقطة حاسمة: فعالية وسرعة المساعدة المحلية في حالة وقوع زلزال. هناك كميات كبيرة من الأنقاض، وكل شيء يحدث في الساعات الأولى أي ما بين 24 أو 48. الإجراءات الأساسية التي يتم اتخاذها هي إجراءات القرب. فيما بعد، باستثناء حالات استثنائية للأشخاص المحاصرين في حفر أو جيوب للهواء، تنخفض فرص العثور على الناجين بشكل كبير. للأسف، عندما تصل المساعدة الدولية، فإنها في غالب الأحيان تكون متأخرة جدًا. من خلال هذا الاحتمال الضئيل لإنقاذ الناجين، يكمن خطر فقدان المغرب لسيادته. فالأمر لا يسحق لأن النتيجة ستكون مماثلة بوجود مساعدات أو بدونها.

وبالإضافة إلى ذلك، العجلة في تقديم المساعدة خلال الكوارث الإنسانية تسبب في العديد من المشكلات: ازدحام، سوء التنسيق، طرق مكتظة أو إقامة هياكل لا يرغب المغاربة بالضرورة فيها (مثل الهياكل الإسلامية أو الدينية، على سبيل المثال). الناس تحتكم إلى العواطف، لكنها أيضًا تصبح ساذجة. أي عمل إنساني هو قبل كل شيء عمل جيوسياسي. الهياكل الإنسانية هي حصان طروادة لتأسيس حركات معينة، وإقامة اتصالات واستعراض عضلات من قبل المانحين. الرباط يرفض أن يكون ميدانًا واسعًا لعمليات إنسانية لن يكون لديه مراقبة عليها بعد الآن.

هل المساعدة التي تُقدمها الدول مسألة فقط تتعلق بالمصالح؟

حكاية واحدة: خلال تسونامي 26 ديسمبر 2004 في جنوب شرق آسيا، تمركز الأمريكيون على الفور لمساعدة إندونيسيا. كانت طريقة مثالية لاستعادة نقطة قوة في منطقة من العالم حيث كانوا في ذلك الوقت غيرمرحب بهم على نحو سيء جدًا. بعد العراق وأفغانستان في عام 2001، كان هناك فكرة بأن الولايات المتحدة لديها دين مع المسلمين. ومع ذلك، إندونيسيا تضم أكبر سكان مسلم في العالم. هل تعرف أي تعبير استخدمته وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك، كوندوليزا رايس؟ إنها “فرصة رائعة”…

فقط قطر وإسبانيا تلقتا اتصالًا من الرباط. لماذا؟

لأن الملك محمد السادس والأمير القطري قريبان جدًا. الدولتان لديهما علاقات ممتازة ويعتبرون أنفسهم متساوين. إنها حسابات جيوسياسية: سيختار المغرب شركائه بعناية للسماح فقط بدخول هياكل مؤهلة للغاية وذات معرفة تقنية خاصة، مثل الكلابالتي ستساعد في تحديد مكان آخر الأشخاص المحتاجين.

هل لدى المغرب الموارد اللازمة؟

بالرغم من أن الدولة نشرت قوات مدنية وقوات ملكية مغربية بسرعة. لكنهم سيتم التغلب عليهم تمامًا. الزلزال ضرب مناطق جبلية صعبة الوصول. مشكلة تخلف البنى التحتية كبيرة في المغرب، وهو بلدمشتت بين مناطقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube