برلمان المهجربيانات

بيان برلمان الهجرة المغربية : لا للالتفاف على مطالب الهجرة

طلع علينا البيان الحكومي المتعلق بالاجتماع العاشر للجنة الوزارية المكلفة بقضايا الهجرة وشؤون مغاربة الخارج، يوم الخميس فاتح يونيو 2023 وكنا ننتظر منه الإجابة عن مطالب المواطنات والمواطنين المغاربة بالمهجر، الاجتماعية منها والسياسية كما عبر عنها البيان الختامي لندوة برلمان الهجرة المغربية المنعقدة بدسلدورف-ألمانيا يوم السبت 27 ماي 2023. هذا البيان الذي يتجاوب وباقي مطالب الجمعيات والفعاليات الممثلة للهجرة، بخصوص القضايا الاجتماعية والسياسية الممثلة في حق المواطنة الكاملة. عوض الاستجابة الملحة لهذه المطالب المشروعة جاء بيان الحومة عبارة عن هدرجة لفظية، كونه اجتمعت اللجنة الخاصة بشؤون الهجرة عدة مرات وستجتمع مرات ومرات قبل العشرين غشت القادم، الذي هو يوم ثورة الملك والشعب والذي يصادف سنة بعد الخطاب الملكي الذي أشار بوضوح تام الى العجز والتهاون بل تخاذل المؤسسات والهيآت المعنية بشأن الهجرة والمهاجرين. ان البلاغ الحكومي لم يرتق لما ينتظره المهاجرون، بل ظل حبيس الالتفاف على قضايا الهجرة والمهاجرين. فبيان الحكومة لم يخرج ولو بجملة تخص مطالب الهجرة والمهاجرين، إذا استثنينا حثهم على الاستثمار وكأنهم بقرة حلوب لا غير. زيادة عما جاء به بيان برلمان المغربية الأخير نضيف:

  • ضرورة تخفيض أسعار الخطوط الجوية الملكية التي وصلت مستوات لا تطاق ،مما يدل على استغلال الحس الوطني الممثل في الحب العظيم للمواطنات والمواطنين لبدهم المغرب. لذا فان برلمان الهجرة المغربية يدعو كل المواطنين والمواطنات والجمعيات والفاعلين داخل الهجرة إلى التواصل والحوار للوقوف أمام تداعيات الارتفاع المهول لأسعار بطائق السفر خصوصا مع قرب العطلة السنوية،
  • الوقوف أمام تطبيق اتفاقية التبادل الاني بخصوص ممتلكات وادخارات مغاربة الخارج.

ان سياسة الصمت التي ينهجها المسؤولون الحكوميون والمشرفون على المؤسسات التي تعني بشؤون المغاربة القاطنين بالخارج يطرح أكثر من نقطة استفهام، في ظرف يتم الحديث فيه عن الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المكلفة بتفعيل التوجيهات الملكية التي تضمنها خطاب 20 غشت 2022.
فكيف يتم الحديث عن سياسات عمومية متجددة في تغييب تام للمعنيين بالأمر، واي استجابة لانتظاراتهم و تأهيل الاطار المؤسساتي دون التجاوب مع مطالبهم و اشراكهم في خلق جو انبعاث و خلق الثقة المتبادلة؟ .
ان معالجة هذه الأوضاع لا يحتمل سياسة النعامة الرسمية، ولا الخطابات الاستهلاكية مثل “مرحبا بكم”. .
لذا تدعو اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية السلطات الحكومية إلى اتخاذ إجراءات عملية لضمان حقوق ومصالح الجالية المغربية وذلك بفتح حوار جدي مع فعاليات الهجرة حول آفاق السياسات العمومية والعمل على تنزيل فعلي للحقوق الدستورية والاجتماعية والسياسية.

اللجنة التأسيسية
برلمان الهجرة المغربية
في 6 يونيو 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube