أخبار دوليةمستجدات

الجزائر: عبد المجيد تبون يعين أيمن بن عبد الرحمن رئيسا للوزراء

أحمد رباص – حرة بريس

عين الرئيس عبد المجيد تبون وزير المالية السابق أيمن بن عبد الرحمن رئيسا للحكومة يوم أمس الأربعاء 30 يونيو.
أصبح خليفة عبد العزيز جراد معروفا الآن، بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 يونيو، وفازت بها جبهة التحرير الوطني بـ 98 مقعدا من أصل 407 في مجلس الأمة. يتعلق الأمر بوزير المالية السابق أيمن بن عبد الرحمن.
ورث الأخير، محافظ البنك المركزي الجزائري بين عامي 2019 و 2020 ، محفظة عبد الرحمن راوية في يونيو 2020 بعد تعديل وزاري أجراه رئيس الدولة. كما كان مندوب الجزائر لدى صندوق النقد الدولي من 2002 إلى 2004. من 2006 إلى 2017، شغل منصب المدير العام للضرائب.
ولد أيمن بن عبد الرحمن عام 1960 في مستغانم، حاصل على إجازة في القانون من جامعة الجزائر ودبلوم من المدرسة الوطنية للمالية العامة في كليرمون فيران.
يأتي هذا القرار الذي اتخذه الرئيس الجزائري بعد الانتخابات البرلمانية المبكرة التي دعا إليها مطلع العام الجاري لطي صفحة الهيئة التشريعية الموروثة من عهد بوتفليقة.
وبينما ادعت حركة السلام والمجتمع ذات التوجه الإسلامي إحرازها قصب السبق في هذه الاستحقاقات، تبين في النهاية أن الحزب الوحيد السابق، جبهة التحرير الوطني، هو الفائز الأول.
اشترط الرئيس تبون، خلال مشاوراته مع الأحزاب التي فازت بمقاعد في المجلس الجديد، المشاركة في الحكومة بالالتزام ببرنامجه السياسي، المقدم في 54 نقطة خلال حملته الرئاسية في عام 2019.
من جهة أخرى، رفض عبد الرزاق مقري، زعيم حركة السلام والمجتمع – الذي جاء في المركز الثالث في الاستحقاق ب 65 نائبا منتخبا- (رفض) في وقت سابق من هذا الأسبوع اقتراح الرئيس بالمشاركة في الحكومة الجديدة.
كل شيء يشير إلى أنه بمجرد تنصيب الجمعية الجديدة، ستظهر أغلبية رئاسية لدعم هذا البرنامج. سيتكون هذا الائتلاف المرتدي لحلة جديدة من جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي (58 مقعدًا) ونواب مستقلين (84 مقعدا)، وهو ما يعطينا 227 مقعد في المجموع.
ووفقا للصحافة، فإن رئيس الوزراء الجديد، الذي تقدم بصورة تعكس شخصية تكنوقراط والغير معروف إلى حد كبير لدى عامة الناس، سيكون مسؤولا عن “مواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني تحسبا لتشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن”، وفق بيان من الرئاسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube