بقلم: عمر بنشقرون، مدير مركز المال والأعمال بالدارالبيضاء

في سلسلة جديدة اكتملت حلقاتها بالانقضاض المالي من طرف رجل الأعمال الأنيق، أخطبوط المال والأعمال بمغربنا الحبيب السي عثمان بنجلون، على أكبر شركة خدماتية في قطاع المعلوميات فاليانس.

تمت عملية الاستحواذ على راسمال فاليانس بموجب إخطار مجلس المنافسة من قبل شركة Interfina التابعة لمجموعة بنجلون وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية UM6P التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وشركة V-Holding التابعة لشركة Valyans Consulting.
و تمكن الصفقة من استحواذ جامعة محمد السادس بوليتكنيك على حصة 22٪ في رأسمال شركة Valyans Consulting، مما يمنح جامعة محمد السادس بوليتكنيك سيطرة مشتركة مع V-Holding برأسمال يفوق 56٪ وشركة Interfina القابضة بنسبة 22% من Valyans Consulting.
علما ان اهداف شركة فاليانس استشارية في ريادة الأعمال ولا سيما الاستشارات الاستراتيجية والتنظيم والنظام المعلوماتي والمساعدة المالية للشركات (أي تمويل الشركات الناشئة).
ويبقى السؤال الذي يحيرنا دائما، كيف لصفقة كهذه تمر بعلم مجلس المنافسة دون أن تطبق عليها قوانين الهيئة المغربية لسوق الرساميل باعتبار أن انتيرفينا، شركة تابعة لمجموعة مدرجة أسهمها في بورصة القيم بالدارالبيضاء؟

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube