أخبار دوليةمستجدات

ينس ستولتنبرغ: الناتو يظل منفتحا على الحوار مع روسيا

أحمد رباص – حرة بريس

أعرب الحلف الأطلسي عن أسفه بعد إعلان روسيا تعليق بعثتها التمثيلية لدى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وبعثة الأخيرة لدى موسكو.
بالفعل، أعرب الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، عن أسفه لقرار روسيا تعليق بعثتها الدائمة لدى الحلف، مؤكداً انفتاح الحلف على الحوار مع موسكو.
وبرر الأمين العام أسفه بكون هذا القرار لا يشجع على الحوار والتفاهم المتبادل. وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي: “تظل سياسة الناتو ثابتة والحلف يظل منفتحًا على الحوار مع روسيا”.
وشدد أمين عام الناتو على أن المقترحات الصادرة عن اجتماع مجلس الناتو وروسيا، الذي عقد آخر مرة في عام 2019، لا تزال سارية.
من جهته، أعلن رئيس الدبلوماسية الروسية، سيرجي لافروف، يوم الإثنين، أن بلاده ستعلق بعثتها لدى الناتو اعتبارا من 1 نوفمبر 2021.
ويأتي هذا القرار بعد سحب الحلف، في 6 أكتوبر، لاعتمادات ثمانية مبعوثين روس، متهمين بالتجسس. وبحسب الحلف، فإن الأعضاء الثمانية في البعثة الروسية ببروكسل هم “ضباط مخابرات روس غير معلنين”.
اصبحت العلاقات بين الناتوو وروسيا متوترة بشكل متزايد منذ أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014.
وتتعلق قضايا الخلاف بين الجانبين بتطوير الصواريخ النووية الروسية والانتهاكات الروسية للمجال الجوي للناتو وأعمال موسكو المزعزعة للاستقرار في بعض دول الحلف.
للإشارة، يعتبر ستولتنبرغ مؤيدا قويا لتعزيز التعاون عبر الأطلسي، بما في ذلك تقاسم أفضل للأعباء على جانبي المحيط الأطلسي. وهو يرى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي كمنظمات تكميلية لضمان السلام والتنمية في أوروبا وخارجها.
قام لستولتنبرغ لترؤس عدد من البعثات الدولية. وتشمل هذه الأخيرة رئاسة فريق الأمم المتحدة الرفيع المستوى المعني بالاتساق على نطاق المنظومة والفريق الاستشاري الرفيع المستوى المعني بتمويل تغير المناخ.
حتى وقت قريب، كان المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتغير المناخ.
يذكر ان ستولتنبرغ متزوج من إنغريد شولرود التي أنجبت له إبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube