أخبار دوليةمستجدات

الانتخابات الألمانية: توقعات استطلاعات الرأي ونتائج اولية لانتخابات اختيار أعضاء البوندستاغ الجديد

أحمد رباص – حرة بريس

تمثل الانتخابات الألمانية اليوم نهاية حقبة دامت 16 عاما حكمت خلالها أنجيلا ميركل البلاد.
يتأرجح الحزبان الرئيسيان حاليا، وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، مع احتمال أن يحسن حزب الخضر نتائجهم بشكل كبير.
فيما يلي ملخص لما تحتاج إلى معرفته حتى الآن، وفيه متابعة للمعطيات المباشرة المتعلقة بهذا الاستخقاق الوطني الهام.
الملخص: يتقارب الحزب الاشتراكي الديمقراطي من يسار الوسط (SPD) حاليا مع حزب التحالف الديمقراطي المسيحي من يمين الوسط (CDU) ، وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة. وأظهرت استطلاعات الرأي، أن حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف ودي لينك (أقصى اليسار) زادا منا حصتهما من الأصوات ، وقال المرشحان لمنصب المستشار أرمين لاشيت (CDU) وأولاف شولتز (الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي) إن حزبيهما يرغبان في تشكيل ائتلاف حكومي.
أغلقت صناديق الاقتراع على الساعة السادسة مساء بالتوقيت الصيفي لوسط أوروبا.
هذه الانتخابات الألمانية هي الأقرب إلى انتخابات عام 2002، عندما حصل كل من الحزب الديمقراطي الاشتراكي وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي على 38.5٪ من الأصوات، كما قال الدكتور ماتياس ديلنج، أستاذ العلوم السياسية في جامعة أكسفورد ليورونيوز.
وأضاف ديلنج: “يبدو من المحتمل أننا لن نعرف الليلة من الذي سيحوز على المركز الأول، لعل أهم سبب النسبة العالية من الأصوات البريدية. ومن المرجح أيضا أن قواعد كوفيد ستبطئ إلى حد ما عملية الفرز في مراكز الاقتراع”.
في حين أن الحزب الذي يأتي في المرتبة الثانية لا يزال بإمكانه قيادة الحكومة، فقد يكون لدى الاشتراكيين الديمقراطيين مطالبة أقوى بالاستشارية، كما يقول ديلنج.
في عام 2002، تضمنت إحدى الحجج التي ساقها تحالف الاتحاد الديمقراطي المسيحي/ الاتحاد المسيحي الديمقراطي لصالح قيادة الحكومة المقبلة حقيقة أنهم حصلوا على الدعم بينما افتقده الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي.
وبنفس المنطق، فإن الحزب الديمقراطي الاشتراكي قد يكون لديه مطالبة أقوى بالاستشارية بالنظر إلى مكاسبه الجوهرية وخسائر تحالف الاتحاد الديمقراطي المسيحي/ الاتحاد المسيحي الديمقراطي.
بحسب استطلاعات الرأي حصل حزب اليسار المتطرف دي لينك على 5٪ فقط من الأصوات. هذا أقل بما قدره 9٪ من حصيلة انتخابات 2017. وهذا يعني أنه من غير المرجح أن يحصل حزب اليسار المتطرف على مقاعد كافية للانضمام إلى ائتلاف محتمل.
كان المحافظون قد اقترحوا أن دي لينك يمكن أن يكون في ائتلاف مع الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر. في حين أن هذا لم يكن على الأرجح ما أراده مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز، في حين كان دي لينك يأمل بالتأكيد في حدوث ذلك.
يقول المرشح للاستشارية أرمين لاشيت إن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي يريد أن يكون جزءً من الائتلاف الحكومي.
وقال أرمين لاشيت، زعيم تحالف الاتحاد الديمقراطي المسيحي/ الاتحاد المسيحي الاجتماعي، إن الحملة الانتخابية كانت “صعبة” لكن النتيجة النهائية لا تزال “غير واضحة”. وأضاف أن الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد المسيحي الاجتماعي لا يزالان يُمنحان تفويضا ليكونا جزء من التحالف.
حصل الديمقراطيون المسيحيون على نتائج مخيبة للآمال، إذ حصل الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي على نسبة مخيبة للآمال بلغت 24-25 ٪ من الأصوات، وفقا لاستطلاعات الرأي الأولى، بانخفاض بلغ 32 ٪ مقارنة بانتخابات 2017. سيكون ذلك أدنى مستوى تاريخي لحزب اتحاد يمين الوسط.
كما واجه خليفة ميركل كزعيم للحزب، أرمين لاشيت، صعوبة في التواصل مع الناخبين. وكان الحزب متخلفا عن حزب الديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط منذ بداية غشت، لكن مع ذلك بدا متذبذبا في أول استطلاعات يوم الأحد.
وتلقى الخضر أعلى النتائج على الإطلاق على حوالي 15٪ من الأصوات، وفقا لاستطلاعات الرأي الأولى، فيما سيكون أعلى نتيجة لهم في تاريخ ألمانيا. في انتخابات 2017 الأخيرة، فاز حزب الخضر بنحو 8 ٪ من حصة التصويت.
وشوهد انصار حزب الخضر في فرح عارم بعد نشر التوقعات الأولى بشأن نتيجة انتخابات ولاية برلين التي جرت يومه الأحد 26 سبتمبر 2021.
وأظهرت نتائج أولية – بثها التلفزيون الألماني “دويتشه فيله” – لانتخابات البرلمان الاتحادي الألماني التي جرت اليوم الأحد تساوي كفتي الحزب الاشتراكي الديمقراطي وتحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي، متقدمين على حزب الخضر.
وأشارت النتائج الأولية إلى أن ائتلاف حزبي “الديمقراطي المسيحي” و”الاجتماعي المسيحي” المحافظ حصد 25% من الأصوات، في حين حصد منافسه “الاشتراكي الديمقراطي” النسبة ذاتها تقريبا.
كما حصل حزب “الخضر” على 15% من الأصوات وفق النتائج المعلن عنها، بينما نال “البديل اليميني” 11%، كما نال “الديمقراطيون الأحرار” النسبة نفسها، في حين حصل “اليسار” على 5% فقط..

2
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube