صحتكمجتمعمستجدات

الصيف في المغرب ولسعات العقارب / لدغات الثعابين.. تحذيرات من وزارة الصحة

أحمد رباص – حرة بريس

يسجل المغرب كل عام أكثر من 25 ألف حالة تسمم بلسعات العقارب، ونحو 350 حالة تسمم بدغات الأفاعي، بحسب وزارة الصحة. وحذرت هذه الأخيرة من لسعات العقارب ولدغات الثعابين خلال فترة الصيف التي تشهد زيادة في الحالات في بعض المناطق.
واوصت الوزارة “بعدم وضع الأيادي في الحفر، وعدم الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجوار الصخور، وارتداء الأحذية والملابس الواقية، وعدم جمع الحطب في الليل، وعدم المشي في الأماكن المشبوهة”.
و”لتلافي تكاثر العقارب والثعابين بجوار المناطق السكنية، من الضروري إزالة الأعشاب من محيط المساكن”، كما تضيف الوزارة، داعية إلى تنظيف الأفنية المحيطة بها، مع إغلاق الفتحات في الجدران والأسقف، بالإضافة إلى رصف الجدران داخل وخارج المنازل بارتفاع لا يقل عن متر واحد لمنع تغلغل هذه الحيوانات.
كما توصي الوزارة باستخدام الطرق التقليدية في حالة اللدغ واللسع، وتؤكد على ضرورة نقل المصاب لقسم الطوارئ في أقرب. مستشفى.
وبحسب البيانات الرسمية، فإن الاستراتيجية الوطنية لمواجهة هذه المخاطر جعلت من الممكن خفض معدل الوفيات المرتبطة بلسعات العقارب، والتي انخفضت من 2.37٪ في عام 1999 إلى 0.16٪ في عام 2019.
كما أتاحت الاستراتيجية الوطنية انخفاضا كبيرا في النسبة. من الوفيات الناجمة عن لدغات الأفاعي من 44.3٪ في عام 2015 إلى 2٪ في عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube