أخبار دوليةمستجدات

حزب إسباني متطرف يدعو إلى عسكرة الحدود مع المغرب

حرة بريس -عبدالحي كريط

في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الرياط ومدريد تحسنا ملحوظا بعد ازمة ابن بطوش الأخيرة.
دعا حزب “فوكس” اليميني المتطرف الإسباني يوم أمس الأحد إلى “عسكرة الحدود” مع المغرب. وكرر ممثلوها المنتخبون دعوتهم إلى “تعزيز الحدود” في مواجهة “ضغوط الهجرة المستمرة التي يمارسها المغرب”.

وقال كارلوس فيرديجو المتحدث باسم مجموعة فوكس البرلمانية في مجلس سبتة المحتلة “السلطة التنفيذية الإسبانية لديها موارد كافية لتعزيز الحدود”. ستكون الخطوة الأولى هي “بناء جدار” و “نشر ما يكفي من الوحدات العسكرية ، بالإضافة إلى تركيب تكنولوجيا متقدمة لمنع وصول المهاجرين”. وشدد على أنه “لا يمكننا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي أو دول ثالثة”.

من جانبه ، شدد رئيس فوكس سبتة ، خوان سيرجيو ريدوندو ، على أن هذا الاجتماع البرلماني الثالث قد سمح “بتسليط الضوء على المواقف التي تؤثر على المدن المستقلة ، مع وجود مشاكل مشتركة والتي تتطلب حلولاً مشتركة ومنسقة”.

كما أعلنت فوكس أنها ستقدم مرة أخرى ، إلى لجنة الدفاع التابعة للكونغرس ، مبادرتها التي تطلب فيها من حكومة سانشيز “تشجيع إدراج مدينتي سبتة ومليلية المتمتعة بالحكم الذاتي في إطار منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)”. اقتراح قدم بالفعل في يونيو الماضي ، نتيجة الأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب.

في مبادرته ، ينتقد فوكس بشكل خاص حقيقة أن “لا سبتة ومليلية تحت رعاية الناتو”. وطالبت مجموعته في البرلمان الإسباني ، في هذا الصدد ، الحكومة بـ “اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة داخل الناتو لتعديل المادة 6 من المعاهدة المذكورة أعلاه لتشمل صراحة مدينتي سبتة ومليلية”.
وأضاف الحزب أن إسبانيا ستضمن بالتالي بقاء المدينتين محميتين من أي “تطلعات مغربية وبالتالي ستضمن وحدة التراب الإسباني الحالي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube