أخبار دوليةمستجدات

حسب برقية من السفارة الأمريكية بمدريد: الملك خوان كارلوس فكر في تسليم سبتة و مليلية إلى المغرب

نشر الصحفي المصطفى العسري برقية من السفارة الأمريكية بمدريد، و الذي تتحدث عن يوم قرر العاهل الإسباني خوان كارلوس تسليم سبتة و مليلية إلى المغرب.

و حسب البرقية، فإن العاهل الإسباني أقر بأن تسليم المدينتين سيثير غضب الجيش، لكن هذا الشعور بالضيق “لن يتجاوز شهران فقط”.

و وفقا لتقارير إعلامية إسبانية، فإن العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس الأول قرر تسليم سبتة و مليلية للمغرب عام 1979.

حيث فكر على وجه التحديد، تسليم السيادة على مدينة مليلية إلى المغرب في عام 1979. أما فيما يخص سبتة، فقد خطط الملك الشرفي الآن، وضع سبتة، تحت حماية دولية. مماثلة لتلك التي كانت لدى طنجة بين عام 1923 حتى استقلال المملكة العلوية في عام 1956. و منح الرباط صوتًا في إدارة المدينة.

قرار الملك خوان كارلوس، انتقل من التفكير إلى مشاركته عام 1979، في محادثة مع السناتور و السفير الامريكي في إسبانيا “تيرينس تودمان”،استمرت لأكثر من 90 دقيقة. وهو ما أظهرته برقية سرية أرسلتها البعثة الدبلوماسية الأمريكية في مدريد إلى وزارة الخارجية في واشنطن.

وقد تم رفع السرية عن البرقية الدبلوماسية المذكورة من قبل الإدارة الأمريكية في عام 2014، وقد درسها المؤرخ تشارلز باول (مؤلف كتاب “ملك الديمقراطية”)..

و في التفاصيل، فإن قرار العاهل خوان كارلوس الأول، نقل مليلية إلى المغرب في فترة زمنية قصيرة نسبيًا، سببه وجود 10000 إسباني فقط كانوا يعيشون بالمدينة، “حسب برقية السفارة الأمريكية. أما فيما يتعلق بسبتة، فقد أقر خوان كارلوس أنه سيكون من الصعب التخلي تمامًا عنها للمغرب. باعتبار أنه كان يعيش فيها في ذلك الوقت 60 ألف إسباني، ما يعني لذلك أنه “ربما يكون الحل الأفضل” هو قانون مشابه لنظام طنجة، خلال فترة الحماية. حيث كانت تديرها لجنة مكونة من عدة دول أوروبية.

قرار العاهل خوان كارلوس، كان سببه “التخوف من احتمال أن يقدم الملك الحسن الثاني على تنظيم “مسيرة خضراء” ثانية يمكن أن تخلق مشاكل خطيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube