شخصيات

مداخلة الشهيد المهدي بنبركة اشهر قبل اختطافه واغتياله

دور “إســــرائيـل” فـي إفـــــريــقــيـــا
في ندوة فلسطين العالمية بالقاهرة
ما بين 30 مارس إلى 6 أبريل 1965
رغم الظروف التي يعيشها شعبنا في المغرب حيث تعلمون ان المذابح الوحشية التي تعرض لها طلابنا وجماهيرنا الشعبية، حتى تجاوز عدد القتلى 350 قتيلا وتجاوز عدد المسجونين الآلاف والمحكوم عليهم جملة إلى اليوم أزيد من ألف، كل ذلك لم يمنعنا من حضور هذه الندوة لنعبر لإخواننا عن تضامننا غير المشروط، التام واللانهائي في المعركة لتحرير فلسطين.
وإن الموضوع الذي شرفني الإخوان، بأن طلبوا مني تقديمه في هذه الندوة، هو دور إسرائيل في إفريقيا، أو يمكن أن نسميه بالواقع الإسرائيلي في القارة الإفريقية. فمن واجبنا أن نعرف هذا الواقع كما أنه من واجبنا أن نعلن رقضنا لهذا الواقع ككل واقع استعماري ، لأننا نرفضه كعرب ونرفضه كمناضلين ثوريين، نرفضه كعرب لأن دور إسرائيل في إفريقيا هو جزء من مخطط استعماري ضد الثورة العربية، ونرفضه كمناضلين ثوريين لان دور إسرائيل في إفريقيا جزء من الخطة الاستعمارية ضد الحركة التحررية العالمية.
إن إسرائيل تعتبر أن دورها في إفريقيا وفي مجموع البلاد المتخلفة دور حيوي. وقد قال بن جوريون أمام المؤتمر الصهيوني الخامس والعشرين ” إن المستقبل الاقتصادي الإسرائيلي ووضعها الدولي يتوقفان على الروابط التي نجتهد إقامتها مع إفريقيا وآسيا”، وقال ليفي اشكول “إن مستقبل الأجيال المقبلة في إسرائيل مرتبط بمقدار كبير بنشاطنا في القارة الإفريقية”.
ومن الواجب علينا في هذه الندوة أن نواجه هذا الموضوع، مواجهة علمية وموضوعية فنعرف كيف استطاعت إسرائيل أن تلعب دورا في إفريقيا، وهي تلعبه، وكيف نستطيع نحن أن نمنع إسرائيل أن تكون أداة للاستعمار في إفريقيا ضد مطامح الشعب العربي وضد مطامح الشعوب الإفريقية نفسها.
1- الاستعداد للمهمة:
إن هذه الأداة قد أعدت لتقوم بهذه المهمة. فالاستعمار يصوغ أداته لتقوم بواجبها ضد مطامح الشعوب سواء كانت هذه الأداة حكما عميلا أو منظمة مصطنعة أو حكما دخيلا مثل إسرائيل. وقد حرصت إسرائيل على أن تكون من نفسها وتعطي لوجهها صورة تناسب وتمهد وتسهل هذه المهمة، فقد ارادت ان تكون بالنسبة للدول المتخلفة وبالنسبة لدول إفريقيا الفتية بالخصوص النموذج المثالي الذي يجب أن يحتذي ، والنموذج الذي يجب أن يمنح لهذه الدول الخبرة التي هي في حاجة إليها لمواجهة المشاكل التي تجدها أمامها غداة الاستقلال.
فقد قالت جولدا مايير مثلا أمام البرلمان الإسرائيلي لتبرير سياسة إسرائيل بإفريقيا :”إننا دولة ديمقراطية وصغيرة ليست لها مطامع توسعية، وتتمتع بالخصال التي تلفت نظر الأفارقة، فنحن مثلهم دولة جديدة واجهت وما تزال تواجه مشاكل متشابهة، وقد اكتسبت بعض التجارب الفريدة في مناهج التنمية وفي أساليب الرواد التي قد تفيد هذه الدول”.
نعم هذه الأسطورة، وسنرى أنها أسطورة، ولكن كان لها مفعول. فقد نجد مثلا موديبو كيتا وهو أحد الزعماء في إفريقيا الثورية قد انخدع بها. ماذا كان يقول سنة 1958 بسبب اتصالاته الأولى بإسرائيل، وعدم معرفته لحقيقة الوضع في إسرائيل ؟
قال موديبو كيتا “لقد أصبحت إسرائيل قبلة تحج إليها الشعوب الإفريقية لتستلهم منها أسلوب بناء بلادها. و أن إسرائيل غدت بحق المثال الحي للشكل الإنساني الذي يبنى على أساسه المجتمع الجديد “.
ونستمع إلى احد الطلبة يتحدث قائلا: “يمكنني إذا ذهبت إلى الولايات المتحدة أن أدرس تاريخ التنمية الاقتصادية ولكن إذا ذهبت إلى إسرائيل فإنني أستطيع أن أشاهد النمو فعلا”.
ونجد الرئيس نيريري ، وهو أحد زعماء إفريقيا التقدمية أيضا يقول في نوفمبر 1960 : “إن إسرائيل بلد صغير ولكنها يمكنها أن تفيد كثيرا بلدا كبلادي، ويمكننا أن نتعلم منها كثيرا ، لأن مشاكلنا ومشاكل تنجانيقا تشبه مشاكل إسرائيل. ما هي هذه المشاكل؟
يقول نيريري: “إنها مهمتان رئيسيتان تنتظراننا: بناء الأمة و تغيير وجه الأرض طبيعيا واقتصاديا”.
هكذا مهدت لنفسها إسرائيل لتقوم بدورها، وهكذا صيغت الأداة لتقوم بمهمتها، وما هي هذه المهمة؟ وما هي الدوافع التي دفعت بإسرائيل ودفعت بالاستعمار لاستعمال إسرائيل لتقوم بمهمتها في آسيا وخاصة في إفريقيا؟.
2 – العوامل الدافعة:
إنها من نوعين كما قلنا، من جانب خدمة لأهدافها ضد العرب، ومن جانب ثان خدمة للاستعمار الدولي.
لقد كان من المهم بالنسبة لإسرائيل بعد ما ضرب عليها الحصار العربي أن تحطم هذا الحصار، وأن تبحث عن متنفس وعن سوق في آسيا وإفريقيا، وفي نفس الوقت أن تعمل على تطويق البلاد العربية بالموالين لوجهة نظر إسرائيل.
يقول بن جوريون أمام الكنيست في أكتوبر 1960: إن عطف الأمم القريبة والبعيدة وصداقتها لها العاملان اللذان يمكناننا مع الزمن من أن نخترق سور الحقد والمقاطعة الذي يحيط بنا “.
فإسرائيل أسست في قلب الأمة العربية لتغزو البلاد العربية مثل ما كان يغزوها الاستعمار، وبافتقادها لهذ السوق العربية، أخذت تبحث عن سوق جديدة أو ما يمكن أن نسميه ” رئة جديدة تتنفس منها “.
والمهمة الثانية، علاوة على هذه الرئة الحيوية، فأن إسرائيل و من ورائها الاستعمار تريد تجنيد الأصوات في الأمم المتحدة نظرا لأهمية الوزن الدولي الذي أصبح يشكله المجموعة الإفريقية والأسيوية طمعا في الحصول على تأييد أو على الأقل على موقف حياد.
وهنا، يجب أن نعطي أهمية كبرى للدور الذي تلعبه هذه الدول الإفريقية الجديدة في المنظمات الدولية، سواء كانت هذه المنظمات إفريقية أو الأمم المتحدة نفسها. ففي يوليو 1963 مثلا، نجحت إسرائيل بعض الشيء بعد أن انعقد المؤتمر الأول لرؤساء الدول الإفريقية بأديس أبابا، حيث أن هذا المؤتمر المنعقد في ماي 1963 لم يتخذ أي قرار بإدانة إسرائيل. فراحت إسرائيل تعتبر هذا انتصارا لها، وكتبت مجلة الاوكونومست الإسرائيلية في يوليو 1963 غداة هذا المؤتمر تقول:
” إننا لا نغالي إذا قلنا بأن ضغط الرأي العام الإفريقي، سوف يلعب دورا حاسما في أية تسوية في الشرق الأوسط. وليس معنى هذا أن مثل هذه التسوية يمكن أن تتحقق في المستقبل القريب، ولكن معنى هذا أن أي سياسي عربي يرغب في أن يلعب دورا فعالا في إفريقيا، لابد له أن يحسب حسابا يزداد أهمية مع الزمن للمتاعب التي سيتعرض لها مع الأفارقة، إذا ما أثار فكرة الحرب ضد إسرائيل .”
وتزيد المجلة قائلة:
“ولقد أصبح عدد كبير من الدول الصديقة لإسرائيل من البلاد المسلمة خاصة، مثل السنغال وسيراليون وتشاد، ومن التي تشتمل على نسبة كبيرة مهمة من المسلمين مثل تنجانيقا ونيجيريا، هذه الدول أصبحت توالي إسرائيل، وبذك تقول هذه المجلة وهي الشبيهة بالرسمية لإسرائيل ” أحدثنا ثغرة كبرى جديدة في الجبهة الإسلامية المعادية لإسرائيل، التي تعب العرب في محاولة خلقها منذ نشوء الدولة اليهودية منذ سنة 1948″.
هذا هو الغرض الأول، وهذا هو العامل الأول لأن تقوم إسرائيل بمجهود متواصل لكسب الدول الإفريقية الفتية.
وهناك عامل ثاني، يمكن أن نقول أيضا إنه رئيس وهو خدمة المصالح الاستعمارية الدولية.
هنا يجب أن أقف وقفة قصيرة، لألفت نظركم إلى أن الاستعمار قد غير خططه أمام الدفع الثوري الآسيوي والإفريقي والأمريكي- اللاتيني، وعندما وجد نفسه مضطرا للاعتراف بالاستقلال مثلا، وللتنازل أمام هذه الإرادة الثورية، بقي حريصا على أن يحتفظ بمصالحه الأساسية الاقتصادية والإستراتيجية، بما يسمى بأساليب الاستعمار الجديد، وهو تارة يكون عن طرق الحكومات العميلة، وتارة عن طريق الاتفاقية للتعاون المزعوم، وأخرى عن طريق التآمر إذا اقتضى الحال.
وكثيرا ما يتساءل الناس، وبالأخص في الرأي العام الدولي، لماذا تتهمون إسرائيل بأنها أداة للاستعمار؟ إنها تقدم الخدمات لهذه الدول الإفريقية، إنها تريد أن تتاجر معهم، وهي الدولة التي ليست لها مطامع توسعية كما قالت جولدا مايير آنفا.
والحقيقة أن اكتشاف الدور العميل للاستعمار بالنسبة لإسرائيل في إفريقيا، أمر صعب دقيق، ولا أدل عليه من تردد الثوريين الأفارقة نفسهم في اتخاذ موقف صريح قبل السنة الماضية، ولكن لدينا وثائق ولدينا قرائن تثبت هذه الصلة بين دور إسرائيل وبين الخطة الاستعمارية الدولية.
فقد عثرت مثلا، وان كان قد يعتبر هذا مجرد ندوة صحفية، ولكن هذه الندوة كان لها مغزى هام، حيث أنها كشفت عن احد الجوانب لدور إسرائيل خدمة الاستعمار في إفريقيا. هذه الندوة نشرتها مجلة “لاش” وهي مجلة صهيونية تصدر بفرنسا، وقد جمعت في مايو 1962 غداة اتفاقية ايفيان. وعند قرب إعلان استقلال الجزائر نظمت ندوة بين بعض الشخصيات الفرنسية، لتعرف هل هناك تحول في السياسية الفرنسية تجاه إسرائيل بعد استقلال الجزائر. وكان من بين المواضيع التي أثيرت هي موضوع انضمام إسرائيل الى السوق الأوروبية المشتركة، وضرورة تأييد فرنسا لهذا الانضمام.
وقد حضر هذه الندوة شخصيات بارزة في فرنسا مثل ” دانييل بايير ، وليو هامو وأحد الاستعماريين الفرنسيين الذين لهم صلة وثيقة بإسرائيل وهو رولان بري، وأخذ رولان يدافع عن وجهة نظر إسرائيل فيما يتعلق بدخولها للسوق الأوروبية المشتركة قائلا:
إن مسألة الانضمام إلى السوق الأوروبية المشتركة بالنسبة لإسرائيل ذات أهمية قصوى. لا لأنها تتعلق فقط بجانب التبادل التجاري بينها وبين دول السوق، بل لأنها تتصل بموضوع تولية إسرائيل اهتماما متزايدا لأنه مرتبط بمستقبلها الاقتصادي، وهو موضوع علاقتها مع العالم المتخلف بإفريقيا وآسيا “.
ولا شك انه إذا نظرنا إلى الموضوع من وجهة نظر المصالح الاقتصادية البحتة بدول السوق الأوروبية المشتركة، فإنه من العسير أن نجد مستندا لإثبات فائدة الانضمام بالنسبة للمجموعة الأوروبية، ولذلك أرى أن المستند الحقيقي، إنما هو من الناحية السياسية.
يقول رولان بري :” يجب علينا أن نعتبر إسرائيل تسربا للغرب في المناطق التي انصرفت عن الغرب، يجب أن ننظر إلى إسرائيل كأداة لتغلغل النفوذ الغربي بالنسبة للبلاد المتخلفة في إفريقيا وآسيا”. ولذلك يقول رولان بري:” أعتقد أنه من حقنا أن نطالب بانضمام إسرائيل إلى السوق الأوروبية المشتركة استنادا إلى هذه الحجة بالذات”.
من هنا نفهم هذه الفقرة التي وردت في خطاب الرئيس أحمد بنبلا في مؤتمر الدول الإفريقية المنعقد بالقاهرة في يوليو 1963 عندما قال:” إن إسرائيل تحل محل الإمبريالية في كل مكان ترحل عنه، فتقرض رؤوس أموالها وبالأحرى رؤوس أموال البنوك الأوروبية، والفنيين الذين دربوا في مصانعها وفي معاملها برؤوس أموال أوروبية، وأينما اضطرت الامبريالية إلى التخلي عن مكانها تأتي إسرائيل لتعرض خدماتها”.
وحينئذ نرى أن هذه الأداة التي هي إسرائيل، هي في خدمة أغراض استعمارية محلية بالنسبة للثورة العربية، ولأغراض دولية بالنسبة للاستعمار عامة، وهي تشارك مع هذا الاستعمار في عمليات النهب الاستعماري لثروات إفريقيا إذا نظرنا إلى شكل التجارة التي بينها وبين هذه البلاد.
وأمام هذه الأداة التي صيغت للقيام بهذه المهمة، هناك أيضا شروط وفرت لهذه الأداة حتى تقوم بمهمتها، وان هذه الاداة جدية ذلك فأن الاستعمار لا بدان يواجه الموضوع بجدية، ومن هنا أيضا يلزمنا نحن من الوجهة النظرية الثورية أن نوجه أيضا معركتنا ضد الاستعمار بنفس الجدية.
اولا :
هذه الأداة أرادت أن تلعب دورها بجد، فبدأت تصور نفسها كنموذج مثالي للتنمية، ولكن ايضا أخذت تدرس المشاكل الإفريقية بجد حتى تواجهها وتواجه الجانب الفني من عملها بكفاءة، ومن وراء الجانب الفني لخدمة الاستعمارية.
بدأت إسرائيل تقدم نفسها بالنسبة للدول الإفريقية كالنموذج المثالي، يقول بن غوريون في نشرة لوزارة الخارجية:
” لقد خلقت دولتنا نوعا جديدا من المجتمعات يلاءم بصفة خاصة البلاد الفتية، وهذا النوع يقوم على أسس التساند المتبادل والتعاون الحر. وقد اهتدينا بفضله إلى نظرة جديدة للعمل نضمن للعامل التقدم والرفاهية. ويقوم هذا النوع من المجتمعات على جيش لا يستطيع فحسب أن يسهر على الأمن القومي، بل ويكون كذلك أحد العوامل الرئيسية لانصهار المجتمع “.
هذه هي المشاكل التي تنتظر إفريقيا إجابة عنها: كيف يبنى المجتمع الجديد؟ وكيف تصهر الفئات المختلفة لهذا المجتمع ؟ وجاءت إسرائيل بالجواب على هذه الأسئلة.
هناك أيضا مسائل اقتصادية علمية تواجهها إفريقيا وجاءت إسرائيل أيضا ببعض الإجابات عل هذه الأسئلة، فهناك أخصائيون درسوا المشاكل الفلاحية التي تناسب المجتمع الإفريقي، وهناك تجربة للتنظيم الفلاحي أخذ يقدمها الإسرائيليون بالنسبة لأفريقيا للتنمية في الميدان القروي ، وهي نماذج” Mochavinوkiffonzim ” وبدأ تطبيقها فعلا في بعض الجهات في آسيا وإفريقيا في برمانيا وفي نيجيريا، ثم هناك مشاكل خاصة بالبلاد القاحلة، أخذت تدرسها إسرائيل وتجرب أنواع النباتات الصالحة في البلاد الصحراوية بالنقب. ودرست كذلك أنواع الري التي تحتاج إليها البلاد الإفريقية، وأنواع الأمراض المتشابهة، فتخصص بعض العلماء الإسرائيليين مثلا في الأمراض التي تخص الرحل وهي امراض القلب مثلا، وكذلك الامراض التي تخص البلاد الجافة،
ثم أولت إسرائيل اهتماما خاصا بأنظمة الشباب محاولة تعميمها على البلاد الإفريقية.
وأهم من هذا كونت إسرائيل خبراء يمتازون بعقلية الرواد، وهؤلاء الخبراء هم الذين يرسلون إلى إفريقيا للقيام بمهماتهم، يقول أحد كبار الصحفيين (1) وقد زار إفريقيا وشاهد دور الخبراء الإسرائيليين في إفريقيا:
“بينما الفنيون الأوروبيون والأمريكيون يتطلبون المكاتب المكيفة ولا يظهرون إلا ببدلات أنيقة وبقمصانهم البيض وهم يدربون الفلاحين الأفارقة على وسائل تنمية الإنتاج، نجد الخبير الإسرائيلي في أغلب الأحيان وسط الحقول مع الفلاحين لابسا الشورت الكاكي والاقمصة المفتوحة القصيرة الأكمام”.
تلك هي الأداة التي هيئتها إسرائيل لتقوم بمهمتها في إسرائيل.
ثانيا؛ أنواع المساعدات و النشاطات في إفريقيا
هذه المهمة لها جانب فني مهم كما قلنا .إن جانبها المهم خفي ، نجده مثلا في التكوين والتدريب في قلب إسرائيل، نجده في البعثات الفنية التي ترسل لإسرائيل، نجده في الشركات التي تتعاقد فيها إسرائيل مع المؤسسات الاقتصادية المحلية.
1- تفيد الإحصائيات الرسمية مثلا، أن عدد الخبراء الذين أرسلتهم إسرائيل للبلاد النامية في إفريقيا و آسيا وأمريكا اللاتينية، من 1958 إلى 1963 وصل 1500 خبيرا، منهم 1098 لإفريقيا وحدها. وفي سنة 1963 وحدها، ارسل 544 خبير ل 58 دولة نامية منهم 424 خبيرا ل30 دولة إفريقية.
عدد الطلبة الذين يأخذون المنح من إسرائيل للتدريب بلغ في مجموع السنوات من 1958 إلى 1963، 6165 طالبا منهم 3431 من إفريقيا وحدها. بلغ عدد الطلاب الممنوحين سنة 1963 من إفريقيا في إسرائيل 1231 طالب إفريقي من 36 دولة. هؤلاء الطلبة اولا يدرسون في إسرائيل . في المعهد العبري بالقدس، باللغة الفرنسية أو الإنجليزية مع قسط أساسي من العبرية . وقد خصص مثلا جناح طبي للأفارقة يصل عددهم مثلا 20 في كل سنة، وتستمر الدراسة مدة ست سنوات. وأن بعض هؤلاء الطلبة الممنوحين يحصلون على منح دولية كالمنظمة الدولية للصحة.
هناك طلبة من المعهد البيطري وبعضهم في مركز الطاقة النووية، ومعهد التقنيون بحيفا للكهرباء والفلاحة، وهناك المعهد الآسيوي الإفريقي للتدريب النقابي. وهذا المعهد يجب أن نقول عنه كلمة مفصلة ،لأنه يلعب دورا مهما بالنسبة لإفريقيا فهو معهد أسسته المنظمة النقابية الإسرائيلية ” الهستودروت” بمساعدة من النقابة الأمريكية، هذه النقابة التي دفعت في السنة الأولى 180 ألف دولار لهذا المعهد. وقد حضر الدورة الأولى 60 وفدا من نقابات داهومي ، الحبشة، غانا ،ساحل العاج ،كينيا ، ليبيريا ، نيجيريا ،روديسيا ، السنغال ،مالي ، تشاد غينيا ،. ووصلت الدورات حتى الآن إلى 10دورات .نعم ،بعض الدول التي كانت ممثلة في الماضي لم تعد ممثلة، مثلا في سنة 1962 نجد فقط نقابات أنجولا ، الكامرون ، إفريقيا الوسطى ، مورتيوس ، النيجر ، رواندا ، السنغال ، تشاد.
ثم هناك نوع آخر من الدراسات وهي المؤتمرات: مثلا المؤتمر العالمي الذي عقد في روخوبوت غشت 1961 كان موضوعه العلم في خدمة الدول النامية حضره عشرون وفدا من آسيا و إفريقيا . ومن إفريقيا ، الكونغو”ليوبولدفيل” سيراليون ، الكونغو”يرازافيل” طوغو . وعقدت ندوة أخرى علمية في غشت 1963 حول التخطيط القروي. وعقدت ندوة لكبار موظفي إفريقيا من 20 ديسمبر 1960 إلى 26 أبريل 1961، حضرها 26 متدربا من إفريقيا، 16 من الكونغو
“ليوبولدفيل” وحدها ، وعقدت ندوة لنساء إفريقيا تحت عنوان دور المرأة في المجتمع النامي ، دامت ستة أسابيع، وحضرته 63 امرأة من الكاميرون ، الكونغو ،داهومي ، اثيوبيا ، الغابون ، ساحل العاج ، كينيا ، ليبيريا ، مدغشقر ، نيجيريا تنجانيقا ، السنغال ، سيراليون ، أوغندا، فولتا العليا.
وأخيرا في مارس 1964 أي منذ أسبوعين عقد مؤتمر دولي خاص بالحياة التعاونية حضره خبراء حتى من أوروبا الشرقية(10 خبراء) و 8 من أوروبا وأمريكا و 6 من كل من إفريقيا و آسيا و 6 من أمريكا اللاتينية حول دور المؤسسات التعاونية في التنمية القروية. هذا جانب من نشاط إسرائيل في افريقيا.
2 – هناك جانب ثان هو البعثات، هذه البعثات تشتغل إما بالشؤون الفلاحية أو بمحاربة الأمراض أو بالتخطيط القروي أو بتنظيم المواصلات وأيضا بالقوات المسلحة. ونسيت أن أقول لكم، إن من جملة التدريبات التي نظمت في إسرائيل، تدريبات خاصة بتنظيم الشباب، وتدريبات خاصة بتدريب رجال المظلات بالنبة للكونغو مثلا وكان عددهم فر غشت 1963.
3- أما النوع الثالث من النشاط الإسرائيلي في إفريقيا، فهو المساعدة الاقتصادية إما على شكل شركات و إما على شكل قروض، وهذا قليل، ابتدأت إسرائيل بدفع أول قرض لغانا في سنة 1956. لأن غانا كانت هي المركز الأول لإسرائيل وانتهى دورها الآن فيه وكان القرض الأول قد بلغ 20 مليون دولار.
ولكن الخطة التي تتبعها إسرائيل في الميدان الاقتصادي هي علاوة على الخبراء وعلى التدريب ، تكوين شركات مختلطة بين الدولة الحاكمة أو بين مؤسسات خاصة فيها و بين شركات إسرائيلية أهمها : شركة صوليل بونيه solel boneh التي هي من مؤسسات الهستدروت، والتي تمولها بعض المؤسسات الاستثمارية الأمريكية.
هذه الشركات تؤسس على أن 60 % من الأسهم من رأس مال الدولة الإفريقية و 40 % من “صوليل بونيه”. ولكن هذا أسلوب يفهمه الرأسماليون ، وهو أسلوب يترك الأغلبية الصورية للدولة، وفي الحقيقة يبقى عنصر أساسي وهو التجهيز والخدمات، تقوم بها الشركة ذات النسبة الأقل، وقد بلغ رواج صوليل بونيه في إفريقيا سنة 1960 أكثر من 16 مليون دولار.
والمشاريع التي تقوم بها هذه الشركات تنتشر في إفريقيا ولها ميادين مختلفة. مثلا في نيجيريا تقوم ببناء طرق، ومباني المصانع، فنادق، مدارس، مبان حكومية، حي طلابي، مركز كهرباء، في سيراليون برلمان ، مبان حكومية ، مطار وبنك في ساحل العاج مبان عمومية ، محطة إذاعة وتلفزيون، مخابر، في الحبشة بناء الطرق، مطار ،مجار في تنجنيقا بناء فندق كليمانجارو ، وفي دجيبوتي مخازن في المرسى والمطار ..إلخ.
ثالتا: فضح التزييف
من هنا نرى أن الدور الذي تقوم به إسرائيل في إفريقيا من الناحية الفنية والاقتصادية، دور يمكن أن يحدث مغالطة بالنسبة لهذه الدول ، وبالنسبة للرأي العام الدولي، فلذلك وجب علينا أن نظهر الحقيقة وأن نفضح التزييف، و أن نبين ما هو الدور الاستعماري من وراء هذا كله .
لإن إسرائيل من وراء هذا تقول “أننا في خدمتكم لإعطائكم نموذجا للتنمية السريعة كبلد متخلف، إننا نعطيكم صورة في إسرائيل عن مجتمع متخلف يتقدم، وعن مجتمع اشتراكي” فما هي الحقيقة من وراء هذا كله؟
الحقيقة سمعناها من الرئيس بن بلا أيضا في مؤتمر رؤساء الدول الإفريقية في يوليو 1964 حيث قال:
” هذه الاشتراكية هي التي عرفها كل للدين عرفوا جبهات القتال والاشتراكية التي عرفتها شخصيا في كاسينو هي اشتراكية المعسكرات المحصنة .إنها اشتراكية الذين أحيطوا بالخطر والذين جعلوا هذه الاشتراكية ضرورة لبقائهم.
وبعد فذلك لا يمنع إسرائيل من أن تكشف عن وجهها الحقيقي في ميادين نشاطها هنا وهناك وخاصة في قارتنا ، ، حيث تغدو إسرائيل أكثر فأكثر الأداة التي هي في الواقع ، هذه الأداة الممتازة ، وهذه لأن إسرائيل بلد صغير ولكننا ننسى أن أغلب الأحيان أن هذا البلد لا يعيش إلا بإعانات تبلغ ملايين الدولارات لدرجة ثلثي ميزانيتها تقريبا. ومازال هناك من يردد تلك الأسطورة التي تقول بأن إسرائيل وان هي نواة تقدم . و كل الناس يعلمون والدول العربية تعلم أكثر من غيرها أن إسرائيل بدلا من أن تكون نواة تقدم في هذه المنطقة العربية فإنها تجمد الموقف وتشجع القوى الأشد رجعية”.
1- الأسطورة المتناقضة للتخلف والنمو السريع
ولنعد للأرقام لنعرف الحقيقة من التزييف في وضع إسرائيل.
اولا ، نوع السكان في إسرائيل يثبت أنها مجتمع استعماري ف 37 % فقط مولودون في إسرائيل 35 % جاءوا من أوروبا و أمريكا، وهؤلاء سلوكهم في إسرائيل هو كسلوك المستعمرين في مستعمرات الاستيطان حتى بالنسبة لليهود الذين هاجروا من المناطق المتخلفة ونسبتهم 16% من آسيا و 12% من إفريقيا.
ثم توزيع العمل في إسرائيل هو توزيع غير طبيعي ، نجد 1/5 يشتغل في الفلاحة 3/10 في الصناعة و 1/2 في الخدمات، وهذا مجتمع غير طبيعي.
2- التمويل الخارجي
ثم هذا مجتمع نجد في تمويله أيضا عاملا غير طبيعي وهو العامل الخارجي، فإن المساعدة التي تنالها إسرائيل من الخارج تصل الى 100 دولار للشخص في كل سنة، وقد بلغ عجز الميزانية كما قال الرئيس بنبلا احيانا ثلتي من الخدمات، ثم الخصاص التجاري كله معتمد على الخارج، والتمويل الخارجي وصل في ظرف اربعة سنوات ما بين 59 و 62 الى 500 مليون دولار، وثلات اخماسها من امريكا وكندا . وبعضها من جبايات اليهود في العالم ، وبعضها من التعويضات الألمانية .( هكذا 7000مليون دولار).
وفي ما يخص الاستثمارات الخاصة بلغ ما ورد منها من الخارج فيما بين سنة 1959 و1962 ما يقرب من 500 مليون دولار 3/5 من أمريكا الشمالية ن ومثل هذا المبلغ سنة 1964 وحدها ، حسبما ورد في الكتاب السنوي الرسمي لإسرائيل سنة 1964Israel Year Bouok.
أما في ميدان التجارة الخارجية فأن العجز ظل يتراوح بين 300 و 400 مليون دولار في السنة حتى سنة 1962.
ولست أريد أن أطيل عليكم في الأرقام و إنما أريد أن الفت نظركم إلى أنه قد بلغت الضريبة على اليهود في الخارج سنة 1963 ،1435 مليون دولار حسب تصريح جوزيف ما يرهوف رئيس جمعية الجباية اليهودية الموحدة ، مع الملاحظة أن80 % من الجباية تحصل من 10% من المتبرعين، معنى هذا 80 % من الجباية اليهودية هي من الاحتكارات الاستعمارية الرأسمالية لا من اليهود العاديين بخارج إسرائيل.
فاقتصاد إسرائيل ليس الاقتصاد النموذجي الذي يجب أن تنظر إليه الدول الإفريقية من أجل تنميتها، أنه اقتصاد غير متوازن ، إنه اقتصاد طفيلي معتمد على الخارج ، إنه اقتصاد كما سماه أحد علماء الاقتصاد ” اقتصاد منقول” Economie de Transplantation مثل الاقتصاد الفرنسي الذي كان منقولا إلى الجزائر ،إنه كان اقتصادا ناميا ولكن هل كان اقتصادا جزائريا، أبدا.
وهنا يظهر أيضا زيف الأسطورة لارتفاع مستوى الدخل القومي الإسرائيلي. إن الإحصاءات التي تنشرها إسرائيل تعطي مثلا إحصاءات مقارنة بين ما هو الدخل القومي للفرد في إسرائيل والدخل القومي للفرد في البلاد العربية. فنجد مثلا في نشرة رسمية مايو 1964 الدخل الفردي هو 940 دولار في السنة للفرد، بينما الدخل الفردي في البلاد العربية المتحدة 123 دولا في السنة، والسعودية 167 واليمن لا يتجاوز 90 دولار الخ.
كل هذا تزييف، إن الدخل في إسرائيل ليس دخلا قوميا حقيقيا ما دام الاقتصاد اقتصادا مصطنعا ويعيش كالطفيليات، فحينئذ لا يمكن أن نعطي قيمة علمية للاقتصاد الإسرائيلي كنموذج، ولا للأرقام التي تنشر والتي تستخدم للدلالة عل التقدم وعلى سرعة التقدم.
وهناك أبحاث علمية نشرت أخيرا للدلالة على أن نقل النموذج الإسرائيلي غير ممكن.
وانه نموذج خاطئ ولا يمكن نقله،
كتب أحد علماء الاقتصاد وهو يهودي وموال لإسرائيل في كتاباته وهو أستاذ في تاريخ الاقتصاد والاجتماع في جامعة زيورخ”جان هالبري(3) ” يقول :
“إن ظروف الانطلاق تختلف كثيرا بين إسرائيل وبين الدول الفتية الحديثة عهدا بالاستقلال إلى حد يستحيل معه أن نجعل من إسرائيل نموذجا لتلك الدول. ويكفي أن نورد فارقا واحدا أساسيا هو أن الكادر “الملاكات” كان موجودا في إسرائيل عند نشأتها بينما البلاد الأخرى مفتقرة لمثل تلك الملاكات أشد الافتقار، وشتان بين مستوى شعوبها الثقافي، وبين المستوى التي بدأت معه إسرائيل عند تأسيسيها بفضل الهجرة الأوروبية”.
وقد أكدت أبحاث أخرى علمية تفصيلة هذا المعنى، فصدر كتاب في فرنسا للاقتصادي “جوزيف زلاتزمان Joseph zlatzmann ” ” دروس في التجربة الإسرائيلية “Enseignements et l experience Israelienne”Colection Tiers Monde. هذا الكتاب أيضا يثبت أن تجربة الكيبوتزيم لا يمكن أن تنقل إلى البلاد النامية سواء لاستحالة توفير الظروف المالية، أو بسبب فقدان الجهاز من الخبراء الموجودين في إسرائيل ( ص157-158 ) وزاد قائلا :” إن بعض القرارات الاقتصادية في إسرائيل هي في الحقيقة قرارات سياسية ” ويشير هنا إلى إنشاء بعض الكبيوتزيم على الحدود لا كضيعات فلاحية ولكن كمعسكرات محصنة.
وهناك أخصائي آخر ، أستاذ في الجغرافية “الأستاذ دريش”Dresch ” سئل في ندوة طلابية في باريس في يناير 1962، وكانت هذه الندوة مخصصة لموضوع الإصلاح الزراعي في بلاد المغرب العربي، وكان الأستاذ دريش قد أورد أمثلة كثيرة من الإصلاح الزراعي التقدمي، وسئل لماذا لم يورد مثال إسرائيل في هذا الباب، فأجاب قائلا: “إن هذا المثال مثال خاطئ لأن التجربة الإسرائيلية ليست تجربة اشتراكية وليست إصلاحا زراعيا، علاوة على مشاكل الديون التي تتخبط فيها هذه المؤسسات لأنها تعيش في إطار رأسمالي”.
هنا يتبين لنا زيف هذا النموذج الاقتصادي الذي كان يقدم لإفريقيا، فحينئذ إذا كان هذا النموذج غير صالح، فما هي مهمته الاستعمارية؟ وما هو هذا الدور الاستعماري؟
أعتقد أولا أن مجرد تقديم نموذج خاطئ للتنمية لدولة حديثة عهد بالاستقلال هي خدمة للاستعمار، لأن هذا عامل تضليل وتعطيل بالنسبة لهذه الدول.
ولكن هناك مظاهر أبرز من هذا لخدمة الاستعمار، هناك أولا روابط إسرائيل بالدولة الأكثر إمعانا في الاستعمار في إفريقيا ، وهي إفريقيا الجنوبية، وهذا الموضوع قل ما يتحدث عنه الذين يتحدثون عن إسرائيل، فإسرائيل لها اتصال وثيق بالحكومة الفاشية في جنوب إفريقيا. ويكفي أن نقول مثلا إن نسبة التجارة مع جنوب إفريقيا في مجموع التجارة الإفريقية إذا أضفنا إليها أيضا التجارة مع المستعمرات البرتغالية، تصل إلى 29 % في سنة 1961 ونسبة 30 % في سنة 1962 و 25 % في سنة 1963 وحوالي 20% سنة 1964. نعم هناك انخفاض بعد سنة 1962 بسبب افتتاح أسواق جديدة لإسرائيل في البلاد الحديثة العهد بالاستقلال، ولكن المهم من ذلك العلاقة المالية بين جنوب إفريقيا وإسرائيل، فإن إسرائيل كانت لها ميزة وحدها من سائر الدول، وهي أن كان لها الحق وحدها أن تنقل الأموال بدون مراقبة من جنوب إفريقيا إلى غاية سنة 1962. لماذا تغيرت هذه الميزة؟ لسبب بسيط هو أن إسرائيل اتخذت موقفا لمجارات التيار الإفريقي ضد جنوب إفريقيا، فكان عقابها أن فرضت عليها نفس الرقابة المفروضة على أنجلترا من أجل نقل الأموال، ولكن ذلك لم يغير شيئا من الروابط الاقتصادية الموجودة بين وإسرائيل وجنوب إفريقيا.
وهناك دور استعماري خطير لا بد أن ننتبه إليه، وهو دور الخبراء و دور المتدربين فقد قلت لكم أيضا إن هناك بعض التدريبات المريبة مثلا اهتمام إسرائيل بالذات بالنساء ، اهتمامها بالشباب وتدريبهم مثلا على تنظيم منظمات شبيهة بالمنظمات الموجودة في إسرائيل ثم بالخصوص التدريبات العسكرية وتدريبات الشرطة.
فان الجيش الذي يحارب به الاستعمار في الكونغو جيش مويوتو درب قسم المظلات منه في إسرائيل، ويوجد الآن في الكونغو خبراء إسرائيليون مع الجيش الاستعماري. وهناك أيضا تدريبا حصل لبعض الدول الأخرى في الشرطة وفي المخابرات.
وإذا أردنا أن ندرك خطورة هذه التدريبات فلنلق نظرة على ما جاء في الصحف أمس، قرأنا بالأمس في تحقيق عن حوادث الكونغو الأخيرة التي تجري الآن، دور الخبراء الاسرائيليين، يقول المحقق، في الهجوم الأخير الذي وقع على الثوريين في الكونغو :
“إن هناك حقيقة أكثر خطورة فلقد قال لي قادة الثورة الكونغولية، أن إسرائيل تقوم بتدريب جيش أوغندا الذي لا يزيد تعداده عن كتيبتين. وسلاح الطيران الأوغندي عبارة عن بضع طائرات إسرائيلية، وجميع الطيارين من الضباط الإسرائيليين، كما أن قوات حدود أوغندا يشرف على تدريبها وتنظيمها خبراء إسرائيليون.
وقالوا أن لإسرائيل داخل حكومة أوغندا أعوان يحتلون أكبر المناصب. وقد سبق أن قال لي أحد كبار العسكريين الإفريقيين في جيش أوغندا بأن رئيس الوزراء ميلتون اوبوتي يشعر بخطورة النفوذ الإسرائيلي في بلاده، فقد بلغ من تغلغل نفوذهم أن رئيس الوزراء نفسه لا يستطيع أن يتحدث مع أحد تلفونيا في أمر هام لأن تليفونه مراقب ، وحكا لي أنه عندما أغارت الطائرات الأمريكية التابعة لحكومة تسومبي على أراضي أوغندا مرتين، أصدر رئيس الوزراء أوامره إلى سلاح الطيران برد العدوان وإسقاط الطائرات المغيرة، ولكن الطائرات الإسرائيلية كانت تحلق في السماء ثم تعود إلى قاعدتها في أنطيبي لتبلغ بأنها لم تلحق بطائرات العدو”.
تلك هي حقيقة الدور الاستعماري في إفريقيا، وقد أكد بالأمس في ندوة صحفية “جيبني” رئيس الثورة الكونغولية بأن إسرائيل تلعب دور تواطؤ مع رئيس الدولة في أوغندا الذي هو سلطان يسمى “الكاباكا” يعني من بقايا أحد الملوك، هذا الرجل بتواطؤ مع إسرائيل ضد حكومته نفسها وضد أوبوتي نفسه.
المعركة لفضح الدور الاستعماري.
فهناك حينئذ معركة بيننا كعرب، وبيننا كمناضلين ثوريين وبين هذا التسرب الإسرائيلي. وهذه المعركة يجب أن نعترف أن لها مدا وجزرا، وأننا نكون تارة منتصرين وتارة يكون الاستعمار له الأسبقية في الميدان.
وقد استمرت هذه المعركة سجالا بيننا وبين الاستعمار فيما يخص الدور الاستعماري لإسرائيل، منذ مؤتمر باندونغ. ويجب القول هنا أن الفضل يرجع إلى الرئيس جمال عبد الناصر بوضع القضية لأول مرة على الصعيد الدولي، بعد أن منعت إسرائيل من حضور مؤتمر باندونغ رغم تدخلات الهند وبرمانيا إذ ذاك لقبولها، فقد استبعدت واتخذ قرار لأول مرة، قرار يدين يفضح هذا الدور الذي تقوم به إسرائيل في السياسة الاستعمارية. يقول المؤتمر ( أبريل 1954):
“نظرا للتوتر السائد في الشرق الأدنى، هذا التوتر الذي تحدثه الوضعة في فلسطين ،ونظرا للخطر الذي يشكله هذا التوتر ضد السلام العالمي، فإن مؤتمر دول آسيا وإفريقيا يعلن تأييده لحقوق الشعب العربي في فلسطين ويطالب بتطبيق قرارات الأمم المتحدة وتحقيق حل سلمي للقضية الفلسطينية”.
وتلك أول مرة اتخذ فيها مثل هذا الموقف بفضل المشاركة العربية الثورية في هذا المؤتمر، الا أن المواقف الحكومية في الحقيقة لم تكن دائما في خط مستقيم بينما موقف المنظمات الشعبية استمرت في خط عدائي للاستعمار. فقد عقد في القاهرة في ديسمبر 1957 – يناير 1958 أول مؤتمر شعبي آسيوي إفريقي. أعلن هذا المؤتمر لأول مرة أن دولة إسرائيل “قاعدة استعمارية تهدد تقدم الشرق الأوسط وسلامته”، وأدان المؤتمر سياسة إسرائيل العدوانية التي تمثل خطرا على السلم العالمي،” وأكد المؤتمر حقوق العرب في فلسطين، وأعلن عطفه على اللاجئين الفلسطينيين وتأييده جميع حقوقهم وعودتهم إلى وطنهم”.
تلك أول خطوة دولية خارج المحيط العربي لإظهار الحقيقة، ولإعلان حق الشعب العربي في فلسطين، توالت المؤتمرات كما قلت لكم.
انعقد في أبريل 1958 مؤتمر دول إفريقيا ب” أكرا” وهذا المؤتمر اتخذ قرارا بسيطا عبر فيه عن ” قلقه العميق حول قضية فلسطين التي تشكل عاملا يهدد الأمن والسلام العالميين” ويطالب بحل عادل لهذه القضية.
وفي ديسمبر 1958 اجتمعت منظمة الشعوب الإفريقية، ولكن قرارها في هذه المرة تأثر بالمناخ الإفريقي إذ ذاك ولم يهاجم إسرائيل كأداة للاستعمار.
وفي أبريل 1960 اجتمعت منظمة التضامن الآسيوي الإفريقي في كوناكري واتخذت قرارا واضحا في هذا الموضوع، لم يشذ عنه إلا مندوب ليبريا ولا زلت أذكره مسكين يبكي ويقول ” إذا اتخذت معكم هذا القرار فإنني سأطرد من حكومتي”.
في مارس 1961 اجتمعت منظمة الشعوب الإفريقية في القاهرة، وأعلنت اذاك في قرار واضح حول الاستعمار الجديد، حللته وعرفت بحقيقته وبأدواته وأعلنت أن إسرائيل دعامة للاستعمار الجديد، وتشكل تهديدا خطيرا على البلاد الإفريقية التي نالت استقلالها حديثا أو التي على وشك أن تنال الاستقلال. وكرر هذا القرار نفسه في باندونغ في اجتماع للتضامن الآسيوي الإفريقي.
وانعقد مؤتمر الدار البيضاء وهنا استطاعت أيضا القيادة الثورية العربية أن تفرض قرارا واضحا في هذا الموضوع إذ أعلن بعد التحذير من الخطر الناتج عن الوضع الراهن في فلسطين والناتج عن حرمان عرب فلسطين من حقوقهم ، وإعلان ضرورة حل القضية حلا عادلا يرد إلى عرب فلسطين حقوقهم كاملة مايلي.
“يلاحظ المؤتمر باستنكار أن إسرائيل دأبت دائما على مناصرة الاستعمار كلما جرى بحث للمسائل الهامة المتعلقة بإفريقيا ولاسيما مسائل الجزائر والكونغو والتجارب الذرية في إفريقيا، ولذلك يندد المؤتمر بإسرائيل بوصفها أداة لخدمة الاستعمار بنوعيه القديم والجديد، ليس فقط في الشرق الأوسط، بل وفي إفريقيا كلها، ويدعو المؤتمر كافة الدول في إفريقيا وآسيا إلى الوقوف أمام هذه السياسة الجديدة التي يستخدمها الاستعمار في خلق قواعد له”.
هذا قرار مهم لأنه لأول مرة أمضاه ممثلون عن ثلاث دول إفريقية (غينبا – غانا – مالي) لها تبادل دبلوماسي مع إسرائيل . ولكن في الحقيقة لم يكن له مفعول، لم يكن له أثر فعلي، ذلك لأن ظروف مؤتمر الدار البيضاء في الحقيقة كانت ظروفا مزيفة. بعض الدول اجتمعت للدفاع عن نفسها ، وبعض الدول لتستر خيانتها بالنسبة للكونغو. والحقيقة أنه كانت مناسبة أخرى لتضليل الشعوب عن طريق بعض المؤتمرات التي يلعب فيها الاستعمار الجديد دوره.
وبدأت بعد قرار الدار البيضاء حرب دبلوماسية بين إسرائيل وبين القيادة العربية الثورية المتمثلة في القاهرة. وبدأت القاهرة تدعوا الزعماء الإفريقيين لتبين لهم حقيقة الوضع بالنسبة للمعركة العربية، بينما إسرائيل أيضا توالي دعواتها للرؤساء الأفارقة.
وكانت سنتي 1961/1962 سنتين لتبادل الزيارات بين المعسكر الثوري العربي وبين الرؤساء الأفارقة وبين المعسكر الاستعماري المتمثل في إسرائيل وبين الرؤساء الأفارقة.
وانعقد مؤتمر دول عدم الانحياز في سبتمبر 1961 ، ولكن في هذه المناسبة سجل الاستعمار انتصارا حيث أنه لم يتخذ قرار واضح بنفس الوضوح الذي كان عليه قرار مؤتمر ياندونج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube