أخبار المهجرمؤسساتمقالات الرأي

مجالس الاندماج.. صوت المهاجرين في البلديات الألمانية


أسامة سعدون المانيا  عن DW arabic


يدلي المهاجرون بأصواتهم في انتخابات مجالس الاندماج . فما هي مجالس الاندماج ولمن يحق التصويت والترشح في هذه الانتخابات؟

   
ألمانيا توفر فرص اندماج متنوعة للاجئين، هل ينجح القسم الأكبر منهم في استغلالها؟
ألمانيا: مشاركة اللاجئين في الحياة السياسية والأنشطة الاجتماعية مسألة مهمة من أجل إيصال صوتهم إلى صناع القرار

رغم أنه لا يحق للمهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي المشاركة فيها، إلا أن أولئك المهاجرين يستطيعون المشاركة في انتخابات “مجالس الاندماج” التي تجري في نفس اليوم.

ما هي مجالس الاندماج؟

هي مجالس تمثل المهاجرين على مستوى البلديات ويتم انتخابها من قبل المهاجرين أنفسهم في يوم انتخابات المجالس البلدية (كل خمس سنوات).

ما عمل هذه المجالس؟

تعمل مجالس الاندماج على تمثيل مصالح المهاجرين داخل المجالس البلدية، وتساهم في رسم استراتيجيات المجالس البلدية تجاه المهاجرين من خلال تقديم الاستشارات والاقتراحات لإدارة هذه المجالس، وتلعب دوراً في دعم التعايش بين المكونات.

وتعمل هذه المجالس أيضا على حل المشاكل المتعلقة بالمهاجرين، مثل مكافحة العنصرية ورفع الغبن عن المهاجرين والمساهمة في إصدار القوانين التي تضمن اندماجهم في المجتمع المحلي بشكل أفضل المجالس تساهم في حل مشاكل كثيرة بخصوص التعليم والتدريب والتأهيل وتوفير فرص العمل للمهاجرين”.

عمل مجلس الاندماج يشمل مواضيع عامة تتعلق بشؤون الأجانب ومكافحة العنصرية وتقبل الثقافات الأخرى،بالإضافة إلى مواضيع  معينة مثل شؤون اللاجئين ومواضيع تتعلق بالتربية والتعليم والعمل والصحة والشؤون الاجتماعية.

ما أهمية انتخابات مجالس الاندماج؟

أن أهمية انتخابات مجالس الاندماج تأتي من أنها تمكّن المهاجرين من المشاركة في العملية السياسية، إذا يتم انتخابها من قبل المهاجرين أنفسهم لتمثلهم على مستوى المجالس المحلية.

مجالس الاندماج “من المكتسبات الكبيرة التي تم تحقيقها في الماضي”، و إنجاز كبير لنضال مهاجرين وأحزاب سياسية من أجل بناء سياسة اندماج سليمة”، وهو إنجاز كبير لا يجوز التقليل من شأنه”.

من يحق له الترشح؟

يحق لكل بالغ (ألماني أو أجنبي) يقيم في ألمانيا منذ عام واحد على الأقل أن يرشح نفسه لمجلس الاندماج في بلدية المدينة (أو البلدة) التي تكون محل إقامته الرئيسي شرط أن يكون مسجلاً فيها منذ ثلاثة أشهر على الأقل.

ويمكن أن تكون الترشيحات فردية أو في قوائم مستقلة أو في قوائم تابعة لأحزاب سياسية، كما يوضح ديلبر.

من يحق له التصويت؟
يحق التصويت لـ:

– الأجانب (الذين يحملون جنسية أجنبية).

– الألمان المتجنسين (الذين حصلوا على الجنسية من خلال التجنيس)

– الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية الألمانية لأن أحد الأبوين أقام في ألمانيا لأكثر من ثمانية أعوام وكان يحمل الإقامة الدائمة.
يجب ألا يضيع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube