شخصياتمستجدات

صالون ولادة شاعرة الأندلس” منتدى العشق و الغرام “في عهد ملوك الطوائف.

ذ نور الدين سيطرو

صالون ولادة_ شاعرة الأندلس منتدى العشق و الغرام في عهد ملوك الطوائف.
ولادة شاعرة عربية أندلسية سليلة بيت الخلافة الأموية، اميرة بنت الامراء ابنة الخليفه المستكفي من ام إسبانية تدعى سكرى .
شهد لها القاصي قبل الداني بفصاحة شعرها و بيان لسانها عاشت حياتها بقرطبة الاندلسيه حيت كانت تعقد مجلسا شعريا و ادبيا يرتاده علية القوم و خيرتهم من اعيان و شعراء; كان ذلك بعد سقوط الخلافة الأموية في بلاد الاندلس. اختلف المؤرخون حول تاريخ ميلادها و وفاتها لكنهم اتفقوا جميعا انها عمرت طويلا زهاء التسعين عاما ، ماتت عازبة وحيدة عازفة عن الزواج و هي التي أحبها كل من عرفها او اقترب من منها من علية القوم و نبلائهم ، فهي الفصيحة الأصيلة ، الجميلة ذات النسب الشريف و الكبير .
لم تحب في حياتها كما يروى غير ابن زيدون و من غيره الشاعر الوزير الأندلسي لكنها لم تتزوجه فقد اختارت ان تعيش زاهدة واهبة حياتها للشعر و مجالسة الشعراء و متقفي القوم حتى صارت اشهر شاعرة أندلسية عاشت مرتحلة بين الشعر و الهوى و اجتداب العشاق لها .


يحكى انها كانت متطلبة ذات كبرياء قل نظيره فخورة بنسبها العربي الاموي الأندلسي، فمجلسها كان مكلفا ذو قيمة مادية و معنوية وكذا شعرية و أدبية لا يضاهيه مجلس آنذاك.
قصة حب ولادة بنت المستكفي و ابن زيدون فاقت حدود الخيال و تعدت شهرتها حدود الأندلس وبعد الزمان و المكان. حبها كلف ابن زيدون الوزير سياسيا و لكنه اترى واغنى جمال شعره و بلاغة لسانه ، هو الذي سخر من ابن عبدوس الوزير منافسه الشرس في حب ولادة فجعله أضحوكة عصره ، هذا الاخير هو من اواها و ظل يسهر على متطلباتها في خريف عمرها بعدما دبل جمالها و قل من يخطب ودها الى ان وافتها المنية تاركة وراءها كل هذا الارت الذي وصلنا.
نبذة موجزة عن حياة شاعرة الأندلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube