حواراتمستجدات

حرة بريس في حوار مع الشاعرة الإسبانية أورورا غاميث إنريكي

ديوان ولادة :رحلة في البحث عن اﻷصول الثقافية للأندلس 

حاورها عبدالحي كريط 

شاعرة إسبانية أندلسية من مواليد مدينة مالقة وتعتبر أعمالها الشعرية من الأعمال المتفردة بشبه الجزيرة الأيبيرية لما لها من حمولة ثقافية وتراثية متجذرة في التاريخ الأندلسي الإسباني إحياءا لعدة قيم جمالية وفنية 

هي حاصلة على الإجازة في العلوم البيولوجية من جامعة برشلونة واستاذة منذ 1990 بالمعهد الأندلسي للمرأة لها عدة مراجعات نقدية في مجلات مرموقة متخصصة في الأدب كما أن لها عدة اعمال شعرية من أبرزها ما وراء الياسمين ونور عيني ومختارات الشعرية ولادة وغيرها .

هي رئيسة مجموعة ALAS  الثقافية ومندوبة الرابطة الجماعية لكتاب إسبانيا ACE بمنطقة الأندلس .

في عام 2018 ، نسقت مع مجموعة الكتاب المشاركين في الاجتماع السابع عشر للشعراء ورواة القصص مابين ضفتي الشاطئ والمؤتمر الأيبيري الأمريكي للأدب بونتا ديل إستي (أوروغواي) ، وحصلت على وسام “أرتورو كوادرادو” للإدارة الثقافية  ووسام التحرير Botella al mar

ضيفة هذا الحوار على حرة بريس هي الشاعرة الإسبانية الأندلسية أورورا غاميث إنريكي لكي تتحدث لنا عن عملها الشعري المميز ولادة والذي هو عبارة عن مختارات شعرية مسلتهمة من روح نصوص الشاعرة الأميرة الاموية الأندلسية ولادة بنت المستكفي  هذه الأخيرة التي أثرت في الشعر الأوروپي خلال العصور الوسطى، خصوصا فيما يعرف بالحب الرفيع الذي شاع في بلاط الملوك والأمراء courtly love. وكان صالونها في قرطبة مركز جذب للأدباء والساسة – وفيهم من يتنافسون على حبها. وكانت تجمع بين صفات الشاعرة والأميرة وراعية الفنون. تقول الصحافية الإسبانية ماتيلدا كابيلو: «لقد غدت ولادة أسطورة في قرطبة، أسطورة أكثر منها تاريخا. لقد سمعت بها من أبي في طفولتي، ولكني لم أعرف أنها كانت شخصا حقيقيا». وقد ذهب دارسون – كالدكتور عبد الواحد لؤلؤة وماريا روزا منوكال – إلى أن بعض آثار العصور الوسطى وعصر النهضة مثل قصة «تريستان وأيزولت» و«حكايات كانتربري» للشاعر الإنجليزي تشوسر، و«الكوميديا الإلهية» لدانتي، وأغلب أساطير الملك آرثر وبلاطه وفرسان المائدة المستديرة، إنما تدين بشئ لأديبات أندلسيات مثل ولادة. وفي (1977) ذهب جيمز مانسفيلد نيكولز إلى أن ولادة «وأخواتها من الشواعر» يمثلن الحلقة المفقودة بين الشعر العربي القديم وقصائد الرومانسات الأوربية التي ظهرت في العصور الوسطى. غير أن المؤسسات الثقافية الأوروبية في القرون التالية قد جنحت إلى تجاهل تأثير كتابات النساء، خاصة النساء المسلمات فكانت الشاعرة أورورا غاميث ضمن النخبة الفكرية بشبه الجزيرة الأيبيرية  التي حملت على عاتقها احياء لإسم ولادة باعتبارها أحد أهم الشخصيات التاريخية النسوية بحقبة إسبانيا الأندلسية.

1-أول مالفت نظري عند الاطلاع على ديوانك الشعري المعنون تحت اسم ولادة،هو روح نصوصك المستلهمة من التاريخ الأندلسي ،ماصحة هذا الوصف؟

أنا أكتب القريض لألتقط اللحظات التي أشعر بها وأفكر فيها وأستمتع بها مرة أخرى في كل مرة أحتاجها فكان  عملي الشعري المسماة “من زهرة البرتقال كان الوادي” بداية لهذا اﻹلهام الأندلسي وﻹدراك نفسي في هذا الوجود  من خلال كتابة الشعر تعيش دون أن تترك مشاعرك الحميمة جانبًا. عندما تكتب على الورق فإن هذه الكلمات تبقى محاصرة إلى أن  يتم تحريرها وتصبح ملكًا لكل من يقرأها ، أي شخص من أي عصر ،الكلمة المكتوبة تحرر نفسها من الزمان والمكان.

أنا أندلسية وشاعرة ، لذلك أحيي الكاتبة التي زرعت الشعر والفن قبلي أي في الماضي الأندلسي وهو تراثي الأم وافتخر وهذا يعني التعرف على نفسي فيهم من خلال هؤلاء الكتاب والشعراء الأوائل وأيضًا تحقيق في البحث عن أصولي الثقافية الخاصة بتأسيس جمعية النساء للأدب والفنون لقد بحثنا بحثا مضنيا وعميقا في حياة وعمل الشاعرة الأميرة ولادة بنت المستكفي فوجئنا من خلال البحث بحياة مثيرة مكرسة للكتابة والإدارة الثقافية والأدب وعلمنا  أنها عاشت في القرن الحادي عشر في مدينة قرطبة ، وكانت تنتمي إلى الأمويين وتخيلنا اللقاء الأدبي الذي جرى في قصرها مع مجموعة من الأدباء والمبدعين في ذلك العصر ويقولون إنها كتبت بعضا من قصائدها على ملابسها وبدت فخورة بذلك .

2-ماهو الدافع الرئيسي الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ وهل هو إنعكاس لتجربة وجدانية مررت بها في حياتك ؟ مشابهة لحياة الشاعرة الأميرة  الاموية ولادة بنت المستكفي؟ 

في البداية لم تكن تجربة عاطفية ، بل كانت بحثًا عن كاتبات للتعارف معهن من خلال عدد من الأهداف المشتركة: “إن التحقيق ونشر العمل الذي أنشأته النساء اللواتي تم إستبعادهن تاريخيًا من قبل المجتمع الأبوي هو مهمة ضرورية لإبراز جميع الخطابات التاريخية والقضاء على عدم التوازن المؤسسي”.بيان Grupo ALAS ، 2017  ينعكس مسار كل من المؤلفين في المنشورات المختلفة لمجموعة مختارات ولادة الشعرية في عام 1999 بدأنا بإنشاء الجمعية وأطلقنا عليها اسم ALAS ، مؤلفو الأدب والفنون ، وكان أول عمل إيجابي لنا هو تحرير مختارات شعرية. أردنا أن نقدر اسم هذه الكاتبة غير المعروفة حتى الآن خاصة بشبه الجزيرة الأيبيرية ، قررنا بالإجماع أن نطلق عليها مجموعة مختارات ولادة الشعرية وتم نشر أول قصيدة شعرية لي في عام 2001والمجموعة  تعاونت تحت رعاية المعهد الأندلسي للمرأة و مجلس مدينة مالقة

3-مختاراتك الشعرية ولادة ،هل هي عبارة عن نصوص شعرية متكاملة جمعت بين ذاكرة الماضي والحاضر ؟

بما يتوافق مع مختارات من مؤلفين مختلفين فإن محتوى النصوص الشعرية متنوع وقد منحنا دائمًا الحرية لكل مؤلف للتعبير عن نفسه بأسلوبه الشخصي.

4- ماهي المحددات الرئيسية التي إنطلقت منها في تأليف هذه المختارات الشعرية المتميزة ؟

للمرأة الأفريقية قول مأثور قديم: “إذا كنت ترغب في الوصول إلى هناك في وقت مبكر فاذهب وحدك وإذا كنت تريد أن تذهب أبعد من ذلك  فاذهب مع شخص ما ” ربما كان هناك نجاح لمجموعة ALAS ، مؤلفو الأدب والفنون. مسار مهم ينعكس في طبعات الكتب والمقالات العديدة بعدد من المجلات والتعاون الأدبي والمشاركة في الأحداث الثقافية.  قرر الكثيرون الذهاب بمفردهم ووصل أعضاء الجمعية إلى 95 عضوا وبقينا عشرة مع مشاريعنا الأدبية والفنية حتى شكلنا المجموعة، تتكون مجموعة ALAS من ثمانية كاتبات ورسامين إثنين ولدينا خبرة تزيد عن ثلاثين عامًا في الإدارة الثقافية للمرأة وزملائي من كتّاب مجموعة ALAS هم: إنماكالودا غارثيا هارو و فوينسانتا مارتن كويرو ومرسيدس صوفيا راموس  وإنكارنا لوبيز نافارو وروزا رويز جيسبرت وأليس واغنر أورتونيو ومن من الفنون التشكيلية الرسامان: سوليداد فرنانديز راموس ولاريسا ساريا.

5-باعتبارك شاعرة إسبانية اندلسية كيف تنظرون إلى واقع التعاون الثقافي والحضاري بين ضفتي الشاطئ؟ 

دائمًا في العملية  عليك بذل جهد كبير للمضي قدمًا  يشرفني أن أكون مدرجًا في مختارات “المرأة في الأدب الإسباني المغربي” للمخرج البروفيسور أحمد مجارة ، والتي نُشرت في تطوان هذا العام 2021 وأتعاون مع المجلة الثقافية Dos Orillas ، التي يديرها الشاعرة  بالوما فيرنانديز غوما كما أني شاركت في الندوة الدولية الإسبانية ، جسر الإبداع الأدبي بين إسبانيا والمغرب العربي (ACE-Andalucía. Granada، 2015)؛ في عام 2017 في المؤتمر الإسباني-المغربي لـ ACE (جمعية كتاب إسبانيا – القسم المستقل للأندلس) بتنسيق من الشاعر والكاتب خوسيه ساريا  ولقاء الكتاب في إشبيلية: وضع الأدب الإسباني المغربي في المغرب ، حيث شارك فيها عبد اللطيف الليمامي (جامعة الرباط) وعزيز التازي (جامعة فاس) 2018 في الملتقى الثاني للكتاب مع الأساتذة محمد أبريغاش. جامعة أكادير نشأة الأدب المغربي من أصل إسباني وتطوره ووضعه الحالي والأستاذ شكيب شاري من جامعة تطوان حول موضوع الكتابة  بالإسبانية في المغرب الاستعداد التاريخي مقابل تحديات العولمة.

  اضافة الى ذلك أنا عضو في مجلس إدارة جمعية التضامن الإنسانية  والتي تنتمي إلى “تيار نقدي وفكري من الأشخاص الأحرار من غير التقليدية الجمالية ، يفترضون استخدام الكلمة كالتزام إجتماعي بموجب المبادئ غير القابلة للتصرف والإلتزام والسلوك الأخلاقي دون الخضوع لأي عقيدة أو فلسفة أو سياسة أو دين  وتظل أفكاري في مشاريع التضامن التي تعزز ثقافة السلام ونحن نحث الأشخاص الطيبين على جانبي المضيق على اﻹنضمام إلى جهود إستعادة العلاقات الإسبانية المغربية القائمة على الثقة والإحترام المتبادلين والتاريخ المشترك والتي تدفعنا نحو مستقبل يسوده السلام. والتعاون والازدهار .

6-خلال قراءتي للعديد من الكتاب والشعراء الإسبان المهتمين بالتاريخ الاندلسي تركيزهم على شخصية الأميرة ولادة مالسر في ذلك ؟

إنها شخصية تاريخية  متفردة ذات أهمية كبيرة ونحن نشيد به للإعجاب الكبير الذي نشعر به تجاه عملها الشعري وقصة حياتها الرائعة ويمكن القول أن  السر في ذلك هو شعرها العاطفي وحبها الأسطوري مع الشاعر الوزير ابن زيدون.

7- ماهي التمثلات الفنية والجمالية التي جاء بها كتابك؟ 

يظهر شعري كموسيقى وجدانية داخلية من خلال الإلهام ويقول الأستاذ والشاعر فرانسيسكو موراليس لوماس ، في مقدمة كتابي من زهرة البرتقال كان الوادي  عن شعري: “عند قراءة كلمات أورورا غاميث ذات الجرس الجيد ، شعرت فجأة وكأن كل الأغاني الشعبية كتبت في العصور الوسطى وسوف تنبت مرة أخرى وهو أن تلك الإيقاعات التي كان الناس يشكلونها من الشفوية ومن المقطوعة الموسيقية والإيقاع المرتبط بالأرض و المصادر والطبيعة الخ و في إمتدادها الكامل.  “وفيما يتعلق بشكل القصائد وتكوينها ، يقول: هناك تقليد كامل تحاول أورورا غاميث الحفاظ عليه في هذه المختارات الشعرية حيث يلعب الإيقاع واللحن دورًا حاسمًا”. تقول إنماكالودا غارثيا هارو ، شاعرة Grupo ALAS ، في مقدمة Haikus a tres voices: “أورورا غاميث ، الشاعرة ملتزمة دائمًا بالنضال من أجل حقوق المرأة والتزاماتها المؤسسية منذ رئاسة جمعية النساء من أجل الأدب والفنون ( ALAS) والتي في هذه الحالة سمحت بلحظات من اﻹستيعاب الذاتي وااﻹستيعاب من التأمل في الوجود “. في كتاب نور عيوني La luz de mis ojos

  يشير الفيلسوف سيباستيان غاميث ميان: “إنها تنبع من النظرة الشعرية التي ترتبط بها بالعالم وتسميه وتغنيه  وتحتفل به وتؤكده ويبدوأن التشاؤم والحب والحلم مرتبطان معًا وفي مقدمة كتاب ما وراء الياسمين ، يقول البروفيسور أ. مورينو أيورا: “مع وجود  مختارات قصيرة وفي المقاطع القصيرة أيضًا ، كما لو كانت خندقًا متواضعًا بمياه صاخبة بالكاد تمر عبر جبال كوين ، شعر أورورا غاميث وهي نشطة للغاية في مجموعة ALAS في  مالقة – تقدم نفسها في هذا الكتاب المنشور مؤخرًا ، más allá del jazmin ماوراء الياسمين ، بنضارة غنائية وموسيقى ، جنبًا إلى جنب مع نغمة شعبية في الوقت المناسب ، تجعلها تتوهج   في La piel del verso2021 ، يقدم الشاعر والأستاذ الجامعي Manuel Gahete: “التحالف القوي بين المتر الكلاسيكي لليرة ، المنقول من الشعر الإيطالي بواسطة Garcilaso de la Vega والذي تم نسخه بشكل فريد من قبل الصوفي Juan de Yepes والهايكوس التمهيدي يخلق رابطًا يطمح إلى نهج التقاليد الخارجية أو البعيدة في ترادف تصالحي وفعال حيث يتم تخفيف المسافات من خلال تعزيز القوة العالمية للكلمة.     أستطيع أن أقول إنني ما زلت أبحث عن صوتي الشعري في كل عمل قوم بالتحقيق في النماذج وإصدار الهياكل ، وربما يتطور في كل كتاب أقدمه Épicas y sóricas ، هو آخر أعمالي حتى الآن وقد نُشر في العدد 10 بالمختارات الشعرية لولادة.

8-هل هناك مشاريع لأعمال شعرية أخرى قادمة مسلتهمة من التاريخ الأندلسي؟ 

أعمالي مستوحى من أرضي ،أعيش وأحلم بها بطريقة شعرية  ودائمًا ما تتصدر زهرة البرتقال مسار الحياة الذي يقدمه لنا بكل ما تحمله من رمزية عربية والزهرة كنشوة في شعر حساس للغاية يربطنا مباشرة بالتأثيرات الحداثية في إدراك الأحاسيس كل هذا من خلال الهياكل المتوازية والتكرار المختلف للمصطلحات والمعجم لدمج هذا الإيقاع الذي يصل إلى رحلته التخيلية المثالية في مياه النهر المتدفقة إنه مثل اﻹستجمام تكون فيه جغرافية الشعوب حاضرة للغاية ، واﻹعتدال في كل شيء يتم ملاحظته بنظرة حساسة ودقيقة وعميقة أغنية غنائية مباشرة وواضحة وهادئة حيث تبقى العاطفة ويتم تلقيها داخل الموسيقى ”  (موراليس لوماس2017) في كتابي غير المنشور والذي على وشك أن يُنشر Ondinas en el tape de Möebius والذي قدمه الشاعر خوسيه ساريا بشكل إحترافي ورائع تدفقت فيه الكثير من التجليات والجمع بين المناظر الطبيعية والفكر الإنساني.

9-كلمة ختامية 

حريتي تبقيني على طريق الأحلام.

———–

 بيتي 

قلبي يحترق

في هذا المكان  الجميل 

وقد جمعت النور والحياة 

ليحلم العالم 

أحلامي هادئة 

سأذهب وأذهب وسيأتي أكثر 

من القلب إلى عوالم أخرى 

من عوالم أخرى إلى بيتي 

من ديوان ما وراء الياسمين  أورورا غاميث إنريكي (2020 ) 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube