صحتكمجتمعمستجدات

التطعيم في المغرب: الشباب في قلب الإستراتيجية الوطنية

أحمد رباص – حرة بريس

يأمل المغرب في تحقيق مناعة جماعية بفضل انخراط الشباب في هذه الحملة الوطنية التي ستنظم تدريجياً وعلى أقساط وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب الذين تبلغ أعمارهم 17 سنة وما فوق.
وصلت إستراتيجية التطعيم المغربية ضد فيروس كوفيد-19 إلى سرعة اقياسية.
لتحقيق مناعة جماعية ضد الوباء، تعول المملكة على تلقيح الشباب. في الأسابيع الأخيرة، تم تمديد حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا المستجدإلى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر.
وشددت وزارة الصحة في بيان لها على أنه من أجل تسريع عملية التطعيم وتسهيل الحصول على اللقاحات يمكن للمواطنين التوجه إلى أقرب مركز تطعيم سواء لتلقي الجرعة الأولى أو الثانية دون مراعاة الشروط المتعلقة بالمكان وبلد الإقامة.
كما يدعو البيان كافة الفئات المستهدفة إلى الاستمرار في الانخراط إلى هذا المشروع الوطني الكبير، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية قبل عملية التطعيم وبعدها، للمساهمة في جهود احتواء الفيروس وإحراز تقدم نحو المناعة الجماعية لاستعادة الحياة الطبيعية.
والجدير بالذكر هنا أن جلالة الملك أطلق استراتيجية التطعيم الوطنية في أوائل عام 2021.
وبالفعل أطلق جلالة الملك محمد السادس حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كوفيد -19 في القصر الملكي بفاس في يناير الماضي. وبهذه المناسبة، تلقى جلالة الملك أول جرعة من اللقاح ضد كوفيد -19.
ووفقا للتعليمات الملكية السامية، ستكون حملة التطعيم مجانية لجميع المواطنين، والهدف منها هو تمنيع جميع مكونات الشعب المغربي (30 مليونا لتحصين ما يقرب من 80٪ من السكان)، والحد من حالات الإصابة والقضاء عليها ومن حالات الإماتة الناجمة عن الوباء واحتواء انتشار الفيروس بهدف العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية.
ستنظم هذه الحملة الوطنية تدريجياً وعلى أقساط وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة وكذا المقيمين الأجانب الذين تصل أعمارهم إلى 17 سنة وما فوق.
تم إطلاق الحملة بوتيرة ثابتة منذ بدايتها. وفقا لأحدث تقرير وزارة الصحة الذي يصدر كل شهرين، تم حقن أكثر من 28 مليون جرعة، وجرى تطعيم أكثر من 11 مليون شخص بشكل كامل.
وعلم أن المغرب استلم مؤخرا كميات جديدة من اللقاح، ما يسمح للسلطات الصحية بمواصلة عملية التطعيم في ظل ظروف جيدة.
من أجل تكثيف هذه الحملة، تم تمديد فترة التلقيح والإبقاء على مراكزه مفتوحة كل يوم حتى الساعة الثامنة مساء، دون تحديد موعد أو شرط يخص مكان الإقامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube