فضاء القراءمستجدات

ماهي المنظمة الرياضية التي لم تأخذ فرصتها الاعلامية في الوطن العربي؟

زيد السربل

ماذا تعرف عن الاتحاد الدولي للملاكمة العربية أو ماهي هذه المنظمة الرياضية التي لم تأخذ فرصتها الاعلامية وخاصة في الوطن العربي الا بقدر محدود وقد لايذكر في بعض الاحيان … ولماذا انشىء الاتحاد وماهو الغرض والهدف من انشاءه… تتردد مثل هذه الاسئلة بكثرة في المخيلة وانا اول السائلين لكن بعد ان قرأت وبحثت عن المعلومات عرفت مقدار العمل والجهد الذي بذله ويبذله المسؤولين عن هذه الجهة الرياضية العالمية ودورهم كفريق عمل رفيع المستوى ومتجانس للنهوض بالالعاب القتالية وخاصة الملاكمة باعتبارها رياضة للدفاع عن النفس وسط ظاهرة العنف المتراكمة هنا وهناك ولانها رياضة تخص الشجعان والاوقوياء في تنافس رياضي ودي وشريف ومقنن لايخرج عن حدود القاعدة التنافسية بين الرياضيين —-لذا اردت ان اعطي تعريفا مختصراً بهذا الكيان الذي يستحق الاهتمام والمتابعة رغم اقتناعه بجهوده وامكانياته ويسير بخطاه الثابته وفقاً للخطط التي رسمها باساليب علميه وتوجهات مدروسه … فاليكم اهم ماعرفته عن الاتحاد ■

يعتبر الاتحاد الدولي للملاكمة المعروف ب( F.I.B.A) أكبر اتحاد عربي للملاكمة ويتشكل مجلس ادارته من شخصيات متخصصة عالية ومؤهلة اتحدت للترويج للملاكمة العربية ونشرها من خلال اقامة احداث وبطولات عالمية في كل بقاع العالم.
■وتأسس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية في شهر أبريل عام 1990 م ومنذ ذلك الوقت يعد أكبر اتحاد دولي من نوعه ويضم 82 دولة ومقره الرئيسي بفرنسا.
وقام الاتحاد منذ انشاءه قبل اكثر من ثلاثين عاما بتنظيم الكثير من المناسبات والأحداث في الملاكمة العربية في جميع أنحاء العالم لنشر فنون الدفاع عن النفس والمنافسةالشريفة وفقا للقانون الرياضي وقواعده .
وقد رحبت العديد من الدول في العالم وسارعت للانضمام لهذا الاتحاد ومبادراته الهادفة لتعزيز ظهور الملاكمة كاحد الفنون والالعاب الرياضية و رفع مكانتها عالميا مع التركيز على الملاكمة العربية لتبلغ أعلى المستويات الدولية .
■ويترأس هذا الاتحاد الرياضي الدولي شخصية عربية فذه هو الوزير المفوض للشباب والرياضة بمجلس جامعة الدول العربية الدكتور الهادي السديري وهو من تونس الخضراء فيما يتولى منصب الامين العام للاتحاد الدكتور بيجور هولتين من السويد ويتكون مجلس الادارة للاتحاد من 39 شخصية من جنسيات مختلفة.
ويهدف الاتحاد الى تعزيز فرص السلام والمساواة ونبذ العنصرية وترسيخ القيم الإنسانية بالاضافة الى الاشراف على لعبةالملاكمة واقامة منافسات للملاكمين في كل قارات العالم برؤيا الرياضة الاحترافية وفي ظل القوانين الرياضية المتعارف عليها اولمبيا ودوليا .
■ويوازي هذا الاتحاد الدولي للملاكمة اتحادات اخران للملاكمة احدهما الاتحاد العربي للملاكمة ومقره الاردن ويضم ١٢ دولة عربية وبدأ مسيرته في مطلع السبعينات من القرن الماضي والاتحاد الافريقى للملاكمة ومقره الغابون ويضم ٥١ دولة افريقية .
■وتعد لعبة الملاكمة العربية احدى الالعاب الرياضية القديمه وتلعب باليد والرجل والركل والضرب بقصبة الرجل وطرح المنافس ارضا وهي موجوده منذ ١٢ قرن ومنذ عهد الدولة العباسية ولاتزال.
وقد نظم الاتحاد الدولي للملاكمة العربية العديد من البطولات فى اوروبا ودول افريقية وعربية واسيوية مند نشأته وهو على اعتاب تنظيم اكبر حدث رياضي عالمي للملاكمه يقام موسكو الروسيه التي تستضيف جائزة روسيا الكبرى في الفترة من 27 يوليوز حتى 10 اغسطس 2021.
تلك هي المعلومات التي عرفتها عن الاتحاد الدولي للملاكمة العربية واردت ان اعرضها لمن لايعرف عن تاريخ رياضة الملاكمة الا القليل وان يأخذ كل مجتهد لدعم هذه الرياضة العريقه حقه ونصيبه الاعلامي وفي مقدمة المجتهدين الدكتور الهادي السديري الذي نذر على نفسه ان يولي هذه الرياضة اهتمام خاص لحبه وشغفه بها ولقيادته لقاطرة هذا الكيان الرياضي منذ زمن طويل ايمانا منه بدور الرياضة وانها جسر لبناء العلاقات ونشر السلام بين الشعوب والامم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube