أخبار المهجرمستجدات

الاحزاب المغربية ومغاربة العالم ومجلس الجالية والفراغ السياسي

محمد بونوار كاتب مغربي مقيم بالمانيا

عارض يوم الجمعة 5 مارس من السنة الجارية ، عارض نواب البرلمان المغربي بمجموع 244 صوت قانون ينص على مشاركة مغاربة العالم في التمثيلية السياسية بقبة البرلمان المغربي .

معطيات وأرقام

عدد مغاربة العالم يفوق 5 ملايين ، ولا داعي أن أذكركم  بتحويلات مغاربة العالم الى بلدهم الاصلي والتي تشكل عمود من أعمدة الاقتصاد المغربي ، لانه موضوع كتبنا عليه مرارا وتكرارا في مقالات مختلفة .

لكن اليوم أريد أن أقف على موقف الاحزاب المغربية من مغاربة العالم والذي يتناقض مع الملتقيات التي تنظمها الاحزاب خارج الوطن في كبريات المدن الاروبية التي تعج بنسبة كبيرة من الجالية المغربية والتي تتسابق  بعض المواقع لنقل مجرياتها  لغرض في نفس يعقوب .

والغريب في الامر أن هذه الاحزاب كانت داءما تفتح باب الانخراط في لواءحها قصد رفع رصيد الحزب  من خلال الممارسة السياسية .

والغريب أيضا ، أن الجراءد التابعة للاحزاب كانت داءما تطالب بمشاركة مغاربة العالم وتطالب منحهم المواطنة الكاملة من خلال التصويت والترشيح لخوض غمار السياسة المغربية من بابها الواسع .

والادهى من ذالك ، أن هناك من يتطوع لطرح مشاكل الجالية بشكل شفوي أمام البرلمان ، دون المتابعة الجدية ، ومن جملة هذه المواضيع كان دائما موضوع تمثيلية مغاربة العالم في السياسة المغربية .

من الجانب الدستوري والقانوني يبقى مجلس الجالية المغربية هو المؤسسة القانونية حسب الدستور المغربي ، والناطق الرسمي باسم مغاربة العالم ، لكن مع كامل الاسف هذا المجلس منذ سنة 2011 وهو غير قانوني لان فترة انتدابه أنتهت قانونيا ، والغريب في الامر أن هذا المجلس لا يتوفر على رئيس فعلي ، اللهم الامين العام لهذا المجلس والذي يتولى منصب الرئاسة بالنيابة .

النقطة الثالثة في هذا المقال هو الجمعيات والفاعلين الثقافيين والذين ينصبون أنفسهم كحق مدني للدفاع عن مغاربة العالم في جميع المجالات ، هذه الفئة باعت أصواتها وأضحت تبارك كل ملتقى وكل نداء وكل معرض ولو كان يجري ضد مصلحة مغاربة العالم .

هذه الجمعيات غالبتيها تمثل أحزاب مغربية بعينها ، أو متعاطفة معها بدون شرط وبدون مقابل ، وهناك من انتقل الى تشكيل تنسيقية ، أو رابطة بغرض استقطاب الانظار والاعيان ، وملئ الفراغ السياسي بشعارات الاصلاح والتجديد  في غياب مجلس الجالية وفي غياب التواصل بين الادارات المغربية وأفراد الجالية المغربية ، وفي غياب تصورات منهجية للاستفاذة من التجارب المكتسبة ومن الخيارات الممكنة .

موضوع مغاربة العالم  مر عبر مراحل متعددة ، البداية كانت تتميزبهاجس الخوف من هيمنة  التيار الديني الذي تأطره  جماعة العدل والاحسان ، رغم أن جل الرفاق ليس لديهم اهتمام بالمشاركة السياسية خارجة عن الاطار الذي ترسمه الجماعة والذي يبقى محصورا في التربية  والتكوين .

المرحلة الثانية التي مرت بها تجربة مغاربة العالم وهي فترة انطلاق مجلس الجالية كألية دستورية لتمثيل مغاربة العالم والدفاع عنها أمام الادارات المغربية ، لكنها باءت بالفشل ولم ترق الى المستوى المطلوب وبقيت جميع مطالب الجالية في الرفوف وتنتظر من يحركها ويأخذ بيدها ، هذه المرحلة كانت بدايتها سنة 2007 ، وانتهت مدتها مع انتهاء تاريخ الانتداب سنة 2011 ، ومنذ ذالك الوقت ونحن نطالب بترميم هذا المجلس الذي هو غير قانوني ولا يتمتع بكافاءات لها تصورات ولها تجربة ميدانية في عالم الهجرة ، لكن مع كامل الاسف هناك جهات أخرى تبارك كل خطوات المجلس  ، وتتباهى بوجوده ، وبعطاءاته أمام الجميع وبدون غضاضة .

الفراغ السياسي القاتل

يعيش مغاربة العالم فراغ سياسي قاتل ، حيث لا تمنح  لهم المؤسسات المغربية أي فرصة لدخول غمار السياسية المغربية من بابه الواسع ، اللهم فتح فرعية بعض الاحزاب في الخارج والتي هي عبارة عن جمعيات ثقافية تارة ومختصة في الاعمال الخيرية تارة أخرى  .   وبالدليل والحجة لا توجد فرعية  حزب في الخارج  يفوق عدد المنخرطين فيها عدد المنخرطين في جمعية ثقافية عادية .

ثاثير هذه الجمعيات لا وجود له على الاطلاق وذالك راجع الى عامل المصداقية والذي لا زال يحتاج الى تزكية كبيرة من أفراد الجالية المغربية نفسها  ، والتي بدورها لا تولي اهتمام كبير الى هذه الكائنات البشرية التي تغير مبادءها حسب المصالح وحسب التعليمات وحسب المواقف السياسية الانية .

الباب الوحيد الذي يتسلق فيه أفراد الجالية المغربية درجات في السياسية هي الانخراط في الاحزاب السياسية الاروبية كل حسب محل نظاله وانضباطه، وهنا لابد من الاشارة الى أسماء مغاربة وصلت الى برلمانات دول اروبية عديدة واٍلى عمداء  كبريات مدن أروبية  شهيرة .

أفراد الجالية المغربية وأبنائهم سطع نجمهم أيضا في الرياضات المختلفة وأصبح أبناء الجالية المغربية يشكلون رقما صعبا في أكبر النوادي الاروبية ، كرة القدم ، المصارعة ، الملاكمة ، ألعاب القوى ، والائحة طويلة .

أفراد الجالية المغربية ذاع صيتهم في المجالات العلمية والفنية والادبية والاعلامية و…

رغم كل هذه النقط الحسنة ، لازال التواصل يقتصر على الثقافة والتدين ومعارض الصناعة التقليدية ومعرض الكتاب ، أما التمثيلية السياسية فهي لازالت بعيدة  المنال .

خير ما تختم به هذا المقال هو كلمة السر التي يتداولها أصحاب القرارات الكبرى ، والتي مفادها :

لا الجالية  يجب لها ان تدرك الانتخابات ، ولا الاحزاب سباقة الى المطالبة بذالك ، والكل في فلك يسبحون .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube