حزبيات مغربيةمستجدات

حصري “بيان الاتحاد الاشتراكي فرنسا “لماذا الاستمرار في إقصاء مغاربة العالم من تدبير الشأن العام

بيان للكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفرنسا

عقدت الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفرنسا اجتماعها الدوري يوم 16 فبراير 2021 لتدارس المستجدات الدولية و الوطنية والتشاور حول القضايا التنظيمية٠ و قد تم التوقف اثناء النقاش على حصيلة المكتسبات الديمقراطية و التراجعات الحقوقية في ظل الاحتفاء بالذكرى العاشرة لحركة 20 فبراير، و كذلك على تداعيات فاجعة طنجة الأليمة التي ذهب ضحيتها مواطنات نتيجة الاستغلال البشع و خرق القانون و الافلات من العقاب .
وقد خلص الاجتماع الى ما يلي:
 
ـ  وعي جماعي لاعضاء الكتابة الاقليمية بضرورة تكثيف الجهود لمواجهة تداعيات الجائحة التي أصبحت تفرض التعايش معها، الأمر الذي يفترض تقوية الجسم الوطني للوقوف ضد الشعور باليأس والإحباط في المجتمع و تدهور الوضعية البئيسة التي تعيشها الفئات الشعبية المحرومة على كافة المستويات كانتشار البطالة والجريمة والتسول والدعارة وغيرها من المظاهر الاجتماعية الخطيرة.
 – 10 سنوات بعد انطلاق حراك 20 فبراير، الذي تميز بأشكال نضالية، إبداعية و راقية، ما زال الشباب المغربي يعبر عن قلقه من غياب آفاق واعدة تضمن له العيش الكريم و الاستقلالية المادية و الحماية الاجتماعية. و تضاعف انعكاسات الجائحة من حدة هذا القلق و الاحباط . ان هذا الوضع يستدعي إجراءات حكومية استعجالية مواكبة لكل فئات الشباب . و في هذا الاطار، تسائل الكتابة الاقليمية عن وضعية الطلبة الجامعيين ، خصوصا مع استمرار إغلاق الأحياء الجامعية العمومية و فتح الخصوصية منها من ناحية أخرى في تمييز واضح و ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص و الحق في التعليم في ظروف و مناخ جيدين.
ـ التأكيد على أن مواجهة التحديات الحالية و المستقبلبة يستلزم تقوية المؤسسات و ضمان توازنها و حمايتها من لوبيات الفساد و المفسدين، و لاستقلالية القضاء في هذا المجال دور أساسي لترسيخ قيم النزاهة و الحكامة و سيادة القانون.
ـ استمرار اقصاء مغاربة العالم من الانخراط في مؤسسات تدبير الشأن العام ، على الرغم من تنصيص دستور2011 على حقهم في المواطنة الكاملة. و إن الحكومات المتعاقبة هي من تتحمل مسؤولية هذا الاقصاء، الذي يحرم البلاد من الاستفادة من طاقات و كفاءات تعبأت باستمرار من أجل دعم التنمية المحلية و الوطنية و المصالح الجيو ستراتيجية للمغرب.

File Name: Communique_Secretariat_France_16_02_21.pdf

  • تعبر الكتابة الاقليمية عن اعتزازها بالدور الريادي للمناضلين الاتحاديين في اوروبا للدفاع عن الحقوق الدستورية لمغاربة العالم ، و تدعو إلى مواصلة التعبئة من أجل تعديل مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب الذي صادق عليه المجلس الوزاري.
    ـ انخراط مناضلي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفرنسا في المبادرة  الهادفة الى التأكيد على أن التمثيلية و المشاركة السياسية لمغاربة العالم هي قضية وطنية تستلزم إرادة سياسية لمواجهة التحديات الوطنية و الدولية .

ـ تنظيم يوم دراسي في شهر يونيو 2021 حول موضوع قضايا الهجرة و تحديات العولمة في السياق الصحي الحالي.

ـ دعوة الفعاليات الديمقراطية في المهجر الى تنسيق الجهود للتصدي للمخططات التي تستهدف المصالح الاستراتيجية للمغرب ووحدته الترابية.
 
ـ تصفية الأجواء الداخلية ضرورة ملحة بإطلاق معتقلي الحراك و الناشطين السياسيين و الصحفيين و الكشف عن مصير كل المختطفين ،  وتوسيع مجال الحريات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube